بحور الشعر بحور الشعر العربي تعتبر جزءًا أساسياً من علم العروض، ويعتبر البحر البسيط أحد بحور الشعر العربي، وقد أٌطلق عليه هذا الاسم لأنه ابسط من البحر الطويل، كما أن وسطه جاء فعلن وآخره أيضاً فعلن، كما يُقال أيضاً أنه سمي بالبسيط لانبساط أسبابه، أي أنها متوالية في مستهلّ تفعيلاته السباعية، وقيل أيضاً لانبساط حركاته العَروضية وضربه، حيث تتوالى فيهما ثلاث حركات عند قبضهما، وللبحر البسيط كما لبحور الشعر الأخرى، وزنُ خاص فيه وتفعيلات ومفتاح، ويُشابه البحر الطويل بأنه يخرج من دائرة المختلف، وذلك لاختلاف أنواع المفاعيل في البحر الواحد، وسنقدم أهم المعلومات حول البحر البسيط وتفعيلاته خلال هذا المقال. البحر البسيط وتفعيلاته وزن البحر البسيط حسب الدائرة العروضية: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ   مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ. مفتاح البحر البسيط: إِنَّ الْبَسِيْط لَدَيهِ يُبْسَطُ الأَملُ  مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُ. يجوز استعمال البحر البسيط مجزوءًا وغير مجزوء، أي تاماً ومجزوءًا. أعاريض البحر البسيط وأضربه مع التمثيل: يمتلك البحر البسيط أربع أعاريض وسبعة أضرب، العروض الاولى تكون تامة مخبونة ولها ضربان: مستفعلن /فاعلن/مستفعلن/فعلن    مستفعلن /فاعلن/مستفعلن/فعلن مقطوع، وتفعيلاته : مستفعلن /فاعلن/مستفعلن/فاعل مستفعلن /فاعلن/مستفعلن/فاعل تقوم أبيات البحر البسيط على تفعيلتين مكررتين، التفعيلة الأولى تكون على وزن: (مستفعلن)، أما التفعيلة الثانية فتقوم على وزن (فاعلن). يكون البيت التام من هاتين التفعيلتين ومكررتين أربع مرات، وفي كل شطرٍ يكون اثنتان، وقد يأتي الشطر الواحد مبنياً على التفعيلة الأولى ومن ثم الثانية فالأولى، ويُسمى في هذه الحالة: مجزوءاً. البحر البسيط التام من الأمثلة علية قصيدة نهج البردة لأحمد شوقي: قالوا غزوت ورسل الله ما بعـثوا لقتل نفس ولا جاءوا لسفك دم جهل ، وتضليل أحلام ، وسفسطة فتحت بالسيف بعد الفتح بالقل. من الأمثلة على البحر البسيط قول الخنساء أيضاً: أغـر أبلج تأتم الهـداة بـه كأنه علـم في رأسـه نـار حمال ألـوية ، هباط أوديـة شهاد أنديـة ، للجيش جرار. يجب أن يكون تام البحر البسيط بعَروضٍ مخبونة، أما ضربه فيأتي مخبوناً مرةً، ومقطوعاً مرةً أخرى. يوجد ما يُسمى بمجزوء البحر البسيط، وهو من البحور القصيرة التي أسهب العروضيون في شرحها وقسموا أنواعها ويكون وزن الشطر منه: (مستفعلن ، فاعلن ، مستفعلن). نستنتج مما سبق أن البحر البسيط ناتج عن اختلاط ( مُسْتَفْعِلُنْ ) و ( فاعِلُنْ ) كما يلي: مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ استخدم العرب البحر البسيط بشكلٍ مختلف قليلاً وهو كما يلي: مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ.

البحر البسيط وتفعيلاته

البحر البسيط وتفعيلاته

بواسطة: - آخر تحديث: 9 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

بحور الشعر

بحور الشعر العربي تعتبر جزءًا أساسياً من علم العروض، ويعتبر البحر البسيط أحد بحور الشعر العربي، وقد أٌطلق عليه هذا الاسم لأنه ابسط من البحر الطويل، كما أن وسطه جاء فعلن وآخره أيضاً فعلن، كما يُقال أيضاً أنه سمي بالبسيط لانبساط أسبابه، أي أنها متوالية في مستهلّ تفعيلاته السباعية، وقيل أيضاً لانبساط حركاته العَروضية وضربه، حيث تتوالى فيهما ثلاث حركات عند قبضهما، وللبحر البسيط كما لبحور الشعر الأخرى، وزنُ خاص فيه وتفعيلات ومفتاح، ويُشابه البحر الطويل بأنه يخرج من دائرة المختلف، وذلك لاختلاف أنواع المفاعيل في البحر الواحد، وسنقدم أهم المعلومات حول البحر البسيط وتفعيلاته خلال هذا المقال.

البحر البسيط وتفعيلاته

  • وزن البحر البسيط حسب الدائرة العروضية: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ   مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ.
  • مفتاح البحر البسيط: إِنَّ الْبَسِيْط لَدَيهِ يُبْسَطُ الأَملُ  مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُ.
  • يجوز استعمال البحر البسيط مجزوءًا وغير مجزوء، أي تاماً ومجزوءًا.
  • أعاريض البحر البسيط وأضربه مع التمثيل: يمتلك البحر البسيط أربع أعاريض وسبعة أضرب، العروض الاولى تكون تامة مخبونة ولها ضربان: مستفعلن /فاعلن/مستفعلن/فعلن    مستفعلن /فاعلن/مستفعلن/فعلن
  • مقطوع، وتفعيلاته :
    مستفعلن /فاعلن/مستفعلن/فاعل
    مستفعلن /فاعلن/مستفعلن/فاعل
  • تقوم أبيات البحر البسيط على تفعيلتين مكررتين، التفعيلة الأولى تكون على وزن: (مستفعلن)، أما التفعيلة الثانية فتقوم على وزن (فاعلن).
  • يكون البيت التام من هاتين التفعيلتين ومكررتين أربع مرات، وفي كل شطرٍ يكون اثنتان، وقد يأتي الشطر الواحد مبنياً على التفعيلة الأولى ومن ثم الثانية فالأولى، ويُسمى في هذه الحالة: مجزوءاً.
  • البحر البسيط التام من الأمثلة علية قصيدة نهج البردة لأحمد شوقي:
    قالوا غزوت ورسل الله ما بعـثوا لقتل نفس ولا جاءوا لسفك دم
    جهل ، وتضليل أحلام ، وسفسطة فتحت بالسيف بعد الفتح بالقل.
  • من الأمثلة على البحر البسيط قول الخنساء أيضاً:
    أغـر أبلج تأتم الهـداة بـه كأنه علـم في رأسـه نـار
    حمال ألـوية ، هباط أوديـة شهاد أنديـة ، للجيش جرار.
  • يجب أن يكون تام البحر البسيط بعَروضٍ مخبونة، أما ضربه فيأتي مخبوناً مرةً، ومقطوعاً مرةً أخرى.
  • يوجد ما يُسمى بمجزوء البحر البسيط، وهو من البحور القصيرة التي أسهب العروضيون في شرحها وقسموا أنواعها ويكون وزن الشطر منه: (مستفعلن ، فاعلن ، مستفعلن).
  • نستنتج مما سبق أن البحر البسيط ناتج عن اختلاط ( مُسْتَفْعِلُنْ ) و ( فاعِلُنْ ) كما يلي: مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ
  • استخدم العرب البحر البسيط بشكلٍ مختلف قليلاً وهو كما يلي:
    مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ.