إن التسمم بمادة الزرنيخ (Arsenicalism) هو حالة طبية تحدث نتيجة ارتفاع في مستويات الزَرنيخ في جسم الإنسان، وتحتوي المياه الجوفية على نسب مرتفعة منه وهذا ما يجعلها المصدر الأساسي للتسمم بالزرنيخ، وقد اشتهر الزرنيخ بكونه أشهر السموم المستخدمة في قتل الآخرين، حيث أن الزرنيخ يمتاز بأن مركباته تكون بلا طعم ولا رائحة أو لون يميزها، بالإضافة إلى أن أعراض التسمم بالزرنيخ تبدأ بالظهور بعد فترة طويلة نوعا ما، وسنتحدث في هذا المقال حول أعراض التسمم بمادة الزرنيخ. أعراض التسمم بمادة الزرنيخ عند حدوث التسمم بالزرنيخ بالفم فإن هناك إحساس بطعم قابض يحدث عند المصاب، حيث أن الأعراض لا تظهر فيها، وتتراوح هذه الفترة ما بين الربع ساعة إلى بضع ساعات وذلك بالاعتماد على محتوى المعدة من الطعام ونوع هذا الطعام. أثبتت الدراسات بأن وجود طعام دهني يؤخر امتصاص الزرنيخ، بينما يسبب تعاطي الزرنيخ على صورة محلول في مشروب ساخن زيادة في امتصاص الزرنيخ. عادة ما تبدأ أعرض التسمم على هيئة الشعور بالصداع، والارتباك، والنعاس. يصاحب الأعراض سابقة الذكر وجود إسهال شديد ينشأ عنه جفاف شديد. إن وصول الزرنيخ إلى الأنسجة والأعضاء الداخلية يؤدي إلى حدوث خلل في إنزيماتها. يصاحب التسمم حدوث تشنجات وتغيرات في صبغة الأصابع، وظهور خطوط ميس أو خطوط ألدريتش ميس. يصاحب الأعراض وجود الدم في البول بالإضافة إلى فقدان الشعر. يشعر الشخص المتسمم بالزرنيخ بالآلام في المعدة والتشنجات الشديدة. قد يظهر الطفح الجلدي نتيجة التسمم بالزرنيخ، ويكون هذا الطفح نزفي. قد تحدث زيادة في سمك الجلد خاصة في باطن القدمين وراحة اليدين. يحدث أيضا اعتلال عصبي متعدد عن الشخص المصاب بالتسمم. فيما يخص أكثر أعضاء الجسم تأثراً بالتسمم بالزرنيخ فهي الجلد والرئتان والكبد والكليتان. عادة ما تكون النتيجة النهائية للتسمم بالزرنيه هي الدخول في الغيبوبة ومن ثم الوفاة. إن التسمم بالزرنيخ يكون مرتبطا بأمراض القلب في كثير من الأحيان ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم المرتبط بأمراض القلب. كما يرتبط أيضا بالإصابة بالسرطان، أو الجلطات أو الأمراض الدماغية أو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة أو السكري. إن التعرض المزمن للزرنيخ على مدى فترات طويلة يؤدي إلى حدوث زيادة في الاستعداد لحدوث السرطان خاصة سرطان الجلد. من الأعراض التي تحدث عند التسمم بالزرنيخ هبوط في ضغط الدم يكون مقترنا بوجود حرقة في الفم بعد البلع. المراجع:             1                    2

اعراض التسمم بمادة الزرنيخ

اعراض التسمم بمادة الزرنيخ

بواسطة: - آخر تحديث: 12 أبريل، 2017

تصفح أيضاً

إن التسمم بمادة الزرنيخ (Arsenicalism) هو حالة طبية تحدث نتيجة ارتفاع في مستويات الزَرنيخ في جسم الإنسان، وتحتوي المياه الجوفية على نسب مرتفعة منه وهذا ما يجعلها المصدر الأساسي للتسمم بالزرنيخ، وقد اشتهر الزرنيخ بكونه أشهر السموم المستخدمة في قتل الآخرين، حيث أن الزرنيخ يمتاز بأن مركباته تكون بلا طعم ولا رائحة أو لون يميزها، بالإضافة إلى أن أعراض التسمم بالزرنيخ تبدأ بالظهور بعد فترة طويلة نوعا ما، وسنتحدث في هذا المقال حول أعراض التسمم بمادة الزرنيخ.

أعراض التسمم بمادة الزرنيخ

  • عند حدوث التسمم بالزرنيخ بالفم فإن هناك إحساس بطعم قابض يحدث عند المصاب، حيث أن الأعراض لا تظهر فيها، وتتراوح هذه الفترة ما بين الربع ساعة إلى بضع ساعات وذلك بالاعتماد على محتوى المعدة من الطعام ونوع هذا الطعام.
  • أثبتت الدراسات بأن وجود طعام دهني يؤخر امتصاص الزرنيخ، بينما يسبب تعاطي الزرنيخ على صورة محلول في مشروب ساخن زيادة في امتصاص الزرنيخ.
  • عادة ما تبدأ أعرض التسمم على هيئة الشعور بالصداع، والارتباك، والنعاس.
  • يصاحب الأعراض سابقة الذكر وجود إسهال شديد ينشأ عنه جفاف شديد.
  • إن وصول الزرنيخ إلى الأنسجة والأعضاء الداخلية يؤدي إلى حدوث خلل في إنزيماتها.
  • يصاحب التسمم حدوث تشنجات وتغيرات في صبغة الأصابع، وظهور خطوط ميس أو خطوط ألدريتش ميس.
  • يصاحب الأعراض وجود الدم في البول بالإضافة إلى فقدان الشعر.
  • يشعر الشخص المتسمم بالزرنيخ بالآلام في المعدة والتشنجات الشديدة.
  • قد يظهر الطفح الجلدي نتيجة التسمم بالزرنيخ، ويكون هذا الطفح نزفي.
  • قد تحدث زيادة في سمك الجلد خاصة في باطن القدمين وراحة اليدين.
  • يحدث أيضا اعتلال عصبي متعدد عن الشخص المصاب بالتسمم.
  • فيما يخص أكثر أعضاء الجسم تأثراً بالتسمم بالزرنيخ فهي الجلد والرئتان والكبد والكليتان.
  • عادة ما تكون النتيجة النهائية للتسمم بالزرنيه هي الدخول في الغيبوبة ومن ثم الوفاة.
  • إن التسمم بالزرنيخ يكون مرتبطا بأمراض القلب في كثير من الأحيان ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم المرتبط بأمراض القلب.
  • كما يرتبط أيضا بالإصابة بالسرطان، أو الجلطات أو الأمراض الدماغية أو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة أو السكري.
  • إن التعرض المزمن للزرنيخ على مدى فترات طويلة يؤدي إلى حدوث زيادة في الاستعداد لحدوث السرطان خاصة سرطان الجلد.
  • من الأعراض التي تحدث عند التسمم بالزرنيخ هبوط في ضغط الدم يكون مقترنا بوجود حرقة في الفم بعد البلع.

المراجع:             1                    2