البحث عن مواضيع

مرض سرطان العظام هو عبارة عن مرض خبيث، تنمو فيه خلايا جسم الإنسان بشكل غير طبيعي، فيهاجم أماكن تصنيع الخلايا في الجسم، ويفتك بها، وبدلاً من أن تنمو خلايا طبيعية، فإنها تنمو خلايا خبيثة وتتكاثر، وإذا انتشرت في أنحاء الجسم المختلفة يصعب السيطرة عليها ويمكن أن تؤدي بالإنسان إلى الوفاة. سرطان العظام هو سرطان نادر الحدوث، يبدأ ظهوره في العظم نفسه، ويصيب أنسجة العظام، ينتشر بين الأطفال بنسبة أكبر من كبار السن، وينقسم إلى نوعين، سرطان العظام الأولي، الذي يبدأ ظهوره في العظام، وسرطان العظام الثانوي الذي ينتقل من جزء لآخر في الجسم المصاب بالسرطان. أعراض سرطان العظام عند الأطفال ألم مستمر في العظام، يزداد مع الوقت ويستمر ليلاً. تورم والتهاب فوق العظم، يؤدي إلى صعوبة الحركة، وخاصة إذا كان بالقرب من المفصل. كتلة واضحة فوق العظم المصاب. ليونة في العظم بحيث ينكسر بسهولة أكثر من المعتاد. خسارة في الوزن وتعرق شديد أثناء النوم، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بارتجاف ورعشة. إذا ظهرت إحدى هذه الأعراض فيجب مراجعة الطبيب بأسرع وقتن حتى يتكمن الأطباء من القضاء على المرض مبكرا قبل وصوله لمراحل متقدمة. أنواع سرطان العظام الساركوما العظمية: أكثر الأنواع شيوعاً، وخاصة بين الأطفال ومن هم دون سن العشرين. ساركوما يوينغ: تصيب الأطفال والشباب بين سن (عشرة إلى عشرين) عاماً. الساركوما الغضروفية: تصيب عادة من هم فوق سن الأربعين عاماً. أسباب سرطان العظام لا يوجد سبب دقيق ومؤكد لسرطان العظام حتى الآن، ولكن من الممكن ان يكون السبب ما يلي: حالة وراثية تدعى متلازمة لي فروميني.  إن كان المريض قد تعرض مسبقاً للأشعة خلال العلاج الإشعاعي، فمن المحتمل أن يصاب بسرطان العظام. إصابة مسبقة بمرض يدعى مرض باجيت العظمي. تشخيص مرض سرطان العظام يمكن الكشف عن المرض من خلال القيام ببعض الفحوصات ومنها: فحص الدم والفحص بالرنين المغناطيسي، أو الفحص باستخدام الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية. عن طريق أخذ خزعة من النسيج العظمي المصاب. أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية، أن التشخيص المبكر لمرض سرطان العظام يساهم بشكل كبير في الشفاء التام من المرض، وقد تصل نسبة الشفاء إلى 90% من بعض الحالات، مع الحفاظ على الأطراف المصابة دون بتر. علاج سرطان العظام عند الأطفال يحتاج معظم المرضى إلى الجمع بين عدة أنواع من العلاج وهي: الجراحة: حيث يتم استئصال الجزء المصاب من العظام، وقد يكون البتر أمر مهم في بعض الآحيان. العلاج الكيميائي: من خلال استخدام أدوية كيميائية فعالة في قتل الخلايا السرطانية. العلاج الإشعاعي: حيث تستخدم الأشعة لتدمير الخلايا السرطانية وتقليص حجم الورم. اقرأ ايضا: كيف يجبر العظم بسرعة اسباب وأعراض داء باجيت العظمي الفصال العظمي أعراضه وأسبابه

اعراض سرطان العظام عند الأطفال

اعراض سرطان العظام عند الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2016

مرض سرطان العظام هو عبارة عن مرض خبيث، تنمو فيه خلايا جسم الإنسان بشكل غير طبيعي، فيهاجم أماكن تصنيع الخلايا في الجسم، ويفتك بها، وبدلاً من أن تنمو خلايا طبيعية، فإنها تنمو خلايا خبيثة وتتكاثر، وإذا انتشرت في أنحاء الجسم المختلفة يصعب السيطرة عليها ويمكن أن تؤدي بالإنسان إلى الوفاة.

سرطان العظام

هو سرطان نادر الحدوث، يبدأ ظهوره في العظم نفسه، ويصيب أنسجة العظام، ينتشر بين الأطفال بنسبة أكبر من كبار السن، وينقسم إلى نوعين، سرطان العظام الأولي، الذي يبدأ ظهوره في العظام، وسرطان العظام الثانوي الذي ينتقل من جزء لآخر في الجسم المصاب بالسرطان.

أعراض سرطان العظام عند الأطفال

  • ألم مستمر في العظام، يزداد مع الوقت ويستمر ليلاً.
  • تورم والتهاب فوق العظم، يؤدي إلى صعوبة الحركة، وخاصة إذا كان بالقرب من المفصل.
  • كتلة واضحة فوق العظم المصاب.
  • ليونة في العظم بحيث ينكسر بسهولة أكثر من المعتاد.
  • خسارة في الوزن وتعرق شديد أثناء النوم، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بارتجاف ورعشة.
  • إذا ظهرت إحدى هذه الأعراض فيجب مراجعة الطبيب بأسرع وقتن حتى يتكمن الأطباء من القضاء على المرض مبكرا قبل وصوله لمراحل متقدمة.

أنواع سرطان العظام

  • الساركوما العظمية: أكثر الأنواع شيوعاً، وخاصة بين الأطفال ومن هم دون سن العشرين.
  • ساركوما يوينغ: تصيب الأطفال والشباب بين سن (عشرة إلى عشرين) عاماً.
  • الساركوما الغضروفية: تصيب عادة من هم فوق سن الأربعين عاماً.

أسباب سرطان العظام

لا يوجد سبب دقيق ومؤكد لسرطان العظام حتى الآن، ولكن من الممكن ان يكون السبب ما يلي:

  • حالة وراثية تدعى متلازمة لي فروميني.
  •  إن كان المريض قد تعرض مسبقاً للأشعة خلال العلاج الإشعاعي، فمن المحتمل أن يصاب بسرطان العظام.
  • إصابة مسبقة بمرض يدعى مرض باجيت العظمي.

تشخيص مرض سرطان العظام

يمكن الكشف عن المرض من خلال القيام ببعض الفحوصات ومنها:

  • فحص الدم والفحص بالرنين المغناطيسي، أو الفحص باستخدام الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.
  • عن طريق أخذ خزعة من النسيج العظمي المصاب.
  • أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية، أن التشخيص المبكر لمرض سرطان العظام يساهم بشكل كبير في الشفاء التام من المرض، وقد تصل نسبة الشفاء إلى 90% من بعض الحالات، مع الحفاظ على الأطراف المصابة دون بتر.

علاج سرطان العظام عند الأطفال

يحتاج معظم المرضى إلى الجمع بين عدة أنواع من العلاج وهي:

  • الجراحة: حيث يتم استئصال الجزء المصاب من العظام، وقد يكون البتر أمر مهم في بعض الآحيان.
  • العلاج الكيميائي: من خلال استخدام أدوية كيميائية فعالة في قتل الخلايا السرطانية.
  • العلاج الإشعاعي: حيث تستخدم الأشعة لتدمير الخلايا السرطانية وتقليص حجم الورم.

اقرأ ايضا:
كيف يجبر العظم بسرعة
اسباب وأعراض داء باجيت العظمي
الفصال العظمي أعراضه وأسبابه