البحث عن مواضيع

التوحد عند الاطفال من الامراض الذهنية التي تولد معهم، أي لا يمكن للطفل أن يولد سليما و يصاب لاحقا بهذا المرض، يعد أيضا هذا المرض من الأمراض التي تفقد صاحبها الأهلية أي لا يمكنه أن يعتني بنفسه و يحتاج لمن يرعاه دائما. إن أعراض هذا المرض لا يمكن ملاحظتها في سن مبكرة من حياة الطفل، حيث أنها تبدو جلية بعد أن يكمل الطفل ثلاثة أعوام أو أكثر. و الجدير بالذكر بأن الطفل يمكن أن يتطور كغيره من الأطفال، و لكن بعد مرحلة معينه يبدأ بفقدان مهاراته بشكل ملحوظ. أعراض مرض التوحد عند الاطفال التأخر أو عدم تعلم استخدام اللغة، حيث أن 40%  ممن يعانون من التوحد لا يمكنهم الحديث. صعوبة في بدء الحوارات أو حتى الاستمرار بها. تكرار كلمات أو جمل سمعها في الماضي بشكل مستمر. عدم القدرة على تمييز أو فهم  الفكاهة و الجدية خلال الحديث. صعوبة كبيرة في استخدام لغة الجسد مثل النظر لعيون الأخرين أثناء الحديث أو استخدام تعابر الوجه للغضب أو الفرح. الفشل في تكوين صداقات مع الأطفال من نفس السن. عدم الرغبة في مشاركة الأخرين سواء باللعب أو الاهتمامات أو الانجازات. عدم القدرة على فهم مشاعر الأخرين مثل الألم و الحزن، و عدم إظهار أي تعاطف لهذا السبب. التركيز على شيء واحد أثناء اللعب، و قد يكون جزء من لعبة و ليست اللعبة كاملة. الثبات على نسق واحد من النشاطات و الألعاب، مثل الإدمان على ألعاب الفيديو. الحاجة للروتين، حيث أن الطفل لا يشعر بالراحة و الرضا إلى في حال تكرار نفس النشاطات بشكل يومي. تكرار حركات جسدية باستمرار مثل التصفيق أو الركل. تطور الأعراض و التقدم في السن خلال مرحلة المراهقة قد يكتسب المريض بعض المهارات التي تمكنه من العنايه بنفسه بشكل جزئي، و لكنه غالبا ما يجد صعوبة في التعامل مع الآخرين. يصبح المريض أكثر عرضه للإصابة بأمراض نفسية و ذهنية أخرى من الاكتئاب و القلق و التوتر و الصرع. أما بالنسب للمرحلة ما بعد البلوغ، فهناك الكثير من الحالات التي تمكن بها المريض من تعلم المهارات التي تجعلهم قادرين على العمل و الاهتمام بنفسه. إقرأ أيضا علامات الذكاء عند الأطفال علاج سيلان اللعاب عند الأطفال بالأعشاب

اعراض مرض التوحد عند الاطفال

اعراض مرض التوحد عند الاطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2017

التوحد عند الاطفال من الامراض الذهنية التي تولد معهم، أي لا يمكن للطفل أن يولد سليما و يصاب لاحقا بهذا المرض، يعد أيضا هذا المرض من الأمراض التي تفقد صاحبها الأهلية أي لا يمكنه أن يعتني بنفسه و يحتاج لمن يرعاه دائما.

إن أعراض هذا المرض لا يمكن ملاحظتها في سن مبكرة من حياة الطفل، حيث أنها تبدو جلية بعد أن يكمل الطفل ثلاثة أعوام أو أكثر.

و الجدير بالذكر بأن الطفل يمكن أن يتطور كغيره من الأطفال، و لكن بعد مرحلة معينه يبدأ بفقدان مهاراته بشكل ملحوظ.

أعراض مرض التوحد عند الاطفال

  • التأخر أو عدم تعلم استخدام اللغة، حيث أن 40%  ممن يعانون من التوحد لا يمكنهم الحديث.
  • صعوبة في بدء الحوارات أو حتى الاستمرار بها.
  • تكرار كلمات أو جمل سمعها في الماضي بشكل مستمر.
  • عدم القدرة على تمييز أو فهم  الفكاهة و الجدية خلال الحديث.
  • صعوبة كبيرة في استخدام لغة الجسد مثل النظر لعيون الأخرين أثناء الحديث أو استخدام تعابر الوجه للغضب أو الفرح.
  • الفشل في تكوين صداقات مع الأطفال من نفس السن.
  • عدم الرغبة في مشاركة الأخرين سواء باللعب أو الاهتمامات أو الانجازات.
  • عدم القدرة على فهم مشاعر الأخرين مثل الألم و الحزن، و عدم إظهار أي تعاطف لهذا السبب.
  • التركيز على شيء واحد أثناء اللعب، و قد يكون جزء من لعبة و ليست اللعبة كاملة.
  • الثبات على نسق واحد من النشاطات و الألعاب، مثل الإدمان على ألعاب الفيديو.
  • الحاجة للروتين، حيث أن الطفل لا يشعر بالراحة و الرضا إلى في حال تكرار نفس النشاطات بشكل يومي.
  • تكرار حركات جسدية باستمرار مثل التصفيق أو الركل.

تطور الأعراض و التقدم في السن

  • خلال مرحلة المراهقة قد يكتسب المريض بعض المهارات التي تمكنه من العنايه بنفسه بشكل جزئي، و لكنه غالبا ما يجد صعوبة في التعامل مع الآخرين.
  • يصبح المريض أكثر عرضه للإصابة بأمراض نفسية و ذهنية أخرى من الاكتئاب و القلق و التوتر و الصرع.
  • أما بالنسب للمرحلة ما بعد البلوغ، فهناك الكثير من الحالات التي تمكن بها المريض من تعلم المهارات التي تجعلهم قادرين على العمل و الاهتمام بنفسه.

إقرأ أيضا
علامات الذكاء عند الأطفال
علاج سيلان اللعاب عند الأطفال بالأعشاب