دم الغزال يُعرف دم الغزال بأنه مسحوق ناعم يتم إنتاجه من أوراق شقائق النعمان، حيث توضع هذه الأوراق بعد قطفها في شبكة لتعريضها لأشعة الشمس بهدف تجفيفها، بعد ذلك يتم سحقها وبيعها في الأسواق، يتميز هذا المسحوق بلونه الأحمر، لهذه المادة عدة أسماء منها العكر الفاسي ودم الأخوين أمّا في المغرب فيُطلق عليه اسم بلعمان، يُستخدم دم الغزال في تحضير معاجين الأسنان، كما يدخل في تصنيع المستحضرات التجميلية الخاصة بالبشرة والشعر، وسيتم ذكر أبرز استخدامات دم الغزال في هذا المقال. استخدامات دم الغزال استخدامات دم الغزال عديدة، حيث يُستخدم في تطهير اللثة وعلاج مشاكل الشعر والبشرة، كما أنه يمنح الجسم اللون البرونزي، وسيتم عرض أبرز استخدامات دم الغزال فيما يلي: من استخدامات دم الغزال تطهير اللثة، وذلك لخصائصه القابضة. يُستخدم في صنع معاجين الأسنان. يُستخدم كمادة ملونة تمنح الدهان اللون الأحمر، حيث يدخل في تصنيع الورنيش. يُفتح لون الشفاه ويمنحها لوناً وردياً جميلاً، ويعالجها من التشقق والجفاف ويزيد من نعومتها. يمنح الجسم لوناً برونزياً جميلاً. يزيد من لمعان البشرة ونضارتها وجمالها. يعالج البشرة من الحبوب والبثور والرؤوس السوداء والمسامات الواسعة. يُستخدم في تنظيف بشرة الوجه بشكلٍ عميق. يعالج الشعر من التقصف. يزيد من كثافة الشعر ويعالجه من الضعف. يعالج تساقط الشعر. يُستخدم في تلوين الشعر. طريقة استخدام دم الغزال ذُكِر سابقاً استخدامات دم الغزال المتعددة للبشرة والشعر والجسم، حيث يدخل في تحضير وصفاتٍ مختلفة دون حدوث أية أعراض جانبية، وسيتم شرح طريقة استخدامه الصحيحة في السطور الآتية: طريقة استخدام دم الغزال للشعر: من فوائد دم الغزال للشعر معالجته من معظم المشاكل التي قد يتعرض لها مثل: التلف والتقصف والتساقط، كما يدخل في تحضير وصفات تلوين الشعر، وسيتم ذكر طريقة استخدامه فيما يلي: في إناءٍ مناسب الحجم يوضع عشر ملاعق كبيرة من مسحوق الحناء وربع ملعقة كبيرة من مسحوق دم الغزال، ويضاف إلى الخليط بياض بيضة واحدة. تُخلط المكونات مع بعضها ويضاف إليها كمية مناسبة من الماء المغلي، ويُقلب المزيج حتى يصبح قوامه ليناً، ثم يُترك لمدة ثلاثين دقيقة. تُدهن فروة الرأس بالقليل من زيت الذرة، ويتم إحضار الخليط ويضاف إليه عصير ثمرتين من الليمون وبياض البيضة، وتُخلط المكونات بشكلٍ جيد. يُطبق الخليط على الشعر ويجب أن يُترك لمدة ساعتين ثم يُغسل باستعمال البلسم. طريقة استخدام دم الغزال للشفاه: يعالج دم الغزال الشفاه المشققة ويمنحها المزيد من النعومة، ويُخلصها من اللون الداكن ويمنحها لوناً وردياً جميلاً، وطريقة استخدامه سهلة وبسيطة سيتم ذكرها فيما يلي: يوضع في طبقٍ صغير كمية مناسبة من مسحوق دم الغزال والقليل من الفازلين يكفي لصنع عجينة لينة، تُطبق العجينة على الشفاه قبل الذهاب إلى النوم مساءً. وفي الصباح يتم غسل الشفاه بالماء. طريقة استخدام دم الغزال للبشرة: تطبيق وصفات طبيعية تحتوي في مكوناتها على مسحوق دم الغزال يساعد في علاج البشرة من مشاكل مختلفة مثل الدهون الزائدة والبثور والحبوب، ويمنحها مظهراً نضراً وجميلاً، وطريقة استخدامه هي: يوضع في إناء مقدار ملعقة كبيرة من الطين المغربي مع نصف ملعقة كبيرة من مسحوق دم الغزال وأربع ملاعق صغيرة من ماء الورد. تُخلط المكونات مع بعضها جيداً حتى يتجانس المزيج. يُطبق المزيج على البشرة وبعد خمس عشرة دقيقة يتم غسله بالماء والصابون.

استخدامات دم الغزال

استخدامات دم الغزال

بواسطة: - آخر تحديث: 29 أبريل، 2018

دم الغزال

يُعرف دم الغزال بأنه مسحوق ناعم يتم إنتاجه من أوراق شقائق النعمان، حيث توضع هذه الأوراق بعد قطفها في شبكة لتعريضها لأشعة الشمس بهدف تجفيفها، بعد ذلك يتم سحقها وبيعها في الأسواق، يتميز هذا المسحوق بلونه الأحمر، لهذه المادة عدة أسماء منها العكر الفاسي ودم الأخوين أمّا في المغرب فيُطلق عليه اسم بلعمان، يُستخدم دم الغزال في تحضير معاجين الأسنان، كما يدخل في تصنيع المستحضرات التجميلية الخاصة بالبشرة والشعر، وسيتم ذكر أبرز استخدامات دم الغزال في هذا المقال.

استخدامات دم الغزال

استخدامات دم الغزال عديدة، حيث يُستخدم في تطهير اللثة وعلاج مشاكل الشعر والبشرة، كما أنه يمنح الجسم اللون البرونزي، وسيتم عرض أبرز استخدامات دم الغزال فيما يلي:

  • من استخدامات دم الغزال تطهير اللثة، وذلك لخصائصه القابضة.
  • يُستخدم في صنع معاجين الأسنان.
  • يُستخدم كمادة ملونة تمنح الدهان اللون الأحمر، حيث يدخل في تصنيع الورنيش.
  • يُفتح لون الشفاه ويمنحها لوناً وردياً جميلاً، ويعالجها من التشقق والجفاف ويزيد من نعومتها.
  • يمنح الجسم لوناً برونزياً جميلاً.
  • يزيد من لمعان البشرة ونضارتها وجمالها.
  • يعالج البشرة من الحبوب والبثور والرؤوس السوداء والمسامات الواسعة.
  • يُستخدم في تنظيف بشرة الوجه بشكلٍ عميق.
  • يعالج الشعر من التقصف.
  • يزيد من كثافة الشعر ويعالجه من الضعف.
  • يعالج تساقط الشعر.
  • يُستخدم في تلوين الشعر.

طريقة استخدام دم الغزال

ذُكِر سابقاً استخدامات دم الغزال المتعددة للبشرة والشعر والجسم، حيث يدخل في تحضير وصفاتٍ مختلفة دون حدوث أية أعراض جانبية، وسيتم شرح طريقة استخدامه الصحيحة في السطور الآتية:

  • طريقة استخدام دم الغزال للشعر: من فوائد دم الغزال للشعر معالجته من معظم المشاكل التي قد يتعرض لها مثل: التلف والتقصف والتساقط، كما يدخل في تحضير وصفات تلوين الشعر، وسيتم ذكر طريقة استخدامه فيما يلي:
  1. في إناءٍ مناسب الحجم يوضع عشر ملاعق كبيرة من مسحوق الحناء وربع ملعقة كبيرة من مسحوق دم الغزال، ويضاف إلى الخليط بياض بيضة واحدة.
  2. تُخلط المكونات مع بعضها ويضاف إليها كمية مناسبة من الماء المغلي، ويُقلب المزيج حتى يصبح قوامه ليناً، ثم يُترك لمدة ثلاثين دقيقة.
  3. تُدهن فروة الرأس بالقليل من زيت الذرة، ويتم إحضار الخليط ويضاف إليه عصير ثمرتين من الليمون وبياض البيضة، وتُخلط المكونات بشكلٍ جيد.
  4. يُطبق الخليط على الشعر ويجب أن يُترك لمدة ساعتين ثم يُغسل باستعمال البلسم.
  • طريقة استخدام دم الغزال للشفاه: يعالج دم الغزال الشفاه المشققة ويمنحها المزيد من النعومة، ويُخلصها من اللون الداكن ويمنحها لوناً وردياً جميلاً، وطريقة استخدامه سهلة وبسيطة سيتم ذكرها فيما يلي:
  1. يوضع في طبقٍ صغير كمية مناسبة من مسحوق دم الغزال والقليل من الفازلين يكفي لصنع عجينة لينة، تُطبق العجينة على الشفاه قبل الذهاب إلى النوم مساءً.
  2. وفي الصباح يتم غسل الشفاه بالماء.
  • طريقة استخدام دم الغزال للبشرة: تطبيق وصفات طبيعية تحتوي في مكوناتها على مسحوق دم الغزال يساعد في علاج البشرة من مشاكل مختلفة مثل الدهون الزائدة والبثور والحبوب، ويمنحها مظهراً نضراً وجميلاً، وطريقة استخدامه هي:
  1. يوضع في إناء مقدار ملعقة كبيرة من الطين المغربي مع نصف ملعقة كبيرة من مسحوق دم الغزال وأربع ملاعق صغيرة من ماء الورد.
  2. تُخلط المكونات مع بعضها جيداً حتى يتجانس المزيج.
  3. يُطبق المزيج على البشرة وبعد خمس عشرة دقيقة يتم غسله بالماء والصابون.