البحث عن مواضيع

يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من ضيق التنفس عند النوم على الرُغم من أنهم لا يعانون من هذه المشكلة نهاراً، وضيق التنفس يحدث غالباً عندما لا يستطيع الجسم التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون بالشكل الكافي أثناء عملية الزفير وعندها تكون كمية الأكسجين الواصل لخلايا الجسم المختلفة عن طريق الدم غير كافٍ فينقطع التنفس لثوانٍ معدودة أو ربما دقائق وهذا الأمر يُشكل خطورة كبيرة على حياة الشخص. أسباب ضيق التنفس عند النوم يكون عادة لهذه المُشكلة العديد من الأسباب ومن أهمها: الإصابة بقصور أو فشل القلب: حيث يُعاني المرضى المصابون بهذا المرض من وجود بعض السوائل على الرئة، وعند النوم تقوم هذه السوائل بالضغط على مجرى التنفس وبالتالي فإنها تسبب ضيق التنفس. السمنة والوزن الزائد: فيكون لدى الشخص ذو الوزن الزائد كميات كبيرة من الدهون في الجسم، ويتسبب وزنه الزائد ودهون جسمه المتراكمة بضغط كبير على عضلات الجسم، وبالتالي يشعر الإنسان بضيق النفس نتيجة ضغطها على مجرى التنفس. مرض فقر الدم: فقر الدم من أهم الأسباب التي تُؤدي إلى نقص الأكسجين بالدم، الأمر الذي يؤدي للإصابة بضيق التنفس أثناء النوم. تناول بعض الحبوب باستمرار: مثل الحبوب المنومة، ولهذا السبب نجد العديد من المرضى المصابون بالاكتئاب يعانون كثيراً من هذه المُشكلة. التدخين: يعتبر التدخين من أهم الأسباب المؤدية إلى ضيق التنفس، لأنه يؤثر على الرئة ويحد من عملها. أمراض حساسية الصدر. التهاب الجيوب الانفية. أعراض ضيق التنفس عند النوم استيقاظ المريض من نومه في الليل لأكثر من مره مع الشعور بضيق في الصدر، وكتمان على نفسه وتعب عام في الجسم. النوم في اوقات كثيرة وغير منتظمة والشعور بالنعاس الدائم أثناء النهار، وهذا الأمر ناتج عن الاستيقاظ المتكرر خلال الليل. التوتر والقلق وعدم قدرة المريض على التركيز في معظم أوقات النهار. الشهور بالإجهاد والتعب الدائم والضغط النفسي والتوتر العصبي، وعدم قدرة المريض على القيام بالأعمال الموكولة إليه في يومه. قد يكون الضعف الجنسي، وعدم مقدرة الشخص على القيام بمهامه الجنسية على أكمل وجه مؤشراً للإصابة بهذا المرض. علاج ضيق التنفس عند النوم يجب على الشخص المريض الذي يعاني من ضيق التنفس أثناء اليوم معرفة السبب والعمل على علاجه، فإن كان يعاني من الوزن الزائد والسمنة المفرطة فيجب عليه اتباع نظام غذائي يُجنبه المزيد من الوزن الزائد ويُمكنه من خسارة الوزن، كذلك فإن النوم على أحد جانبي الجسم يُقلل من الضغط على الجهاز التنفسي، والأفضل زيارة الطبيب وشرح الأعراض له وتاريخك المرضي والقيام بإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب وصرف العلاج اللازم. اقرأ ايضا: أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس مخاطر التنفس من الفم

اسباب ضيق التنفس عند النوم

اسباب ضيق التنفس عند النوم
بواسطة: - آخر تحديث: 22 يناير، 2017

يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من ضيق التنفس عند النوم على الرُغم من أنهم لا يعانون من هذه المشكلة نهاراً، وضيق التنفس يحدث غالباً عندما لا يستطيع الجسم التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون بالشكل الكافي أثناء عملية الزفير وعندها تكون كمية الأكسجين الواصل لخلايا الجسم المختلفة عن طريق الدم غير كافٍ فينقطع التنفس لثوانٍ معدودة أو ربما دقائق وهذا الأمر يُشكل خطورة كبيرة على حياة الشخص.

أسباب ضيق التنفس عند النوم

يكون عادة لهذه المُشكلة العديد من الأسباب ومن أهمها:

  • الإصابة بقصور أو فشل القلب:
    حيث يُعاني المرضى المصابون بهذا المرض من وجود بعض السوائل على الرئة، وعند النوم تقوم هذه السوائل بالضغط على مجرى التنفس وبالتالي فإنها تسبب ضيق التنفس.
  • السمنة والوزن الزائد:
    فيكون لدى الشخص ذو الوزن الزائد كميات كبيرة من الدهون في الجسم، ويتسبب وزنه الزائد ودهون جسمه المتراكمة بضغط كبير على عضلات الجسم، وبالتالي يشعر الإنسان بضيق النفس نتيجة ضغطها على مجرى التنفس.
  • مرض فقر الدم:
    فقر الدم من أهم الأسباب التي تُؤدي إلى نقص الأكسجين بالدم، الأمر الذي يؤدي للإصابة بضيق التنفس أثناء النوم.
  • تناول بعض الحبوب باستمرار:
    مثل الحبوب المنومة، ولهذا السبب نجد العديد من المرضى المصابون بالاكتئاب يعانون كثيراً من هذه المُشكلة.
  • التدخين:
    يعتبر التدخين من أهم الأسباب المؤدية إلى ضيق التنفس، لأنه يؤثر على الرئة ويحد من عملها.

أعراض ضيق التنفس عند النوم

  • استيقاظ المريض من نومه في الليل لأكثر من مره مع الشعور بضيق في الصدر، وكتمان على نفسه وتعب عام في الجسم.
  • النوم في اوقات كثيرة وغير منتظمة والشعور بالنعاس الدائم أثناء النهار، وهذا الأمر ناتج عن الاستيقاظ المتكرر خلال الليل.
  • التوتر والقلق وعدم قدرة المريض على التركيز في معظم أوقات النهار.
  • الشهور بالإجهاد والتعب الدائم والضغط النفسي والتوتر العصبي، وعدم قدرة المريض على القيام بالأعمال الموكولة إليه في يومه.
  • قد يكون الضعف الجنسي، وعدم مقدرة الشخص على القيام بمهامه الجنسية على أكمل وجه مؤشراً للإصابة بهذا المرض.

علاج ضيق التنفس عند النوم

يجب على الشخص المريض الذي يعاني من ضيق التنفس أثناء اليوم معرفة السبب والعمل على علاجه، فإن كان يعاني من الوزن الزائد والسمنة المفرطة فيجب عليه اتباع نظام غذائي يُجنبه المزيد من الوزن الزائد ويُمكنه من خسارة الوزن، كذلك فإن النوم على أحد جانبي الجسم يُقلل من الضغط على الجهاز التنفسي، والأفضل زيارة الطبيب وشرح الأعراض له وتاريخك المرضي والقيام بإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب وصرف العلاج اللازم.

اقرأ ايضا:
أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي
أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس
مخاطر التنفس من الفم