الرمال البيضاء وهي التي تُعرف بحبيبات السيليكا حيث تتألف من صخور رملية بيضاء مجوفة تتسم بالنقاء وتتكون من نسبة عالية من ثاني أكسيد السيليكا الذي يحمل الرمز الكيميائي SiO2 التي تحتوي على حبيبات معدن الكوارتز والقليل من الشوائب والمعادن الثقيلة الأخرى، وتدخل في استخدامات مختلفة فهي مقوم أساسي في صناعة الزجاج ومواد الخرسانة، وغيرها الكثير من الصناعات، وسيتم التحدث عن استخدامات السيليكا في هذا المقال.  استخدامات السيليكا تختلف الاستخدامات والصناعات التي تدخل فيها السيليكا، ولا عجب في ذلك فهي تعتبر من أكثر المعادن المتواجدة على القشرة الأرضية، ومن استخدامات السيليكا ما يأتي: تُستخدم في صنع قوالب السباكة. تدخل في صناعة الأواني والأنتيكات الزجاجية كالكريستال والألواح، وزجاج البصريات. تُعتبر كعامل مخفض لدرجات الإذابة للأكاسيد القاعدية. تُستخدم في صنع الفلاتر المخصصة لتنقية المياه المالحة والعادمة. تُستعمل كمادة باسطة لصناعة المطاط والورق وبعض الأدوات البلاستيكية والدهانات. تُعتبر من المواد الأساسية في صنع الخزف والطوب وصقلها. فوائد السيليكا نظرًا للامتيازات الفيزيائية التي تملكها السيليكا كصلابتها وقدرتها في امتصاص الرطوبة والغازات جعلتها محط اهتمام كبرى الشركات التجارية حيث قامت باستخدام حبيبات السيليكا الصغيرة، للاستفادة من فعاليتها في حفظ منتجاتها فترة أطول، ووضعتها في أكياس صغيرة مغلقة وأطلقت عليها سيليكا جل، ومن فوائد استخدامات السيليكا المغلفة ما يأتي: تُساهم في حفظ أقمشة الستائر والملابس الزائدة من التعفن والروائح الكريهة والحشرات أثناء التخزين. توضع قريبة من الزجاج الأمامي للسيارة لتخفف من حدة الضباب، ومن الممكن وضعها على زوايا النوافذ المنزلية لامتصاص الرطوبة منها. توضع أكياس السيليكا المغلقة في دولاب الملابس للتخلص من الروائح المزعجة. تستخدم السيليكا في حفظ الأدوات الكهربائية من وصل الرطوبة إليها كما تُحافظ عليها من الصدأ. تُسهم أكياس السيليكا بفاعلية في الحفاظ على بذور النباتات من التعفن والتلف. توضع في علبة المجوهرات لحمايتها من التغيير فهي تُساهم في بقاء بريقها ولمعانها مدةً أطول. يمكن استخدامها بين صفحات الكتب والدفاتر، فهي تمنع الاصفرار والرطوبة. تستخدمها بعض الشركات المنتجة للأدوية في حفظ الفيتامينات والحبوب لحمايتها من الرطوبة، فإذا وصلت الرطوبة إليها ستزيد من نسبة التكاثف وبالتالي يحصل التلف. تُسهم في حفظ المنتجات الجلدية من التلف والتعفن. طريقة إعادة تركيبة السيليكا بفاعلية قد يتوقف عمل تركيبة السلييكا جل أو أكياس السيليكا بعد امتصاصها الكثير من الرطوبة، ولكن يُمكن تجديدها وإعادة فاعليتها من خلال وضعها في الفرن بدرجة حرارة تصل إلى 200 أو 300 درجة لساعتين، ثم تُحفظ في علبة محكمة الإغلاق إلى حين الاستخدام في وقت لاحق.

استخدامات السيليكا

استخدامات السيليكا

بواسطة: - آخر تحديث: 20 مايو، 2018

الرمال البيضاء

وهي التي تُعرف بحبيبات السيليكا حيث تتألف من صخور رملية بيضاء مجوفة تتسم بالنقاء وتتكون من نسبة عالية من ثاني أكسيد السيليكا الذي يحمل الرمز الكيميائي SiO2 التي تحتوي على حبيبات معدن الكوارتز والقليل من الشوائب والمعادن الثقيلة الأخرى، وتدخل في استخدامات مختلفة فهي مقوم أساسي في صناعة الزجاج ومواد الخرسانة، وغيرها الكثير من الصناعات، وسيتم التحدث عن استخدامات السيليكا في هذا المقال. 

استخدامات السيليكا

تختلف الاستخدامات والصناعات التي تدخل فيها السيليكا، ولا عجب في ذلك فهي تعتبر من أكثر المعادن المتواجدة على القشرة الأرضية، ومن استخدامات السيليكا ما يأتي:

  • تُستخدم في صنع قوالب السباكة.
  • تدخل في صناعة الأواني والأنتيكات الزجاجية كالكريستال والألواح، وزجاج البصريات.
  • تُعتبر كعامل مخفض لدرجات الإذابة للأكاسيد القاعدية.
  • تُستخدم في صنع الفلاتر المخصصة لتنقية المياه المالحة والعادمة.
  • تُستعمل كمادة باسطة لصناعة المطاط والورق وبعض الأدوات البلاستيكية والدهانات.
  • تُعتبر من المواد الأساسية في صنع الخزف والطوب وصقلها.

فوائد السيليكا

نظرًا للامتيازات الفيزيائية التي تملكها السيليكا كصلابتها وقدرتها في امتصاص الرطوبة والغازات جعلتها محط اهتمام كبرى الشركات التجارية حيث قامت باستخدام حبيبات السيليكا الصغيرة، للاستفادة من فعاليتها في حفظ منتجاتها فترة أطول، ووضعتها في أكياس صغيرة مغلقة وأطلقت عليها سيليكا جل، ومن فوائد استخدامات السيليكا المغلفة ما يأتي:

  • تُساهم في حفظ أقمشة الستائر والملابس الزائدة من التعفن والروائح الكريهة والحشرات أثناء التخزين.
  • توضع قريبة من الزجاج الأمامي للسيارة لتخفف من حدة الضباب، ومن الممكن وضعها على زوايا النوافذ المنزلية لامتصاص الرطوبة منها.
  • توضع أكياس السيليكا المغلقة في دولاب الملابس للتخلص من الروائح المزعجة.
  • تستخدم السيليكا في حفظ الأدوات الكهربائية من وصل الرطوبة إليها كما تُحافظ عليها من الصدأ.
  • تُسهم أكياس السيليكا بفاعلية في الحفاظ على بذور النباتات من التعفن والتلف.
  • توضع في علبة المجوهرات لحمايتها من التغيير فهي تُساهم في بقاء بريقها ولمعانها مدةً أطول.
  • يمكن استخدامها بين صفحات الكتب والدفاتر، فهي تمنع الاصفرار والرطوبة.
  • تستخدمها بعض الشركات المنتجة للأدوية في حفظ الفيتامينات والحبوب لحمايتها من الرطوبة، فإذا وصلت الرطوبة إليها ستزيد من نسبة التكاثف وبالتالي يحصل التلف.
  • تُسهم في حفظ المنتجات الجلدية من التلف والتعفن.

طريقة إعادة تركيبة السيليكا بفاعلية

قد يتوقف عمل تركيبة السلييكا جل أو أكياس السيليكا بعد امتصاصها الكثير من الرطوبة، ولكن يُمكن تجديدها وإعادة فاعليتها من خلال وضعها في الفرن بدرجة حرارة تصل إلى 200 أو 300 درجة لساعتين، ثم تُحفظ في علبة محكمة الإغلاق إلى حين الاستخدام في وقت لاحق.