منذ الآلاف السنين انتشرت العديد من الأمراض و الأوبئة التي فتكت بالجنس البشري و أدت إلى مقتل الملايين من البشر قبل التوصل إلى علاج المرض, و على الرغم من التطور التكنولوجي الذي ساهم في علاج الكثير من الأمراض , إلا أن العصر الحالي ما زال يشهد أمراض تودي بحياة البشر. و من اكثر الأمراض الفتاكة التي أدت إلتي قتلت البشر في التاريخ :- الجدري:- ظهر مرض الجدي منذ أكثر من 7 الآلاف سنة,  حيث شوه هذا الفايروس و سبب العمى و قتل الملايين من البشر قبل التوصل إلى علاج له, إلا أنه في النهاية استطاع الأطباء التغلب على هذا المرض و ايجاد العلاج له عام 1980. السكتة الدماغية:- تسبب السكتة الدماغية في وفاة أكثر من 3 مليون شخص حول العالم سنويا و التي تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ, مما يمنع وصول الأوكسجين إلى المخ و بالتالي تتعرض خلايا المخ إلى الموت. الحصبة :- يعد العالم أبو بكر الرازي أول من شخص المرض و استطاع تمييزه عن مرض الجدري, حيث بلغ عدد وفيات هذا المرض 2,6 مليون شخص سنويا حول العالم, و هو يعد من أكثر الأمراض انتشارا في الطفولة بشكل خاص. الملاريا :- يتسبب كائن طفيلي يسمى البلازموديوم ينتقل عن طريق البعوض في الاصابة بالمرض,حيث سجل ما بين 300-500 مليون إصابة بالمرض, يموت منهم حوالي مليون مريض سنويا اغلبهم في افريقيا, و تصنف الملاريا إلى نوعان الملاريا الحميدة و هي أقل خطورة, و الملاريا الخبيثة و هي شديدة الخطورة. السل :- مرض السل هو من الأمراض المعدية التي يسببها سلالة مختلفة من المتفطرات, حيث يهاجم هذا المرض الرئة و ينتقل عن طريق الهواء عند انتقال رذاذ لعاب المصابين بالمرض, و يعتقد ان ثلث سكان العالم أصيبو بالمرض, حيث توفي عام 1.3 مليون مريض بالسل من اجمالي 8.5 مليون 2012. الإيدز :- ظهر مرض الايدز نقص المناعة المكتسبة في بدايات القرن العشرين, حيث ينجم هذا المرض نتيجة الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية, مما يؤدي إلى خلل في فاعلية جهاز المناعة لدى الانسان. التيفوئيد:- قتل مرض التيفوئيد ثلاثة ملايين شخص في روسيا وحدها عام 1900, و هو عبارة عن مرض معدي ناتج عن تناول المواد الملوثة بانواع السلمونيلا. السرطان :- تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى ظهور السرطان منذ أكثر من 10 الآلاف عام, حيث يدمر المرض أنسجة و خلايا الجسم , و يشير مجتمع السرطان الاميركي إلى موت 7.6 مليون مريض بالسرطان عام 2007. الطاعون :- و يدعى ايضا الموت الأسود و هو من الأمراض المعدية القاتلة الأكثر انتشارا في القرون الوسطى, حيث أدى هذا المرض إلى قتل 20 مليون إنسان في اوروبا في 5 سنوات بالقرن الرابع عشر. الانفلونزا الاسبانية :- أو ما يعرف وباء انفلونزا 1918, حيث  قدر عدد الوفيات في الانفلونزا الاسبانية بين 50 إلى 100 مليون شخص, و تسبب بهذا الوباء نوع خبيث و مدمر من فيروس االانفلونزا ( أ) من نوع HINI1 .

اكثر الأمراض التي قتلت البشر في التاريخ

اكثر الأمراض التي قتلت البشر في التاريخ

بواسطة: - آخر تحديث: 17 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

منذ الآلاف السنين انتشرت العديد من الأمراض و الأوبئة التي فتكت بالجنس البشري و أدت إلى مقتل الملايين من البشر قبل التوصل إلى علاج المرض, و على الرغم من التطور التكنولوجي الذي ساهم في علاج الكثير من الأمراض , إلا أن العصر الحالي ما زال يشهد أمراض تودي بحياة البشر.

و من اكثر الأمراض الفتاكة التي أدت إلتي قتلت البشر في التاريخ :-

  • الجدري:- ظهر مرض الجدي منذ أكثر من 7 الآلاف سنة,  حيث شوه هذا الفايروس و سبب العمى و قتل الملايين من البشر قبل التوصل إلى علاج له, إلا أنه في النهاية استطاع الأطباء التغلب على هذا المرض و ايجاد العلاج له عام 1980.
  • السكتة الدماغية:- تسبب السكتة الدماغية في وفاة أكثر من 3 مليون شخص حول العالم سنويا و التي تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ, مما يمنع وصول الأوكسجين إلى المخ و بالتالي تتعرض خلايا المخ إلى الموت.
  • الحصبة :- يعد العالم أبو بكر الرازي أول من شخص المرض و استطاع تمييزه عن مرض الجدري, حيث بلغ عدد وفيات هذا المرض 2,6 مليون شخص سنويا حول العالم, و هو يعد من أكثر الأمراض انتشارا في الطفولة بشكل خاص.
  • الملاريا :- يتسبب كائن طفيلي يسمى البلازموديوم ينتقل عن طريق البعوض في الاصابة بالمرض,حيث سجل ما بين 300-500 مليون إصابة بالمرض, يموت منهم حوالي مليون مريض سنويا اغلبهم في افريقيا, و تصنف الملاريا إلى نوعان الملاريا الحميدة و هي أقل خطورة, و الملاريا الخبيثة و هي شديدة الخطورة.
  • السل :- مرض السل هو من الأمراض المعدية التي يسببها سلالة مختلفة من المتفطرات, حيث يهاجم هذا المرض الرئة و ينتقل عن طريق الهواء عند انتقال رذاذ لعاب المصابين بالمرض, و يعتقد ان ثلث سكان العالم أصيبو بالمرض, حيث توفي عام 1.3 مليون مريض بالسل من اجمالي 8.5 مليون 2012.
  • الإيدز :- ظهر مرض الايدز نقص المناعة المكتسبة في بدايات القرن العشرين, حيث ينجم هذا المرض نتيجة الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية, مما يؤدي إلى خلل في فاعلية جهاز المناعة لدى الانسان.
  • التيفوئيد:- قتل مرض التيفوئيد ثلاثة ملايين شخص في روسيا وحدها عام 1900, و هو عبارة عن مرض معدي ناتج عن تناول المواد الملوثة بانواع السلمونيلا.
  • السرطان :- تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى ظهور السرطان منذ أكثر من 10 الآلاف عام, حيث يدمر المرض أنسجة و خلايا الجسم , و يشير مجتمع السرطان الاميركي إلى موت 7.6 مليون مريض بالسرطان عام 2007.
  • الطاعون :- و يدعى ايضا الموت الأسود و هو من الأمراض المعدية القاتلة الأكثر انتشارا في القرون الوسطى, حيث أدى هذا المرض إلى قتل 20 مليون إنسان في اوروبا في 5 سنوات بالقرن الرابع عشر.
  • الانفلونزا الاسبانية :- أو ما يعرف وباء انفلونزا 1918, حيث  قدر عدد الوفيات في الانفلونزا الاسبانية بين 50 إلى 100 مليون شخص, و تسبب بهذا الوباء نوع خبيث و مدمر من فيروس االانفلونزا ( أ) من نوع HINI1 .