البحث عن مواضيع

شقائق النعمان أو كما تسمى الشقار الإكليلي والدحنون، هي عبارة عن زهرة حمراء اللون تنبت في البراري وخاصة في فلسطين، والأردن، والعراق وسوريا، وسميت بهذه الاسم لأنها كانت تنبت عند قبر النعمان بن المنذر، حيث تجمع هذه الزهرة بين السم والطب، لأن بعض أعضائها تعتبر سامة، بينما البعض الآخر يعتبر دواء لشفاء العديد من الأمراض لكن إذا تم أخذها بجرعات كبيرة ستصبح سامة حينئذٍ. الاستعمالات الطبية لزهرة شقائق النعمان تم استخدام أكثر من 85 نوع من زهرة شَقائق النعمان كدواء عشبي في الصين، وأمريكا الشمالية وأوروبا، وفيما يلي سنذكر بعض الاستعمالات الطبية لها. تستخدم زهرة شقائق النعمان كمهدئ طبيعي في حالات الذعر مثل القلق الحاد، ونوبات الذعر أو عند الإصابة بصدمة حادة، حيث يتم أخذ البعض من أزهار شقائق النعمان ووضعها على منطقة الرأس أو القلب مع الضغط بشكل بسيط. تسهم في التخلص من علامات تمدد البشرة والتقدم في السن أي التجاعيد. تعالج الرعاف ونزيف الأنف الحاد. تساعد في التخلص من الأمراض الجلدية مثل الجرب والحكة الشديدة. مفيدة في حالة الإصابة بالسعال الديكي. تعمل على علاج حالات فرط النشاط الحركي عند الأطفال. الحل الأمثل للتخلص من الأمراض الصدرية مثل التهاب الشعب الهوائية والربو، كما أنها تعالج الاحتقان والتهاب الحلق. تساعد في التخلص من القروح الجلدية. تعتبر مدر جيد للحليب. تعالج عسر الطمث. تقوي النظر وتعالج أمراض العين. تزيل البلغم. تعالج السعال الديكي. لها تأثير جيد لعلاج الإضطرابات العصبية. تحتوي على العديد من العناصر مثل البابا فيرين، والرويادين، والروياجين وحمض الميكونيك التي تساعد في إزالة الألم و التخلص من إضطرابات النوم . جميع أجزاء هذه النبتة تحتوي على مادة يمكن أن تسبب تهيج شديد في الجلد، وتهيج في الجهاز الهضمي، طعم مر وحرق في الفم والحلق، تقرحات الفم، والغثيان، والقيء، والإسهال وانخفاض ضغط الدم. طريقة تحضير مغلي زهرة شقائق النعمان يتم غلي مقدار كوب من الماء ومن ثم إضافة ملعقة صغيرة من أوراق شقائق النعمان، وبعد ذلك يتم تغطيته لمدة ربع ساعة قبل أن يتم تناوله، مع ملاحظة عدم زيادة كمية أوراق زهرة شقائق النعمان عن الكمية المذكورة. هل مغلي زهرة شقائق النعمان مفيد للحوامل والمرضعات؟ ينصح المرأة الحامل أو المرضعة بتجنب استخدام زهرة شقائق النعمان كعلاج إلا في حالة استشارة الطبيب المختص بذلك حتى لا تحصل لديها أو لطفلها أي مضاعفات. المراجع:    1      2

الاستعمالات الطبية لزهرة شقائق النعمان

الاستعمالات الطبية لزهرة شقائق النعمان
بواسطة: - آخر تحديث: 21 مارس، 2017

شقائق النعمان أو كما تسمى الشقار الإكليلي والدحنون، هي عبارة عن زهرة حمراء اللون تنبت في البراري وخاصة في فلسطين، والأردن، والعراق وسوريا، وسميت بهذه الاسم لأنها كانت تنبت عند قبر النعمان بن المنذر، حيث تجمع هذه الزهرة بين السم والطب، لأن بعض أعضائها تعتبر سامة، بينما البعض الآخر يعتبر دواء لشفاء العديد من الأمراض لكن إذا تم أخذها بجرعات كبيرة ستصبح سامة حينئذٍ.

الاستعمالات الطبية لزهرة شقائق النعمان

تم استخدام أكثر من 85 نوع من زهرة شَقائق النعمان كدواء عشبي في الصين، وأمريكا الشمالية وأوروبا، وفيما يلي سنذكر بعض الاستعمالات الطبية لها.

  • تستخدم زهرة شقائق النعمان كمهدئ طبيعي في حالات الذعر مثل القلق الحاد، ونوبات الذعر أو عند الإصابة بصدمة حادة، حيث يتم أخذ البعض من أزهار شقائق النعمان ووضعها على منطقة الرأس أو القلب مع الضغط بشكل بسيط.
  • تسهم في التخلص من علامات تمدد البشرة والتقدم في السن أي التجاعيد.
  • تعالج الرعاف ونزيف الأنف الحاد.
  • تساعد في التخلص من الأمراض الجلدية مثل الجرب والحكة الشديدة.
  • مفيدة في حالة الإصابة بالسعال الديكي.
  • تعمل على علاج حالات فرط النشاط الحركي عند الأطفال.
  • الحل الأمثل للتخلص من الأمراض الصدرية مثل التهاب الشعب الهوائية والربو، كما أنها تعالج الاحتقان والتهاب الحلق.
  • تساعد في التخلص من القروح الجلدية.
  • تعتبر مدر جيد للحليب.
  • تعالج عسر الطمث.
  • تقوي النظر وتعالج أمراض العين.
  • تزيل البلغم.
  • تعالج السعال الديكي.
  • لها تأثير جيد لعلاج الإضطرابات العصبية.
  • تحتوي على العديد من العناصر مثل البابا فيرين، والرويادين، والروياجين وحمض الميكونيك التي تساعد في إزالة الألم و التخلص من إضطرابات النوم .

جميع أجزاء هذه النبتة تحتوي على مادة يمكن أن تسبب تهيج شديد في الجلد، وتهيج في الجهاز الهضمي، طعم مر وحرق في الفم والحلق، تقرحات الفم، والغثيان، والقيء، والإسهال وانخفاض ضغط الدم.

طريقة تحضير مغلي زهرة شقائق النعمان

يتم غلي مقدار كوب من الماء ومن ثم إضافة ملعقة صغيرة من أوراق شقائق النعمان، وبعد ذلك يتم تغطيته لمدة ربع ساعة قبل أن يتم تناوله، مع ملاحظة عدم زيادة كمية أوراق زهرة شقائق النعمان عن الكمية المذكورة.

هل مغلي زهرة شقائق النعمان مفيد للحوامل والمرضعات؟

ينصح المرأة الحامل أو المرضعة بتجنب استخدام زهرة شقائق النعمان كعلاج إلا في حالة استشارة الطبيب المختص بذلك حتى لا تحصل لديها أو لطفلها أي مضاعفات.

المراجع:    1      2