البحث عن مواضيع

تعمل حساسية الغذاء على إرهاق الجسم وتتسبب أيضاً في جعل حياة المصاب الذي يصاب بحساسية الطعام في خطر، فنسبة سكان العالم الذين يصابون بحساسية الطعام تصل إلى 30% سنوياً، فالعديد من أنواع الحساسية من الممكن أن تؤدي إلى هدر حياة المصاب، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن هذا النوع من الحساسية يتغير من شخص إلى آخر حسب قوة الحساسية وعمر المصاب، فمن الأفضل في هذه الحالة الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الحساسية بشكل نهائي، كما ترتبط هذه الحساسية بنوعين رئيسين من الحساسية هي الحساسية التي تحدث نتيجة اضطراب مناعي أو نتيجة الإصابة بالعديد من الأعراض الحادة التي تحدث بعد ابتلاع الطعام بطريقة مباشرة ويعرف بالصدمة الحساسية، أما بالنسبة للنوع الآخر فهو يعرف بالتهاب الجلد التأتبي، وسنقدم أبرز المعلومات حول الأطعمة التي تسبب الحساسية للكبار خلال هذا المقال. الأطعمة التي تسبب الحساسية للكبار اللبن تعتبر حساسية اللبن من أنواع حساسية الطعام الأكثر شيوعاً، وهي تحدث نتيجة استجابة غير طبيعية نحو بروتين اللبن ومنتجاته من جهاز المناعة، حيث يعمل جهاز المناعة على إنتاج العديد من المواد الكيميائية مثل اميونوجلوبيولين E والهيستامين، وتعمل العديد من أعراض حساسية الطعام على زيادة نسبة هذه المواد في الدم، كما يعتبر لبن الأبقار من الأسباب الرئيسية للإصابة بالحساسية، ولكن من الممكن أيضاً الإصابة بالحساسية نتيجة لعدة أنواع أخرى غير لبن الأبقار مثل لبن الجاموس أو لبن الأغنام. الأسماك من الممكن أن تسبب المأكولات البحرية حساسية الطعام لدى البعض، ومن هذه المأكولات جراد البحر وسرطان البحر والكابوريا والمحار، والعديد من المأكولات البحرية تحتوي على بكتيريا ضارة تعمل على إفراز السموم، مما يؤدي إلى إصابة الجهاز الهضمي بخلل. البيض لا تسبب كافة أجزاء البيض الحساسية، ولكن المقصود بحساسية البيض بالتحديد هو البياض الموجود داخل البيضة وليس الصفار، لأن الصفار يحتوي على الجزء الأكبر من البروتين. المكسرات إن تناول المكسرات مثل الفول السوداني والكاجو والبندق من الممكن أن يسبب الحساسية لدى الكثير من الأشخاص. القمح إن القمح يتسبب في حساسية الجلوتين، وهو عبارة عن نوع نادر من أنواع الحساسية الذي يصاب به الكثير من الأشخاص في العالم، حيث إن مجرد تناول المأكولات المشتقة من القمح يعمل على زيادة نسبة الجلوتين، مما يؤدي إلى الإصابة الجلد بالتهيج العام والطفح الجلدي. الفاكهة مثل البطيخ والمشمش والخوخ التي تتسبب بالإصابة بالتحسس والطفح الجلدي، ومن الممكن أن تؤدي كثرة تناول هذه الفاكهة بكميات كبيرة وتفوق حاجة الجسم من هذه الأنواع إلى الإصابة بالحساسية، لذا لا بد من الاعتدال في تناول هذه الأنواع من الفاكهة.

الأطعمة التي تسبب الحساسية للكبار

الأطعمة التي تسبب الحساسية للكبار
بواسطة: - آخر تحديث: 13 أغسطس، 2017

تعمل حساسية الغذاء على إرهاق الجسم وتتسبب أيضاً في جعل حياة المصاب الذي يصاب بحساسية الطعام في خطر، فنسبة سكان العالم الذين يصابون بحساسية الطعام تصل إلى 30% سنوياً، فالعديد من أنواع الحساسية من الممكن أن تؤدي إلى هدر حياة المصاب، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن هذا النوع من الحساسية يتغير من شخص إلى آخر حسب قوة الحساسية وعمر المصاب، فمن الأفضل في هذه الحالة الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الحساسية بشكل نهائي، كما ترتبط هذه الحساسية بنوعين رئيسين من الحساسية هي الحساسية التي تحدث نتيجة اضطراب مناعي أو نتيجة الإصابة بالعديد من الأعراض الحادة التي تحدث بعد ابتلاع الطعام بطريقة مباشرة ويعرف بالصدمة الحساسية، أما بالنسبة للنوع الآخر فهو يعرف بالتهاب الجلد التأتبي، وسنقدم أبرز المعلومات حول الأطعمة التي تسبب الحساسية للكبار خلال هذا المقال.

الأطعمة التي تسبب الحساسية للكبار

  • اللبن
    تعتبر حساسية اللبن من أنواع حساسية الطعام الأكثر شيوعاً، وهي تحدث نتيجة استجابة غير طبيعية نحو بروتين اللبن ومنتجاته من جهاز المناعة، حيث يعمل جهاز المناعة على إنتاج العديد من المواد الكيميائية مثل اميونوجلوبيولين E والهيستامين، وتعمل العديد من أعراض حساسية الطعام على زيادة نسبة هذه المواد في الدم، كما يعتبر لبن الأبقار من الأسباب الرئيسية للإصابة بالحساسية، ولكن من الممكن أيضاً الإصابة بالحساسية نتيجة لعدة أنواع أخرى غير لبن الأبقار مثل لبن الجاموس أو لبن الأغنام.
  • الأسماك
    من الممكن أن تسبب المأكولات البحرية حساسية الطعام لدى البعض، ومن هذه المأكولات جراد البحر وسرطان البحر والكابوريا والمحار، والعديد من المأكولات البحرية تحتوي على بكتيريا ضارة تعمل على إفراز السموم، مما يؤدي إلى إصابة الجهاز الهضمي بخلل.
  • البيض
    لا تسبب كافة أجزاء البيض الحساسية، ولكن المقصود بحساسية البيض بالتحديد هو البياض الموجود داخل البيضة وليس الصفار، لأن الصفار يحتوي على الجزء الأكبر من البروتين.
  • المكسرات
    إن تناول المكسرات مثل الفول السوداني والكاجو والبندق من الممكن أن يسبب الحساسية لدى الكثير من الأشخاص.
  • القمح
    إن القمح يتسبب في حساسية الجلوتين، وهو عبارة عن نوع نادر من أنواع الحساسية الذي يصاب به الكثير من الأشخاص في العالم، حيث إن مجرد تناول المأكولات المشتقة من القمح يعمل على زيادة نسبة الجلوتين، مما يؤدي إلى الإصابة الجلد بالتهيج العام والطفح الجلدي.
  • الفاكهة
    مثل البطيخ والمشمش والخوخ التي تتسبب بالإصابة بالتحسس والطفح الجلدي، ومن الممكن أن تؤدي كثرة تناول هذه الفاكهة بكميات كبيرة وتفوق حاجة الجسم من هذه الأنواع إلى الإصابة بالحساسية، لذا لا بد من الاعتدال في تناول هذه الأنواع من الفاكهة.