نبذة عن التهابات الجيوب الأنفية التهابات الجيوب الأنفية هي عبارة عن مجموعة من الالتهابات التي تصيب التجاويف المجاورة للأنف، تحيط تلك التجاويف بالأنف و العينين وهي تجاويف مليئة بالهواء كما أنها ترتبط بالأنف عن طريق فتحات صغيرة  تسمح بمرور المخاط و الإفرازات الأخرى من التجاويف إلى الأنف، كما يمكن تعريف الجيوب الأنفية على أنها التهاب الغشاء المخاطي المبطن للجيوب الأنفية مما يسبب احتقانها و بالتالي ارتفاع الضغط داخل الجيوب و تختلف أنواع الجيوب الأنفية ما بين الجيوب الأنفية الحاد و المزمن. أنواع التهابات الجيوب الأنفية التهاب الجيوب الأنفية الحاد هو أحد انبواع التهاب الجيوب الأنفية لكن تختلف الأسباب والأعراض من نوع لأخر وفيما يلي تفصيل لكل منها: أسباب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد: الإصابة بالعدوى البكتيرية، فيروسية أو فطرية وجود مرض رئوي العيوب الخلقية منذ الولادة التدخين وجود الزائدة الأنفية أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد الصداع التهاب الحلق و السعال ضيق النفس في حال كان السبب بكتيري فقد ترتفع درجة حرارة الشخص المصاب كثرة الإفرازات المخاطية ما هي العلاجات المنزلية لالتهاب الجيوب الأنفية الحاد؟ الابتعاد عن مصادر التلوث قدر المستطاع ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة الراحة و النوم لساعات كافية وضع كمادات ماء دافئ على الأنف تخفف من أعراض المرض ز تساعد على الراحة التهاب الجيوب الأنفية المزمن هو النوع الأخر من التهاب الجيوب الأنفية والذي يتميز بمجموعه من الأسباب والأعراض الغير متشابهة مع الالتهاب الحد وفيما يلي ذكر لكل منها: أسباب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن: وجود الزوائد الأنفية الحساسية و العدوى الفطرية داخل الأنف إصابات الوجه القوية و التي تحدث انسداد في ممرات الجيوب الأنفية التهابات الجهاز التنفسي الإصابة بنقص المناعة البشري أو التليف الكيسي أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن احتقان الأنف و انسداد المجرى التنفسي مما يسبب صعوبة في التنفس ألم و تورم حول العينين و الأنف و الخدين كثرة الإفرازات المخاطية من الأنف انخفاض في حاسة الشم و الذوق كيف يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمنة؟ تختلف طرق العلاج في حالة الالتهاب المزمن ففي بعض الحالات تتطلب تدخلا جراحيا وفي حالات أخرى يعطى المريض بعض الأدوية للتخفيف من الألم والأعراض التي يتسبب بها الالتهاب. الأدوية التي تساعد في التخفيف من حدة الأعراض: بخاخ يحتوي على محلول ملحي مسكنات الألم مخففات الاحتقان كورتيكوستيرويدات وتعطى عن طريق الفم أو بواسطة الحقن الأدوية التي تعطى للمريض في حال كان المسبب فيروسي: يتم إعطاء المريض اذا كان السبب الرئيسي وراء الالتهاب هو الجراثيم المضادات الحيوية اللازمة ويعتبر هذا العلاج غير فعال. هل يوجد هنالك طرق أخرى للتخلص من الالتهاب المزمن؟ نعم يوجد بعض الطرق الأخرى التي تساهم في القضاء على الجيوب الأنفية ألا وهي العمليات الجراحية " التدخل الجراحي" وهي عملية تنظير حيث يدخل الطبيب أنبوب مرن يتم من خلاله كشف المجاري التنفسية داخل الأنف وتساعد العملية على التخلص من جميع الزوائد الأنفية التي تسبب انسداد المجرى التنفسي داخل الأنف. لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور محمد الدجاني طبيب أنف وأذن وحنجرة عن أسباب وأعراض التهاب الجيوب الأنفية وطريقة علاجها.

التهابات الجيوب الأنفية أنواعها وطرق علاجها

التهابات الجيوب الأنفية أنواعها وطرق علاجها

بواسطة: - آخر تحديث: 19 ديسمبر، 2017

نبذة عن التهابات الجيوب الأنفية

التهابات الجيوب الأنفية هي عبارة عن مجموعة من الالتهابات التي تصيب التجاويف المجاورة للأنف، تحيط تلك التجاويف بالأنف و العينين وهي تجاويف مليئة بالهواء كما أنها ترتبط بالأنف عن طريق فتحات صغيرة  تسمح بمرور المخاط و الإفرازات الأخرى من التجاويف إلى الأنف، كما يمكن تعريف الجيوب الأنفية على أنها التهاب الغشاء المخاطي المبطن للجيوب الأنفية مما يسبب احتقانها و بالتالي ارتفاع الضغط داخل الجيوب و تختلف أنواع الجيوب الأنفية ما بين الجيوب الأنفية الحاد و المزمن.

أنواع التهابات الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية الحاد

هو أحد انبواع التهاب الجيوب الأنفية لكن تختلف الأسباب والأعراض من نوع لأخر وفيما يلي تفصيل لكل منها:

  • أسباب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد:
  1. الإصابة بالعدوى البكتيرية، فيروسية أو فطرية
  2. وجود مرض رئوي
  3. العيوب الخلقية منذ الولادة
  4. التدخين
  5. وجود الزائدة الأنفية
  • أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد
  1. الصداع
  2. التهاب الحلق و السعال
  3. ضيق النفس
  4. في حال كان السبب بكتيري فقد ترتفع درجة حرارة الشخص المصاب
  5. كثرة الإفرازات المخاطية
  • ما هي العلاجات المنزلية لالتهاب الجيوب الأنفية الحاد؟
  1. الابتعاد عن مصادر التلوث قدر المستطاع
  2. ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة
  3. الراحة و النوم لساعات كافية
  4. وضع كمادات ماء دافئ على الأنف تخفف من أعراض المرض ز تساعد على الراحة

التهاب الجيوب الأنفية المزمن

هو النوع الأخر من التهاب الجيوب الأنفية والذي يتميز بمجموعه من الأسباب والأعراض الغير متشابهة مع الالتهاب الحد وفيما يلي ذكر لكل منها:

  • أسباب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن:
  1. وجود الزوائد الأنفية
  2. الحساسية و العدوى الفطرية داخل الأنف
  3. إصابات الوجه القوية و التي تحدث انسداد في ممرات الجيوب الأنفية
  4. التهابات الجهاز التنفسي
  5. الإصابة بنقص المناعة البشري أو التليف الكيسي
  • أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن
  1. احتقان الأنف و انسداد المجرى التنفسي مما يسبب صعوبة في التنفس
  2. ألم و تورم حول العينين و الأنف و الخدين
  3. كثرة الإفرازات المخاطية من الأنف
  4. انخفاض في حاسة الشم و الذوق
  • كيف يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمنة؟
  1. تختلف طرق العلاج في حالة الالتهاب المزمن ففي بعض الحالات تتطلب تدخلا جراحيا وفي حالات أخرى يعطى المريض بعض الأدوية للتخفيف من الألم والأعراض التي يتسبب بها الالتهاب.
  • الأدوية التي تساعد في التخفيف من حدة الأعراض:
  1. بخاخ يحتوي على محلول ملحي
  2. مسكنات الألم
  3. مخففات الاحتقان
  4. كورتيكوستيرويدات وتعطى عن طريق الفم أو بواسطة الحقن
  • الأدوية التي تعطى للمريض في حال كان المسبب فيروسي:
  1. يتم إعطاء المريض اذا كان السبب الرئيسي وراء الالتهاب هو الجراثيم المضادات الحيوية اللازمة ويعتبر هذا العلاج غير فعال.
  • هل يوجد هنالك طرق أخرى للتخلص من الالتهاب المزمن؟
  1. نعم يوجد بعض الطرق الأخرى التي تساهم في القضاء على الجيوب الأنفية ألا وهي العمليات الجراحية ” التدخل الجراحي” وهي عملية تنظير حيث يدخل الطبيب أنبوب مرن يتم من خلاله كشف المجاري التنفسية داخل الأنف وتساعد العملية على التخلص من جميع الزوائد الأنفية التي تسبب انسداد المجرى التنفسي داخل الأنف.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور محمد الدجاني طبيب أنف وأذن وحنجرة عن أسباب وأعراض التهاب الجيوب الأنفية وطريقة علاجها.