البحث عن مواضيع

سيلان اللعاب هو عبارة عن تدفق اللعاب خارج الفم دون قصد, و غالبا ما يسيل اللعاب خارج الفم نتيجة لضعف العضلات الموجوة حول الفم. و تسمى الغدد التي تقوم بانتاج اللعاب بالغدد اللعابية, حيث يوجد لدى الإنسان 6 غدد تتواجد في الجزء السفلي من الفم, و بجانب الخد, و بالقرب من الأسنان الأمامية, و من الطبيعي أن يفرز الإنسان ليترين من اللعاب يوميا. و يعتبر سيلان اللعاب أمرا طبيعي في العامين الأولين للطفل, إذ غالبا ترجع الأسباب سيلان اللعاب لدى الطفل الرضيع إلى مشكلة التسنين, في حين قد تظهر حالة سيلان اللعاب أيضا لدى الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية مثل الشلل الدماغي. ما الأسباب التي تؤدي إلى سيلان اللعاب:- قد يكون سبب سيلان اللعاب ناتجا عن بعض الأعراض الطبية, مثل تأخر النمو أو تناول بعض الأدوية, و في حين تؤثر بعض الظروف الطبية على عضلات الشفاه و اللسان مما يؤدي إلى سيلان اللعاب. و من  الأسباب التي تؤدي إلى سيلان اللعاب:- الشلل الدماغي التصلب اللويحي. السكتة الدماغية. مرض باكنسون. كذلك هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى سيلان اللعاب:- الحساسية. الحرقة الحمل الالتهابات مثل التهاب الحلق. كيف تتم علاج مشكلة سيلان اللعاب:- لا يتم علاج سيلان اللعاب دائما, حيث لا ينصح بالعلاج للاطفال تحت سن الرابعة و كذلك لمن يعانون من إفراز اللعاب خلال النوم, و أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من سيلان اللعاب بكميات كبيرة, على سبيل المثال تقطير اللعاب من الشفاه إلى الملابس الخاصة, فينصح هؤلاء بالحصول على الاستشارة الطبية أو ربما تعديل كمية تناول الأطعمة الحمضية, و يمكن أن يساعد تناول بعض الأدوية كالأتروبين على التخفيف من سيلان اللعاب. السمنة: نفسيا و علميا؟ البيلة الدموية ( وجود الدم في البول)

الأسباب التي تؤدي إلى سيلان اللعاب؟

الأسباب التي تؤدي إلى سيلان اللعاب؟
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

سيلان اللعاب هو عبارة عن تدفق اللعاب خارج الفم دون قصد, و غالبا ما يسيل اللعاب خارج الفم نتيجة لضعف العضلات الموجوة حول الفم.

و تسمى الغدد التي تقوم بانتاج اللعاب بالغدد اللعابية, حيث يوجد لدى الإنسان 6 غدد تتواجد في الجزء السفلي من الفم, و بجانب الخد, و بالقرب من الأسنان الأمامية, و من الطبيعي أن يفرز الإنسان ليترين من اللعاب يوميا.

و يعتبر سيلان اللعاب أمرا طبيعي في العامين الأولين للطفل, إذ غالبا ترجع الأسباب سيلان اللعاب لدى الطفل الرضيع إلى مشكلة التسنين, في حين قد تظهر حالة سيلان اللعاب أيضا لدى الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية مثل الشلل الدماغي.

ما الأسباب التي تؤدي إلى سيلان اللعاب:-

قد يكون سبب سيلان اللعاب ناتجا عن بعض الأعراض الطبية, مثل تأخر النمو أو تناول بعض الأدوية, و في حين تؤثر بعض الظروف الطبية على عضلات الشفاه و اللسان مما يؤدي إلى سيلان اللعاب.

و من  الأسباب التي تؤدي إلى سيلان اللعاب:-

  • الشلل الدماغي
  • التصلب اللويحي.
  • السكتة الدماغية.
  • مرض باكنسون.

كذلك هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى سيلان اللعاب:-

  • الحساسية.
  • الحرقة
  • الحمل
  • الالتهابات مثل التهاب الحلق.

كيف تتم علاج مشكلة سيلان اللعاب:-

لا يتم علاج سيلان اللعاب دائما, حيث لا ينصح بالعلاج للاطفال تحت سن الرابعة و كذلك لمن يعانون من إفراز اللعاب خلال النوم, و أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من سيلان اللعاب بكميات كبيرة, على سبيل المثال تقطير اللعاب من الشفاه إلى الملابس الخاصة, فينصح هؤلاء بالحصول على الاستشارة الطبية أو ربما تعديل كمية تناول الأطعمة الحمضية, و يمكن أن يساعد تناول بعض الأدوية كالأتروبين على التخفيف من سيلان اللعاب.

السمنة: نفسيا و علميا؟

البيلة الدموية ( وجود الدم في البول)