الزيوت والمصادر النباتية اعتاد الإنسان على مرِّ الزمان أن يستخدم مكونات الطبيعة في كافة احتياجات حياته اليومية، وتعد النباتات والأعشاب بكافة صنوفها من أهم هذه المكونات، كما يشكل المصدر الحيواني مصدرًا هامًا في عملية الحصول على الغذاء، وقد استخدم الإنسان النباتات غذائيًا بشكل مباشر عن طريق تناول الخضروات أو الفواكه، أو استخدام الأعشاب الطبيعية في الأغراض العلاجية، والعلاج التجميلي، أو من خلال استخلاص زيوت نباتية لها دور أساسي في عملية إعداد الطعام، مثل زيت الذرة، وزيت الصويا، وزيت دوار الشمس، وزيت جوز الهند، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن استخدامات زيت الصويا في الطعام. زيت الصويا فيها يلي بعض المعلومات عن هذا النوع من الزيوت النباتية: يعد زيت الصويا أحد أنواع الزيوت النباتية، ويتم استخراجه من فول الصويا الذي يعد أحد أصناف البقوليات التي تنتمي إلى فصيلة البازيلاء. هناك العديد من استخدامات زيت الصويا في الطعام، وظهرت هذه الاستخدامات قديمًا، خاصة في دول جنوب شرق القارة الأسيوية، والتي يكثر وجود فول الصويا فيها، حيث يعتبر هذا الزيت علامة فارقة في المطبخ الأسيوي. يستخدم فول الصويا في إعداد العديد من المنتجات التي تستخدم في الطعام مثل صوص الصويا، وحليب الصويا، وجبن الصويا، ودقيق الصويا، وحبوب الصويا نفسها، بالإضافة إلى زيت الصويا. هناك العديد من الفوائد الصحية لاستخدام زيت الصويا، والتي تجعل الناس يقبلون عليه بشكل كبير، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية الضرورية للجسم، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات التي تساعد جسم الإنسان على القيام بالعمليات الحيوية اليومية. هناك العديد من الفوائد الصحية التي تنتج من استخدامات زيت الصويا في الطعام ومن أهمها ما يلي: تنشيط الدورة الدموية وتنظيمها في جسم الإنسان. يعد من أهم الزيوت الطبيعية التي لها دور فاعل في مقاومة أمراض القلب والشرايين. يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والتي تساعد في الوقاية من هشاشة العظام. يساعد على زيادة قوة الإبصار، وله دور في علاج أمراض العيون المختلفة. استخدامات زيت الصويا في الطعام هناك العديد من استخدامات زيت الصويا في الطعام ومن أهم هذه الاستخدامات ما يلي: القلي: وهو من أكثر استخدامات زيت الصويا في الطعام، حيث يتم إحماء كمية من زيت الصويا في مقلاة، ثم توضع المادة المراد قليها حتى تنضج وتتحمر بشكل مناسب، ثم ترفع عن النار. منع الالتصاق: قد يتم استخدام زيت الصويا في دهن أواني الطبخ، وقوالب الكيك قبل عملية إعداد الطعام، فهذا يمنع التصاق الطعام بأواني الطبخ المعدنية. الطهي: حيث توضع كمية من هذا الزيت النباتي عند تحضير أطباق الطعام المختلفة، بنفس الكيفية والاستخدام التي تستعمل فيه زيوت أخرى مثل زيت الزيتون، وزيت دوار الشمس.

استخدامات زيت الصويا في الطعام

استخدامات زيت الصويا في الطعام

بواسطة: - آخر تحديث: 13 مارس، 2018

الزيوت والمصادر النباتية

اعتاد الإنسان على مرِّ الزمان أن يستخدم مكونات الطبيعة في كافة احتياجات حياته اليومية، وتعد النباتات والأعشاب بكافة صنوفها من أهم هذه المكونات، كما يشكل المصدر الحيواني مصدرًا هامًا في عملية الحصول على الغذاء، وقد استخدم الإنسان النباتات غذائيًا بشكل مباشر عن طريق تناول الخضروات أو الفواكه، أو استخدام الأعشاب الطبيعية في الأغراض العلاجية، والعلاج التجميلي، أو من خلال استخلاص زيوت نباتية لها دور أساسي في عملية إعداد الطعام، مثل زيت الذرة، وزيت الصويا، وزيت دوار الشمس، وزيت جوز الهند، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن استخدامات زيت الصويا في الطعام.

زيت الصويا

فيها يلي بعض المعلومات عن هذا النوع من الزيوت النباتية:

  • يعد زيت الصويا أحد أنواع الزيوت النباتية، ويتم استخراجه من فول الصويا الذي يعد أحد أصناف البقوليات التي تنتمي إلى فصيلة البازيلاء.
  • هناك العديد من استخدامات زيت الصويا في الطعام، وظهرت هذه الاستخدامات قديمًا، خاصة في دول جنوب شرق القارة الأسيوية، والتي يكثر وجود فول الصويا فيها، حيث يعتبر هذا الزيت علامة فارقة في المطبخ الأسيوي.
  • يستخدم فول الصويا في إعداد العديد من المنتجات التي تستخدم في الطعام مثل صوص الصويا، وحليب الصويا، وجبن الصويا، ودقيق الصويا، وحبوب الصويا نفسها، بالإضافة إلى زيت الصويا.
  • هناك العديد من الفوائد الصحية لاستخدام زيت الصويا، والتي تجعل الناس يقبلون عليه بشكل كبير، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية الضرورية للجسم، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات التي تساعد جسم الإنسان على القيام بالعمليات الحيوية اليومية.
  • هناك العديد من الفوائد الصحية التي تنتج من استخدامات زيت الصويا في الطعام ومن أهمها ما يلي:
  1. تنشيط الدورة الدموية وتنظيمها في جسم الإنسان.
  2. يعد من أهم الزيوت الطبيعية التي لها دور فاعل في مقاومة أمراض القلب والشرايين.
  3. يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والتي تساعد في الوقاية من هشاشة العظام.
  4. يساعد على زيادة قوة الإبصار، وله دور في علاج أمراض العيون المختلفة.

استخدامات زيت الصويا في الطعام

هناك العديد من استخدامات زيت الصويا في الطعام ومن أهم هذه الاستخدامات ما يلي:

  • القلي: وهو من أكثر استخدامات زيت الصويا في الطعام، حيث يتم إحماء كمية من زيت الصويا في مقلاة، ثم توضع المادة المراد قليها حتى تنضج وتتحمر بشكل مناسب، ثم ترفع عن النار.
  • منع الالتصاق: قد يتم استخدام زيت الصويا في دهن أواني الطبخ، وقوالب الكيك قبل عملية إعداد الطعام، فهذا يمنع التصاق الطعام بأواني الطبخ المعدنية.
  • الطهي: حيث توضع كمية من هذا الزيت النباتي عند تحضير أطباق الطعام المختلفة، بنفس الكيفية والاستخدام التي تستعمل فيه زيوت أخرى مثل زيت الزيتون، وزيت دوار الشمس.