أصبح من المعروف لدينا أن النظام الغذائي الخاص بنا يؤثر بطريقة إيجابية أو سلبية حسب طبيعته على صحة أعضاء الجسم و وظائفه, فاختيار نظام غذائي صحي و متوازن هو أهم ما تقدمه لجسمك, و الدماغ مثل باقي أعضاء الجسم, يحتاج إلى نظام غذائي يراعي قابليته للتدهور بسبب العمر, و التي تظهر على شكل نقص في الإدراك المعرفي, مثل الألزهايمر و غيره من أمراض شيخوخة الدماغ, و لكن لا بد من وجود أطعمة دون أخرى تؤثر في تحسين وظائف الدماغ أو تثبيط عملها, و فيما يلي قائمة بمجموعة من الأطعمة التي تزيد من عمر الدماغ و تثبط نشاطه :- الدهون المشبعة تتراكم هذه الدهون في الشراين مما يؤدي إلى انسدادها, و كذلك تفعل جينات الالتهابات, مما يؤثر على كمية الاكسجين في الدماغ, و كذلك إلتهاب الخلايا العصبية. الدهون غير المشبعة تعبث هذه الدهون غير المشبعة في سير عمليات التمثيل الغذائي, كما تؤدي إلى تصلب الشراين, و هي عادة ما توجد في الزيوت المهدرجة جزئيا. السكر المضاف السكر المضاف و هو سكر المائدة, الذي لا يوجد بشكل طبيعي في الغذاء, فهو يؤدي إلى خلل في عمل بروتينات الجسم, كما يزيد من شيخوخة النظام الشرياني و بالتالي نقص تغذية الدماغ بالأكسجين و زيادة عمره. أي مادة غذائية تحتوي على سكر الفركتوز (شراب الذرة) سكر الفركتوز أو سكر الذرة كما هو متعارف عليه, و الذي و للأسف يضاف إلى عدد كبير من أنواع العصائر الموجودة في الأسواق, و يكمن ضرره في إحداث الخلل الوظيفي في بروتينات الجسم, و كذلك العبث في سير عملية التمثيل الغذائي. الحبوب تؤثر الكربوهيدرات بشكل عام على أداء الدماغ بصورة سلبية, و تعد الجبوب من الكربوهيدرات, و لكن إذا كان لا بد منها في نظامك الغذائي فعليك بالحبوب الكاملة, فهي تحتوي على ألياف بكميات كبيرة تحد من شيخوخة النظام الشرياني.

الأطعمة التي تزيد من عمر الدماغ

الأطعمة التي تزيد من عمر الدماغ

بواسطة: - آخر تحديث: 29 مارس، 2018

تصفح أيضاً

أصبح من المعروف لدينا أن النظام الغذائي الخاص بنا يؤثر بطريقة إيجابية أو سلبية حسب طبيعته على صحة أعضاء الجسم و وظائفه, فاختيار نظام غذائي صحي و متوازن هو أهم ما تقدمه لجسمك, و الدماغ مثل باقي أعضاء الجسم, يحتاج إلى نظام غذائي يراعي قابليته للتدهور بسبب العمر, و التي تظهر على شكل نقص في الإدراك المعرفي, مثل الألزهايمر و غيره من أمراض شيخوخة الدماغ, و لكن لا بد من وجود أطعمة دون أخرى تؤثر في تحسين وظائف الدماغ أو تثبيط عملها, و فيما يلي قائمة بمجموعة من الأطعمة التي تزيد من عمر الدماغ و تثبط نشاطه :-

الدهون المشبعة

تتراكم هذه الدهون في الشراين مما يؤدي إلى انسدادها, و كذلك تفعل جينات الالتهابات, مما يؤثر على كمية الاكسجين في الدماغ, و كذلك إلتهاب الخلايا العصبية.

الدهون غير المشبعة

تعبث هذه الدهون غير المشبعة في سير عمليات التمثيل الغذائي, كما تؤدي إلى تصلب الشراين, و هي عادة ما توجد في الزيوت المهدرجة جزئيا.

السكر المضاف

السكر المضاف و هو سكر المائدة, الذي لا يوجد بشكل طبيعي في الغذاء, فهو يؤدي إلى خلل في عمل بروتينات الجسم, كما يزيد من شيخوخة النظام الشرياني و بالتالي نقص تغذية الدماغ بالأكسجين و زيادة عمره.

أي مادة غذائية تحتوي على سكر الفركتوز (شراب الذرة)

سكر الفركتوز أو سكر الذرة كما هو متعارف عليه, و الذي و للأسف يضاف إلى عدد كبير من أنواع العصائر الموجودة في الأسواق, و يكمن ضرره في إحداث الخلل الوظيفي في بروتينات الجسم, و كذلك العبث في سير عملية التمثيل الغذائي.

الحبوب

تؤثر الكربوهيدرات بشكل عام على أداء الدماغ بصورة سلبية, و تعد الجبوب من الكربوهيدرات, و لكن إذا كان لا بد منها في نظامك الغذائي فعليك بالحبوب الكاملة, فهي تحتوي على ألياف بكميات كبيرة تحد من شيخوخة النظام الشرياني.