البحث عن مواضيع

إلى جانب استخدام الزيت في عملية الطهي و الطبخ في المنزل, يمكن استعماله في أمور متعددة, و استخدامات قد لا تخطر على بال ربة المنزل,  و من أروعها ما يلي: في المطبخ منع أغطية العلب من الإلتصاق أو بمعنى آخر المحافظة على نظافة بعض المعلبات, كالعسل, و غيرها التي تحتوي على مواد دبقة أو لزجة, بواسطة تمرير منشفة ورقية مغلفة بالزيت النباتي على طول الجرة أو العلبة, لمنع هذه المواد من الإلتصاق. قياس المكونات اللزجة قد يضطر البعض إلى تحديد كمية العسل المستخدمة في مقادير بعض الوصفات أو غيرها من المواد اللزجة الأخرى, لذا ينصح بتغميس المعلقة أو أداة القياس بالقليل من الزيت قبل القيام بوضع الكمية المطلوبة من المادة اللزجة. بشر الجبنة بسهولة تعاني الكثير من السيدات عند بشر الجبنة من التصاقها بالمبشرة, بحيث تتجمع كتل الجبن فيها, الأمر الذي يصعب من تنظيفها, لذلك ينصح بمسح المبشرة بالقليل من الزيت لتسهيل عملية البشر و التنظيف. في الجمال و الصحة و الموضة إزالة الندوب و الجروح يمكن نقع الجرح أو الندب بالزيت النباتي لمدة خمس دقائق, مما يساعد على تنعيم البشرة, و تخفيف الألم, و تسهيل إزالتها. علاج الشعر للحصول على شعر ناعم و لامع, يمكن تدفئة كوب من الزيت النباتي في الميكرويف, لمدة 10-15 ثانية, و القيام بتدليكه على الشعر الجاف, و من ثم تغطيته ببقبعة أو منشفة مبللة, و السماح له بالبقاء على الشعر لمدة 20 دقيقة, ثم القيام بشطفه بالماء و الشامبو. تنظيف اللؤلؤ للحفاظ على خامة اللؤلؤ ينصح بالإبتعاد عن استخدام المواد الضارة بها في عملية التنظيف, كالليمون و الخل, و صودا الخبز, و استبدالها بالقليل من الزيت النباتي, عن طريق وضع بضع قطرات منه على قطعة قماش لينة, و مسح اللؤلؤ بلطف, و السماح لها بأن تجف خلال الليل, و من ثم استخدام قطعة قماش جافة و مسحها بها إلى أن تعود للونها الطبيعي. في الحديقة و المشاريع فصل الأقفال أو فكها يمكن تزيت المفتاح بالزيت النباتي قليلا و من استخدامه لفك القفل العالق. التخلص من الملصقات العنيدة للتخلص من الملصقات العنيدة و الموجودة على أماكن مختلفة كالأكواب و غيرها, يمكن فركها بالقليل من الزيت و الإنتظار قليلا و من العمل على تقشيرها بسهولة. إزالة الطلاء عن اليدين للتخلص من بقايا الطلاء الموجودة على اليدين, ينصح باستخدام الزيت النباتي لتنظيف البقع العنيدة. منع الأعشاب من الإلتصاق بقطاعة العشب و ذلك بوضع القليل من الزيت على الآلة, أي تزييتها لمنع التصاق العشب بها, و تسهيل استخدامها. استخدامات مدهشة للفحم استخدامات غير عادية لزبدة الفول السوداني استخدامات مدهشة لزيت جوز الهند

استخدامات رائعة للزيت النباتي

استخدامات رائعة للزيت النباتي
بواسطة: - آخر تحديث: 26 فبراير، 2017

إلى جانب استخدام الزيت في عملية الطهي و الطبخ في المنزل, يمكن استعماله في أمور متعددة, و استخدامات قد لا تخطر على بال ربة المنزل,  و من أروعها ما يلي:

في المطبخ

منع أغطية العلب من الإلتصاق

أو بمعنى آخر المحافظة على نظافة بعض المعلبات, كالعسل, و غيرها التي تحتوي على مواد دبقة أو لزجة, بواسطة تمرير منشفة ورقية مغلفة بالزيت النباتي على طول الجرة أو العلبة, لمنع هذه المواد من الإلتصاق.

قياس المكونات اللزجة

قد يضطر البعض إلى تحديد كمية العسل المستخدمة في مقادير بعض الوصفات أو غيرها من المواد اللزجة الأخرى, لذا ينصح بتغميس المعلقة أو أداة القياس بالقليل من الزيت قبل القيام بوضع الكمية المطلوبة من المادة اللزجة.

بشر الجبنة بسهولة

تعاني الكثير من السيدات عند بشر الجبنة من التصاقها بالمبشرة, بحيث تتجمع كتل الجبن فيها, الأمر الذي يصعب من تنظيفها, لذلك ينصح بمسح المبشرة بالقليل من الزيت لتسهيل عملية البشر و التنظيف.

في الجمال و الصحة و الموضة

إزالة الندوب و الجروح

يمكن نقع الجرح أو الندب بالزيت النباتي لمدة خمس دقائق, مما يساعد على تنعيم البشرة, و تخفيف الألم, و تسهيل إزالتها.

علاج الشعر

للحصول على شعر ناعم و لامع, يمكن تدفئة كوب من الزيت النباتي في الميكرويف, لمدة 10-15 ثانية, و القيام بتدليكه على الشعر الجاف, و من ثم تغطيته ببقبعة أو منشفة مبللة, و السماح له بالبقاء على الشعر لمدة 20 دقيقة, ثم القيام بشطفه بالماء و الشامبو.

تنظيف اللؤلؤ

للحفاظ على خامة اللؤلؤ ينصح بالإبتعاد عن استخدام المواد الضارة بها في عملية التنظيف, كالليمون و الخل, و صودا الخبز, و استبدالها بالقليل من الزيت النباتي, عن طريق وضع بضع قطرات منه على قطعة قماش لينة, و مسح اللؤلؤ بلطف, و السماح لها بأن تجف خلال الليل, و من ثم استخدام قطعة قماش جافة و مسحها بها إلى أن تعود للونها الطبيعي.

في الحديقة و المشاريع

فصل الأقفال أو فكها

يمكن تزيت المفتاح بالزيت النباتي قليلا و من استخدامه لفك القفل العالق.

التخلص من الملصقات العنيدة

للتخلص من الملصقات العنيدة و الموجودة على أماكن مختلفة كالأكواب و غيرها, يمكن فركها بالقليل من الزيت و الإنتظار قليلا و من العمل على تقشيرها بسهولة.

إزالة الطلاء عن اليدين

للتخلص من بقايا الطلاء الموجودة على اليدين, ينصح باستخدام الزيت النباتي لتنظيف البقع العنيدة.

منع الأعشاب من الإلتصاق بقطاعة العشب

و ذلك بوضع القليل من الزيت على الآلة, أي تزييتها لمنع التصاق العشب بها, و تسهيل استخدامها.

استخدامات مدهشة للفحم

استخدامات غير عادية لزبدة الفول السوداني

استخدامات مدهشة لزيت جوز الهند