البحث عن مواضيع

يعتمد الكثير من الأشخاص على مواقد الحطب بهدف التدفئة خاصة في فصل الشتاء، وعادة ما يلجأ لذلك أصحاب المزارع حيث أنهم يستخدمون الخشب الزائد عن حاجتهم للتدفئة، ويعتبر للحطب أضرار كبيرة على الصحة حيث أنه يمكن الاستغناء عنه واستبداله بالمدافئ الكهربائية على سبيل المثال، حيث أن الحطب له العديد من التأثيرات السلبية على  صحة الدماغ والخلايا العصبية، بالإضافة إلى أنها تسبب أمراض كالشيخوخة المبكرة، وتحدث تلف في المخ وتلف في الأنسجة المغذية للمخ، وسنعرض في هذا المقال أضرار استخدام مواقد الحطب. اضرار استخدام مواقد الحطب ينتج دخان الخشب نتيجة حرق المواد العضوية الموجودة في الخشب، ويحتوي الدخان على خليط معقد من الغازات والجسميات السامة، ويمكن لتلك الجسميات الدخول بسهولة للجهاز التنفسي والعينين. تسبب هذه المواد أيضا حرقة في العيون وسيلان في الأنف، بالإضافة إلى التهاب في الشعب الهوائية. يحتوي دخان الخشب على ملوثات ضارة من أهمها البنزين والذي يتم الاعتماد عليه في عملية الإشعال. ينتج عن البنزين الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات ومركبات الأكرولين الضارة. إن التعرض لدخان الخشب المحترق يحدث تلوث الجسيمات الدقيقة بجسم الإنسان سواء أكان التعرض لمدة طويلة أو قصيرة، وهذا ما يسبب أضرار صحية خطيرة ومتنوعة على الإنسان، حيث أن ذلك يؤدي إلى تفاقم أمراض الرئة بالإضافة إلى الإصابة بنوبات الربو والالتهاب الحاد في القصبات الهوائية. قد يؤدي التعرض للدخان إلى تضاعف الالتهابات في الجهاز التنفسي وانخفاض في وظائف الرئة وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة المبكرة. كما أن التعرض للدخان لفترات طويلة قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة وحدوث زيادة في معدل الوفيات عند الرضع بالإضافة إلى انخفاض الوزن أثناء الولادة. يجب الانتباه إلى أن دخان الحطب يؤثر عل مختلف الفئات العمرية سواء أكانوا من الكبار أو الصغار أو المراهقون. وقد أثبتت الدراسات بأن الخطورة تزداد عند الأشخاص الذين يمتلكون عوامل الخطر. حيث أن عوامل الخطر  تكمن في إمكانية الإصابة بأمراض القلب الاحتقاني أو مرض الذبحة الصدرية أو مرض الانسداد الرئوي الحاد أو الربو أو أمراض الرئة أو سرطان الرئة. إلا أن بعض الأشخاص يتعرضون لدخان الحطب كجزء من عملهم اليومي، وفي هذه الحالة فإنه ينصح بارتداء الكمامات الواقية للدخان وذلك حفاظا على الصحة وتجنب الإصابة بالأمراض. يعتبر أحادي أكسيد الكربون هو من أخطر الغازات التي تنتج عن احتراق الحطب، وهذا الغاز من الغازات الخطيرة على صحة الإنسان وعلى البيئة. المراجع: 1 2 

اضرار استخدام مواقد الحطب

اضرار استخدام مواقد الحطب
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

يعتمد الكثير من الأشخاص على مواقد الحطب بهدف التدفئة خاصة في فصل الشتاء، وعادة ما يلجأ لذلك أصحاب المزارع حيث أنهم يستخدمون الخشب الزائد عن حاجتهم للتدفئة، ويعتبر للحطب أضرار كبيرة على الصحة حيث أنه يمكن الاستغناء عنه واستبداله بالمدافئ الكهربائية على سبيل المثال، حيث أن الحطب له العديد من التأثيرات السلبية على  صحة الدماغ والخلايا العصبية، بالإضافة إلى أنها تسبب أمراض كالشيخوخة المبكرة، وتحدث تلف في المخ وتلف في الأنسجة المغذية للمخ، وسنعرض في هذا المقال أضرار استخدام مواقد الحطب.

اضرار استخدام مواقد الحطب

  • ينتج دخان الخشب نتيجة حرق المواد العضوية الموجودة في الخشب، ويحتوي الدخان على خليط معقد من الغازات والجسميات السامة، ويمكن لتلك الجسميات الدخول بسهولة للجهاز التنفسي والعينين.
  • تسبب هذه المواد أيضا حرقة في العيون وسيلان في الأنف، بالإضافة إلى التهاب في الشعب الهوائية.
  • يحتوي دخان الخشب على ملوثات ضارة من أهمها البنزين والذي يتم الاعتماد عليه في عملية الإشعال.
  • ينتج عن البنزين الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات ومركبات الأكرولين الضارة.
  • إن التعرض لدخان الخشب المحترق يحدث تلوث الجسيمات الدقيقة بجسم الإنسان سواء أكان التعرض لمدة طويلة أو قصيرة، وهذا ما يسبب أضرار صحية خطيرة ومتنوعة على الإنسان، حيث أن ذلك يؤدي إلى تفاقم أمراض الرئة بالإضافة إلى الإصابة بنوبات الربو والالتهاب الحاد في القصبات الهوائية.
  • قد يؤدي التعرض للدخان إلى تضاعف الالتهابات في الجهاز التنفسي وانخفاض في وظائف الرئة وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة المبكرة.
  • كما أن التعرض للدخان لفترات طويلة قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة وحدوث زيادة في معدل الوفيات عند الرضع بالإضافة إلى انخفاض الوزن أثناء الولادة.
  • يجب الانتباه إلى أن دخان الحطب يؤثر عل مختلف الفئات العمرية سواء أكانوا من الكبار أو الصغار أو المراهقون.
  • وقد أثبتت الدراسات بأن الخطورة تزداد عند الأشخاص الذين يمتلكون عوامل الخطر.
  • حيث أن عوامل الخطر  تكمن في إمكانية الإصابة بأمراض القلب الاحتقاني أو مرض الذبحة الصدرية أو مرض الانسداد الرئوي الحاد أو الربو أو أمراض الرئة أو سرطان الرئة.
  • إلا أن بعض الأشخاص يتعرضون لدخان الحطب كجزء من عملهم اليومي، وفي هذه الحالة فإنه ينصح بارتداء الكمامات الواقية للدخان وذلك حفاظا على الصحة وتجنب الإصابة بالأمراض.
  • يعتبر أحادي أكسيد الكربون هو من أخطر الغازات التي تنتج عن احتراق الحطب، وهذا الغاز من الغازات الخطيرة على صحة الإنسان وعلى البيئة.

المراجع: 1 2