البحث عن مواضيع

الأذن الداخلية هي عدد من التراكيب الدقيقة جدا و المتصلة ببعضها البعض، و يطلق عليها أحيانا التيه، كما أنها مجموعة من الممرات المركبة بشكل معقد جدا، و تتكون من تيه عظمي ثم تيه غشائي أصغر منه، و يفصل بينهم سائل ذو تركيب خاص. أقسام الأذن الداخلية تتكون الأذن الداخلية من ثلاثة أقسام وهي: الدهليز، هو عبارة عن غرفة دائرية طولها ٥ ملم، ويمثل المنطقة الوسطى من الأذن الداخلية، وتربط جدران الدهليز العظمية بين القناة شبه الدائرية و القوقعة. القناه شبه الدائرية، و توجد خلف الدهليز مباشرة، و تتكون من ٣ قنوات متصلة مع بعضها بزاوية قائمة. القوقعة، وهي تقع أمام الدهليز، وتشبه إلى حد كبير الصدفة الحلزونية، فهي بحجم الحلزون الذي يلتف حول نفسه مرتين ونصف، و تحتوي على ثلاثة أنابيب ملتفة ومليئه بالسائل. أعراض التهاب الأذن الداخلية التهاب الأذن الداخلية هو عبارة عن دخول الكائنات الحية الدقيقة إلى الأذن الداخلية، فتتلوث القناه السمعية و القناه الدهليزية، و هناك أعراض لالتهاب الأذن الداخلية، وهي: فقدان السمع، حيث أن المرء يفقد سمعه بشكل جزئي أو كامل، حسب شدة الالتهاب. الشعور بالدوار، حيث يفقد المصاب بالمرض توازنه و يصاب بالدوخة المستمرة. علاج التهاب الاذن الداخلية يتم معالجة الالتهاب بالأدوية فقط ودون الحاجة إلى عمليات جراحية، وأحيانا يتم الشفاء منه مع الوقت دون استخدام للأدوية. الفيروسات المسببة لالتهاب الأذن الداخلية فيروس الحصبة الالمانية، هذا الفيروس خطير، و اذا تسلل إلى متاهة الأذن، فإنه يسبب التهاب في الأذن الداخلية. فيروس الانفلونزا، و الذي عادة ما يصاب به الناس في فصل الخريف، ويعد من أسباب مرض التهاب الاذن الداخلية. فيروس الهربس (فيروس الحلا البيسيط)، وهو مسبب لمرض جلدي عادة يكون بسيط، وليس خطيرا، وهو أيضا من أسباب التهاب الأذن اذا تسلل للدهليز. بالاضافة إلى الفيروسات المسببة لالتهاب الجزء العلوى من الجهاز التنفسي. أما اذا أصيب الجنين بحالة من التلوث الجرثومي قبل الولادة، فإنه سيؤدي إلى فقدانه للسمع كليا. اقرأ ايضا: كيف تدخل الجراثيم إلى جسمك عن طريق الفم حقائق حول الفيروسات ورم العصب السمعي

اعراض التهاب الأذن الداخلية

اعراض التهاب الأذن الداخلية
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

الأذن الداخلية هي عدد من التراكيب الدقيقة جدا و المتصلة ببعضها البعض، و يطلق عليها أحيانا التيه، كما أنها مجموعة من الممرات المركبة بشكل معقد جدا، و تتكون من تيه عظمي ثم تيه غشائي أصغر منه، و يفصل بينهم سائل ذو تركيب خاص.

أقسام الأذن الداخلية

تتكون الأذن الداخلية من ثلاثة أقسام وهي:

  • الدهليز، هو عبارة عن غرفة دائرية طولها ٥ ملم، ويمثل المنطقة الوسطى من الأذن الداخلية، وتربط جدران الدهليز العظمية بين القناة شبه الدائرية و القوقعة.
  • القناه شبه الدائرية، و توجد خلف الدهليز مباشرة، و تتكون من ٣ قنوات متصلة مع بعضها بزاوية قائمة.
  • القوقعة، وهي تقع أمام الدهليز، وتشبه إلى حد كبير الصدفة الحلزونية، فهي بحجم الحلزون الذي يلتف حول نفسه مرتين ونصف، و تحتوي على ثلاثة أنابيب ملتفة ومليئه بالسائل.

أعراض التهاب الأذن الداخلية

التهاب الأذن الداخلية هو عبارة عن دخول الكائنات الحية الدقيقة إلى الأذن الداخلية، فتتلوث القناه السمعية و القناه الدهليزية، و هناك أعراض لالتهاب الأذن الداخلية، وهي:

  • فقدان السمع، حيث أن المرء يفقد سمعه بشكل جزئي أو كامل، حسب شدة الالتهاب.
  • الشعور بالدوار، حيث يفقد المصاب بالمرض توازنه و يصاب بالدوخة المستمرة.

علاج التهاب الاذن الداخلية

يتم معالجة الالتهاب بالأدوية فقط ودون الحاجة إلى عمليات جراحية، وأحيانا يتم الشفاء منه مع الوقت دون استخدام للأدوية.

الفيروسات المسببة لالتهاب الأذن الداخلية

  • فيروس الحصبة الالمانية، هذا الفيروس خطير، و اذا تسلل إلى متاهة الأذن، فإنه يسبب التهاب في الأذن الداخلية.
  • فيروس الانفلونزا، و الذي عادة ما يصاب به الناس في فصل الخريف، ويعد من أسباب مرض التهاب الاذن الداخلية.
  • فيروس الهربس (فيروس الحلا البيسيط)، وهو مسبب لمرض جلدي عادة يكون بسيط، وليس خطيرا، وهو أيضا من أسباب التهاب الأذن اذا تسلل للدهليز.
  • بالاضافة إلى الفيروسات المسببة لالتهاب الجزء العلوى من الجهاز التنفسي.
  • أما اذا أصيب الجنين بحالة من التلوث الجرثومي قبل الولادة، فإنه سيؤدي إلى فقدانه للسمع كليا.

اقرأ ايضا:
كيف تدخل الجراثيم إلى جسمك عن طريق الفم
حقائق حول الفيروسات
ورم العصب السمعي