البحث عن مواضيع

مواضيع منوعة

نجد أنفسنا في بعض الأحيان نتحدث بصوت مرتفع مع ذاتنا, و حين يعتقد البعض أن ذلك يزيد من تركيزهم, للقيام بعمل ما, فقد يراه البعض الأخر أمر غير صحي, أو مشكلة عليهم تجاوزها, و لكن في الواقع هل الحديث إلى النفس بصوت مرتفع أمر جيد أم سيئ؟ و كيف يؤثر ذلك على الدماغ؟ أجابت دراسة حديثة نشرت في مجلة عمل النفس التجريبي, و التي قام بها مجموعة من الباحثين من جامعة ويسكونسن ماديسون وجامعة ولاية بنسلفانيا, حيث وصلوا إلى نتيجة أن الحديث مع النفس بصوت مرتفع يساعد الدماغ بالقيام المهمة المطلوبة منه بصورة أسرع, و في وقت أقل مما يلزمه للقيام بها دون التحدث إلى نفس. في التجربة التي أجراها الباحثون بمساعدة بعض المشاركين, قامت الدراسة بعرض عشرين صورة لكائنات مختلفة في نفس الوقت أمام كل من المشاركين, وطلب منهم إيجاد صورة كائن معين من ضمن العشرين صورة المعروضة, مرة دون كلام, ومرة أخرى أثناء ترديد أسم الكائن المطلوب بصوت مرتفع, فوجد الباحثون أن الوقت اللازم لإيجاد الصورة عندما كرر المشاركين أسم الكائن بصوت مرتفع, كانت أقل بكثير من الوقت الذي استلزمه أيجادها و هم صامتون. كذلك تابع الباحثون إثبات ذلك من خلال مرافقة المشاركين إلى السوبر ماركت, و الطلب منهم احضار سلع معينة من الرفوف, فوجدوا أيضا أن تكرار المشاركين لأسم السلعة بصوت مرتفع, جعلهم يجدونها بسرعة أكبر من بحثهم عنها دون كلام. قد يكون تفسير ذلك هو إشراك أكثر من حاسة من الحواس في أملاء الأمر المطلوب على الدماغ, مما يزيد سرعة استجابته و إدراكه للأمر, و بالتالي سرعة التنفيذ, و هذا يؤكد جدوى الحديث إلى النفس من أجل تحليل أي حدث, و إيجاد ردة الفعل و الحكم المناسب. أطعمة تساعد على التركيز ممارسة ألعاب الكمبيوتر تغير الدماغ للأفضل الأطعمة التي تزيد من عمر الدماغ

التحدث إلى النفس مفيد لعمل الدماغ

2437980981_7de53fbb42
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

نجد أنفسنا في بعض الأحيان نتحدث بصوت مرتفع مع ذاتنا, و حين يعتقد البعض أن ذلك يزيد من تركيزهم, للقيام بعمل ما, فقد يراه البعض الأخر أمر غير صحي, أو مشكلة عليهم تجاوزها, و لكن في الواقع هل الحديث إلى النفس بصوت مرتفع أمر جيد أم سيئ؟ و كيف يؤثر ذلك على الدماغ؟

أجابت دراسة حديثة نشرت في مجلة عمل النفس التجريبي, و التي قام بها مجموعة من الباحثين من جامعة ويسكونسن ماديسون وجامعة ولاية بنسلفانيا, حيث وصلوا إلى نتيجة أن الحديث مع النفس بصوت مرتفع يساعد الدماغ بالقيام المهمة المطلوبة منه بصورة أسرع, و في وقت أقل مما يلزمه للقيام بها دون التحدث إلى نفس.

في التجربة التي أجراها الباحثون بمساعدة بعض المشاركين, قامت الدراسة بعرض عشرين صورة لكائنات مختلفة في نفس الوقت أمام كل من المشاركين, وطلب منهم إيجاد صورة كائن معين من ضمن العشرين صورة المعروضة, مرة دون كلام, ومرة أخرى أثناء ترديد أسم الكائن المطلوب بصوت مرتفع, فوجد الباحثون أن الوقت اللازم لإيجاد الصورة عندما كرر المشاركين أسم الكائن بصوت مرتفع, كانت أقل بكثير من الوقت الذي استلزمه أيجادها و هم صامتون.

كذلك تابع الباحثون إثبات ذلك من خلال مرافقة المشاركين إلى السوبر ماركت, و الطلب منهم احضار سلع معينة من الرفوف, فوجدوا أيضا أن تكرار المشاركين لأسم السلعة بصوت مرتفع, جعلهم يجدونها بسرعة أكبر من بحثهم عنها دون كلام.

قد يكون تفسير ذلك هو إشراك أكثر من حاسة من الحواس في أملاء الأمر المطلوب على الدماغ, مما يزيد سرعة استجابته و إدراكه للأمر, و بالتالي سرعة التنفيذ, و هذا يؤكد جدوى الحديث إلى النفس من أجل تحليل أي حدث, و إيجاد ردة الفعل و الحكم المناسب.

أطعمة تساعد على التركيز

ممارسة ألعاب الكمبيوتر تغير الدماغ للأفضل

الأطعمة التي تزيد من عمر الدماغ

مواضيع قد تهمك