اضطراب الشخصية يُعرف اضطرابُ الشخصيّة على أنّه حالة مرضية تمّ تقسيمها إلى عشرة أنواع حسب الدراسات التي أجراها علماء النفس، ولكلّ نوع أسباب خاصة تؤدي إلى حدوثها، وأعراض مختلفة تجعل من السهل التعرف على نوع الاضطراب وشدته، فالاضطرابات الشخصية تؤثر سلبًا على الحالة الاجتماعية، خاصةً فيما يتعلق بالعاطفة والمشاعر والحب، وسيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات حول اضطراب الشخصية والحب والأسباب الشائعة لحدوث الاضطرابات النفسية. اضطراب الشخصية والحب يُعاني الشخصُ المصاب بمشكلةِ اضطراب الشخصية النفسي من مشكلة عدم قدرته على تقبّل المجتمع من حوله، ورغبته الجامحة في الانعزال عنه، فكثيرًا ما لا يُجيد التواصل مع الأخرين خاصةً الجنس الآخر، لذا فهو على الأغلب يتأخر كثيرًا في إيجاد شريك الحياة، ظنًا منه بأنّه شخص لا يستحق هذه الفرصة وسيّء في الحبّ والعلاقات الزوجيّة، ومن جهةٍ أخرى، فإنّ الشخص الذي يُعاني من مشكلة اضطراب الشخصية يواجه مشكلة المزاجيّة في فكرة تقبل الطرف الآخر أثناء العلاقة الجنسية، مما يسبّب نفورًا من الشريك. أسباب حدوث اضطرابات في الشخصية يمكنُ التعرّف على الأسباب المؤدّية لحدوث اضطراب الشخصية النفسي نتيجة للظروف التي يعيشُها المرء أو إلى بعض المواقف الاجتماعية التي أدت إلى إحداث هذا الخلل النفسي في طريقة التفكير والتصرف، ومن هذه الأسباب ما يأتي: التعرّض لسوء المعاملة في مرحلة معيّنة مثل مرحلة الطفولة أو المراهقة. التعرض لصدمة نفسية. التعرض للاعتداء الجنسي. التعرض للاعتداء الجسدي كالضرب. الإهمال الأسري. أعراض حدوث اضطرابات شخصية نفسية هناك العديدُ من أنواع الاضطراب النفسي التي يمكن أن يصيب المرء، وبالتالي تختلف الأعراض، إلّا أن أكثر الأعراض شيوعًا والتي تساعدُ في التعرف على أن الشخص الذي يتم التعامل معه يعاني من مشكلة الاضطراب النفسي، وهي كما يأتي: البعد عن التعامل مع الآخرين والرغبة الملحّة في اللجوء إلى العزلة. يبتعدُ عن الدخول في أيّ نوع علاقة خاصةً العلاقات العاطفيّة. يتصفُ باللامبالاة وفقر المشاعر. لا يتقبّلُ انتقاد الأخرين. شخص عدائيّ وقاسي القلب في التعامل. لا يثق بالآخرين. يتميز هذا الشخص بحبه لنفسه ومبالغته في تعظيم شأنه. يلاحظ بأنه شخص سريع الانفعال والتوتر ولا يتحكم في ردات أفعاله. لا يمكن أن يعترف بأخطائه على الاطلاق. يجيد التلاعب بمجريات الأمور لصالحه. كثيرًا ما تكون أفكاره غير سوية أو مستقرة. تُلاحَظ على تصرفات الشخص الذي يعاني من مشكلة الاضطراب النفسي أعراض الاكتئاب، التي قد تؤدي في أغلب الأحيان إلى الانتحار، لذا يجب على الأشخاص المحيطين بأي شخص مضطرب نفسيًا القيام بعرضه لطبيب نفسي لتلقي العلاج اللازم.

اضطراب الشخصية والحب

اضطراب الشخصية والحب

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2018

اضطراب الشخصية

يُعرف اضطرابُ الشخصيّة على أنّه حالة مرضية تمّ تقسيمها إلى عشرة أنواع حسب الدراسات التي أجراها علماء النفس، ولكلّ نوع أسباب خاصة تؤدي إلى حدوثها، وأعراض مختلفة تجعل من السهل التعرف على نوع الاضطراب وشدته، فالاضطرابات الشخصية تؤثر سلبًا على الحالة الاجتماعية، خاصةً فيما يتعلق بالعاطفة والمشاعر والحب، وسيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات حول اضطراب الشخصية والحب والأسباب الشائعة لحدوث الاضطرابات النفسية.

اضطراب الشخصية والحب

يُعاني الشخصُ المصاب بمشكلةِ اضطراب الشخصية النفسي من مشكلة عدم قدرته على تقبّل المجتمع من حوله، ورغبته الجامحة في الانعزال عنه، فكثيرًا ما لا يُجيد التواصل مع الأخرين خاصةً الجنس الآخر، لذا فهو على الأغلب يتأخر كثيرًا في إيجاد شريك الحياة، ظنًا منه بأنّه شخص لا يستحق هذه الفرصة وسيّء في الحبّ والعلاقات الزوجيّة، ومن جهةٍ أخرى، فإنّ الشخص الذي يُعاني من مشكلة اضطراب الشخصية يواجه مشكلة المزاجيّة في فكرة تقبل الطرف الآخر أثناء العلاقة الجنسية، مما يسبّب نفورًا من الشريك.

أسباب حدوث اضطرابات في الشخصية

يمكنُ التعرّف على الأسباب المؤدّية لحدوث اضطراب الشخصية النفسي نتيجة للظروف التي يعيشُها المرء أو إلى بعض المواقف الاجتماعية التي أدت إلى إحداث هذا الخلل النفسي في طريقة التفكير والتصرف، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • التعرّض لسوء المعاملة في مرحلة معيّنة مثل مرحلة الطفولة أو المراهقة.
  • التعرض لصدمة نفسية.
  • التعرض للاعتداء الجنسي.
  • التعرض للاعتداء الجسدي كالضرب.
  • الإهمال الأسري.

أعراض حدوث اضطرابات شخصية نفسية

هناك العديدُ من أنواع الاضطراب النفسي التي يمكن أن يصيب المرء، وبالتالي تختلف الأعراض، إلّا أن أكثر الأعراض شيوعًا والتي تساعدُ في التعرف على أن الشخص الذي يتم التعامل معه يعاني من مشكلة الاضطراب النفسي، وهي كما يأتي:

  • البعد عن التعامل مع الآخرين والرغبة الملحّة في اللجوء إلى العزلة.
  • يبتعدُ عن الدخول في أيّ نوع علاقة خاصةً العلاقات العاطفيّة.
  • يتصفُ باللامبالاة وفقر المشاعر.
  • لا يتقبّلُ انتقاد الأخرين.
  • شخص عدائيّ وقاسي القلب في التعامل.
  • لا يثق بالآخرين.
  • يتميز هذا الشخص بحبه لنفسه ومبالغته في تعظيم شأنه.
  • يلاحظ بأنه شخص سريع الانفعال والتوتر ولا يتحكم في ردات أفعاله.
  • لا يمكن أن يعترف بأخطائه على الاطلاق.
  • يجيد التلاعب بمجريات الأمور لصالحه.
  • كثيرًا ما تكون أفكاره غير سوية أو مستقرة.

تُلاحَظ على تصرفات الشخص الذي يعاني من مشكلة الاضطراب النفسي أعراض الاكتئاب، التي قد تؤدي في أغلب الأحيان إلى الانتحار، لذا يجب على الأشخاص المحيطين بأي شخص مضطرب نفسيًا القيام بعرضه لطبيب نفسي لتلقي العلاج اللازم.