البحث عن مواضيع

استخدامات بيكربونات الصوديوم بيكربونات الصوديوم أو الصودا والمعروفة أيضًا بإسم صودا الخبز،لا بد أن الجميع يعرفها، فلا يوجد مطبخ إلا وتتوافر فيه هذه المادة البلورية البيضاء، وذلك لاستعمالاتها وفوائدها المختلفة والمتعددة، سواء أكان هذا الاستخدام في الطبخ أو التنظيف أو حتى في صناعة بعض المواد المنزلية. وهي في الأساس مادة قاعدية عندما تتفاعل مع الحمض تنتج ثاني أكسيد الكربون، تتواجد على شكل صخور في الطبيعة، يتم تنقيتها والإضافة عليها حتى تصبح كما نعرفها. استخدام بيكربونات الصوديوم للجسم الشيء الذي لا تعرفه العديد من السيدات أنها تملك في منزلها مادة طبيعية قد تفعل العجائب لجلدها وشعرها وكذلك أظافرها، وتغنيها عن شراء منتجات التجميل والعناية بالبشرة والجلد وصرف مبالغ كبيرة عليها، مع الحصول على النتيجة نفسها، كيف يكون هذا؟ لا داعي للاستغراب، فكربونات الصودا مادة قوية في مكافحة البكتيريا ومضادة للفطريات والالتهابات، وتعتبر مقشر رائع للبشرة ومنظف ومبيض فعال. حيث يستخدم بيركربونات الصوديوم للجسم في: إزالة حروق الشمس بالإضافة لواقي الشمس، استعمل هذه الخلطة يوميًا للتخفيف من هذه الحروق: اخلط ملعقتين من صودا الخبز مع الماء البارد في وعاء، ثم انقع فيه فوطة نظيفة، ضع هذه المنشفة على وجهك لمدة 10 دقائق. توحيد لون البشرة وتبييض الجسم إن مشكلة تفاوت لون البشرة هي مشكلة كبيرة لدى الكثيرين على اختلاف أسبابها وأماكن تواجدها على الجسم، وقدرة كربونات الصودا على موازنة الرقم الهيدروجيني للجلد يجعل استخدامه حل رائع لهذه المشكلة، فإليك هذه الوصفة كمساعدة في حل المشكلة. اخلط ملعقتين من صودا الخبز مع ماء الورد، ضعها على الوجه أو المنطقة المرغوبة لمدة دقيقة ثم ابدأ بالتدليك بلطف وبأطراف أصابعك، قم أخيرًا بشطفها بالماء الفاتر وتجفيفها، طبق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع واهتم بترطيب الجلد بعد تطبيق هذا الماسك. استخدام بيكربونات الصوديوم في التنظيف ينظف المغاسل المعدنية. يلمع ويطهر أرضيات الحمامات والمطابخ وأنواع السيراميك والبلاط المختلفة. ينظف الأفران والأدوات التي تراكنت عليها الصدأ. يستخدم مع غسيل الملابس كمبيض. يزيل الروائح غير المرغوب بها في الثلاجات. يعطي رونق وحياة جديدة للأدوات والألعاب البلاستيكية والمعدنية. استخدام بيكربونات الصودا في الطبخ الهدف الأساسي من استخدامه في إعداد الطعام هو إما لجعل الطعام طري ومطهو جيدًا، كاستخدامه عند طهي اللحم، أو ليكون عامل تخمر يساعد في رفع العجين وإعطاءه الملمس والأرتفاع المطلوبين. ننوه إلى أن استخدام كربونات الصودا بشكل مستمر وبكميات كبيرة له نتائج سلبية، فهو بالنهاية مادة قلوية حادة، لهذا ننصح بالاستخدام المعتدل.

استخدامات بيكربونات الصوديوم

استخدامات بيكربونات الصوديوم
بواسطة: - آخر تحديث: 12 نوفمبر، 2017

استخدامات بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم أو الصودا والمعروفة أيضًا بإسم صودا الخبز،لا بد أن الجميع يعرفها، فلا يوجد مطبخ إلا وتتوافر فيه هذه المادة البلورية البيضاء، وذلك لاستعمالاتها وفوائدها المختلفة والمتعددة، سواء أكان هذا الاستخدام في الطبخ أو التنظيف أو حتى في صناعة بعض المواد المنزلية. وهي في الأساس مادة قاعدية عندما تتفاعل مع الحمض تنتج ثاني أكسيد الكربون، تتواجد على شكل صخور في الطبيعة، يتم تنقيتها والإضافة عليها حتى تصبح كما نعرفها.

استخدام بيكربونات الصوديوم للجسم

الشيء الذي لا تعرفه العديد من السيدات أنها تملك في منزلها مادة طبيعية قد تفعل العجائب لجلدها وشعرها وكذلك أظافرها، وتغنيها عن شراء منتجات التجميل والعناية بالبشرة والجلد وصرف مبالغ كبيرة عليها، مع الحصول على النتيجة نفسها، كيف يكون هذا؟ لا داعي للاستغراب، فكربونات الصودا مادة قوية في مكافحة البكتيريا ومضادة للفطريات والالتهابات، وتعتبر مقشر رائع للبشرة ومنظف ومبيض فعال.

حيث يستخدم بيركربونات الصوديوم للجسم في:

  • إزالة حروق الشمس
  1. بالإضافة لواقي الشمس، استعمل هذه الخلطة يوميًا للتخفيف من هذه الحروق: اخلط ملعقتين من صودا الخبز مع الماء البارد في وعاء، ثم انقع فيه فوطة نظيفة، ضع هذه المنشفة على وجهك لمدة 10 دقائق.
  • توحيد لون البشرة وتبييض الجسم
  1. إن مشكلة تفاوت لون البشرة هي مشكلة كبيرة لدى الكثيرين على اختلاف أسبابها وأماكن تواجدها على الجسم، وقدرة كربونات الصودا على موازنة الرقم الهيدروجيني للجلد يجعل استخدامه حل رائع لهذه المشكلة، فإليك هذه الوصفة كمساعدة في حل المشكلة.
  2. اخلط ملعقتين من صودا الخبز مع ماء الورد، ضعها على الوجه أو المنطقة المرغوبة لمدة دقيقة ثم ابدأ بالتدليك بلطف وبأطراف أصابعك، قم أخيرًا بشطفها بالماء الفاتر وتجفيفها، طبق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع واهتم بترطيب الجلد بعد تطبيق هذا الماسك.

استخدام بيكربونات الصوديوم في التنظيف

  • ينظف المغاسل المعدنية.
  • يلمع ويطهر أرضيات الحمامات والمطابخ وأنواع السيراميك والبلاط المختلفة.
  • ينظف الأفران والأدوات التي تراكنت عليها الصدأ.
  • يستخدم مع غسيل الملابس كمبيض.
  • يزيل الروائح غير المرغوب بها في الثلاجات.
  • يعطي رونق وحياة جديدة للأدوات والألعاب البلاستيكية والمعدنية.

استخدام بيكربونات الصودا في الطبخ

  • الهدف الأساسي من استخدامه في إعداد الطعام هو إما لجعل الطعام طري ومطهو جيدًا، كاستخدامه عند طهي اللحم، أو ليكون عامل تخمر يساعد في رفع العجين وإعطاءه الملمس والأرتفاع المطلوبين.
  • ننوه إلى أن استخدام كربونات الصودا بشكل مستمر وبكميات كبيرة له نتائج سلبية، فهو بالنهاية مادة قلوية حادة، لهذا ننصح بالاستخدام المعتدل.