البحث عن مواضيع

سرطان شبكية العين هو سرطان يُصيب الشبكية في العين، وهو مرض نادر يتم تشخيصه قبل سن الخامسة من العُمر والشبكية هي الشبكة الداخلية للعين، تحتوي على عشرة طبقات من الخلايا والألياف العصبية والمستقبلات الضوئية والنسيج الداعم، وتعمل الشبكة على تحويل الاشعة المنعكسة عن الأجسام إلى سيالات عصبية تُرسّل إلى الدماغ لتحليل الصور القادمة إلينا. أنواع سرطان شبكية العين ينقسم سرطان شبكية العين إلى قسمين، الأول وراثي ويشمل 50% من الحالات والآخر غير وراثي ويّصيب طفلاً من كل عشرين الف طفلاً، وأسباب هذا المرض غير معروفة حتى الآن لذا لا تُعرف طُرق الوقاية من هذا المرض، يمكن أن يُصيب مرض سرطان شبكية العين عيناً واحدة ومن الممكن أن يُصيب كلتا العينين، نظراً للنمو غير الطبيعي للخلايا في تلك المنطقة، فهو مرض في غاية الخباثة ولكن يستجيب للعلاج بشكل جيد جداً حيث يُمكن لحوالي 90% من الحالات ان تُشفى منه إذا اكتُشفت في وقت مبكر. أعراض سرطان شبكية العين صعوبة بالغة في الرؤية وعدم ملاحظة الطفل لما يدور حوله بشكل جيد. إصابة الطفل بالحول وعادة ما يتم الكشف عن الإصابة بالمرض عن طريق إجراء الفحوصات الروتينية للعين. آلم مُستَمر في العين و تورم واحمرار دائم وصعوبة في التركيز. تغير لون حدقة العين إلى اللون الأبيض (عين القط) حيث يكون المرض قد انتشر في شبكية العين. في حالات قليلة فإن المرض يظهر على شكل التهاب أو نزيف في العين. حدوث تغير في لون قزحية العين. العلاج وتشخيص المرض كلما اكتُشف المرض في وقت ابكر، كُلما كانت فُرصة علاجه اكبر وقدرته على الشفاء اسرع، فعند ملاحظة أحد أعراض المرض على الأطفال يجب مراجعة الطبيب المُختص بأسرع وقت وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من الحالة، ويتضمن التشخيص عدة فحوصات منها:- فحص العين باستخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد فيما إذا كان هنالك ورم أم لا. للحصول على تشخيص دقيق، يتم الفحص تحت التخدير. يتم تصوير كامل الرأس صورة رنين مغناطيسي للتأكد من عدم انتشار المرض لمناطق أخرى. اهم هدف للعلاج هو انقاذ حياة المريض بداية ومن ثم إنقاذ الرؤيا والمظهر، لذا فإنه يتم مناقشة كل حالة بشكل دقيق بين فريق من الأطباء المختصين بالعين و الأورام وأخصائي الأشعة حيث يتضمن العلاج التدخل الجراحي، والعلاج الحراري والعلاج بالتبريد وأيضا العلاج الاشعاعي والكيميائي، وغالباً ما يكون التدخل الجراحي هو الحل الأخير عند فشل الطرق الأخرى في التخلص من المرض. اقرأ أيضا: أعراض سرطان نخاع العظم أعراض سرطان المريء اعراض سرطان العظام عند الأطفال

اعراض سرطان شبكية العين

اعراض سرطان شبكية العين
بواسطة: - آخر تحديث: 23 نوفمبر، 2016

سرطان شبكية العين هو سرطان يُصيب الشبكية في العين، وهو مرض نادر يتم تشخيصه قبل سن الخامسة من العُمر والشبكية هي الشبكة الداخلية للعين، تحتوي على عشرة طبقات من الخلايا والألياف العصبية والمستقبلات الضوئية والنسيج الداعم، وتعمل الشبكة على تحويل الاشعة المنعكسة عن الأجسام إلى سيالات عصبية تُرسّل إلى الدماغ لتحليل الصور القادمة إلينا.

أنواع سرطان شبكية العين

ينقسم سرطان شبكية العين إلى قسمين، الأول وراثي ويشمل 50% من الحالات والآخر غير وراثي ويّصيب طفلاً من كل عشرين الف طفلاً، وأسباب هذا المرض غير معروفة حتى الآن لذا لا تُعرف طُرق الوقاية من هذا المرض، يمكن أن يُصيب مرض سرطان شبكية العين عيناً واحدة ومن الممكن أن يُصيب كلتا العينين، نظراً للنمو غير الطبيعي للخلايا في تلك المنطقة، فهو مرض في غاية الخباثة ولكن يستجيب للعلاج بشكل جيد جداً حيث يُمكن لحوالي 90% من الحالات ان تُشفى منه إذا اكتُشفت في وقت مبكر.

أعراض سرطان شبكية العين

  • صعوبة بالغة في الرؤية وعدم ملاحظة الطفل لما يدور حوله بشكل جيد.
  • إصابة الطفل بالحول وعادة ما يتم الكشف عن الإصابة بالمرض عن طريق إجراء الفحوصات الروتينية للعين.
  • آلم مُستَمر في العين و تورم واحمرار دائم وصعوبة في التركيز.
  • تغير لون حدقة العين إلى اللون الأبيض (عين القط) حيث يكون المرض قد انتشر في شبكية العين.
  • في حالات قليلة فإن المرض يظهر على شكل التهاب أو نزيف في العين.
  • حدوث تغير في لون قزحية العين.

العلاج وتشخيص المرض

كلما اكتُشف المرض في وقت ابكر، كُلما كانت فُرصة علاجه اكبر وقدرته على الشفاء اسرع، فعند ملاحظة أحد أعراض المرض على الأطفال يجب مراجعة الطبيب المُختص بأسرع وقت وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من الحالة، ويتضمن التشخيص عدة فحوصات منها:-

  • فحص العين باستخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد فيما إذا كان هنالك ورم أم لا.
  • للحصول على تشخيص دقيق، يتم الفحص تحت التخدير.
  • يتم تصوير كامل الرأس صورة رنين مغناطيسي للتأكد من عدم انتشار المرض لمناطق أخرى.

اهم هدف للعلاج هو انقاذ حياة المريض بداية ومن ثم إنقاذ الرؤيا والمظهر، لذا فإنه يتم مناقشة كل حالة بشكل دقيق بين فريق من الأطباء المختصين بالعين و الأورام وأخصائي الأشعة حيث يتضمن العلاج التدخل الجراحي، والعلاج الحراري والعلاج بالتبريد وأيضا العلاج الاشعاعي والكيميائي، وغالباً ما يكون التدخل الجراحي هو الحل الأخير عند فشل الطرق الأخرى في التخلص من المرض.

اقرأ أيضا:
أعراض سرطان نخاع العظم
أعراض سرطان المريء
اعراض سرطان العظام عند الأطفال