البحث عن مواضيع

إنَّ معدل استهلاك البنزين في السيارة يعتمد على كثير من العوامل المتعلق بالمركبة نفسها أو السائق أو ظروف القيادة، حيث أنَّ هناك تفاصيل بسيطة يمكنها أنَّ تؤثر و تسبب ارتفاع معدل استهلاك الوقود، و في ما يلي أبرز العوامل التي تؤثر على ارتفاع استهلاك الوقود في السيارة. اسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع معدل استهلاك البنزين ومنها ما يلي :- المحرك ليس بالضرورة أن يكون سبب زيادة الاستهلاك عطل في المحرك ذاته، حيث أن هناك العديد من الأجزاء الخارجية المرتبط بالمحرك و التي لها دور في استهلاك الوقود. من الأجزاء التي يجب أن يتم صيانتها و استبدالها بشكل دوري للحفاظ على معدل استهلاك الوقود هي شمعات الاحتراق ( البواجي ) و فلتر الهواء و فلتر الوقود و حساس الاكسجين و الصبابات. أما بالنسبة لأعطال المحرك التي يمكن أن تزيد من استهلاك الوقود هو اهتراء حلقات الاسطوانات، و غالبا ما يتم التعبير عنه بـ ( الرينغ ). زيت المحرك إن استخدام زيت غير مناسب للمحرك و خصوصا ذو لزوجة عالية يمكن أنَّ يزيد من الطاقة التي يحتاجها المحركة من أجل الدوران، و بالتالي زيادة استهلاك الوقود. نوع البنزين في معظم الدول يتم تحديد مواصفات البنزين و مراقبتها من قبل مؤسسة المواصفات و المقاييس، و لكن هناك من يتلاعب بهذه المواصفات بشكل غير قانوني. إنَّ تغير مواصفات البنزين بشكل سلبي يمكن أن ينعكس سلبا على استهلاك الوقود، حيث يصبح المحرك بحاجة إلى حرق كمية أكبر لإنتاج الطاقة المطلوبة. الإطارات هناك حالتين للإطارات يمكنها أن تسبب في زيادة استهلاك الوقود، أولها اهتراء الإطارات و فقدان الطبقة الخارجية التي تسبب الاحتكاك. في هذه الحالة فإنَّ العجلات غالبا ما تدور بشكل أسرع من المعتاد من أجل تأمين السرعة المطلوبة، و بالتالي فإنها تزيد من استهلاك الوقود. أما بالنسبة للحالة الثانية فهي انخفاض ضغط الهواء في الاطارات، و بالتالي زيادة الاحتكاك بين العجلات و الأرض. كلما زات الاحتاك كلما احتاج المحرك لطاقة أكبر و استهلك كمية أكبر من الوقود. اسلوب القيادة إنَّ قيادة السيارة بشكل عدائي كما في السباقات و عدم السماح لناقل الحركة الاوتوماتيكي بتبديل السرعة في موعدها أو عدم تبديل السرعة بشكل يدوي في الوقت المناسب يعمل على زيادة استهلاك الوقود. الحمولة السرعة إنَّ معدل استهلاك الوقود يتناسب طرديا مع زيادة حمولة السيارة و سرعتها، و خصوصا عندما يتجاوز الأمر الحدود المسموح بها. ملاحظة لا ينطبق مبدأ زيادة الاستهلاك عند زيادة السرعة خلال القيادة داخل المدينة، حيث أنَّه من المعروف بأنَّ قيادة السيارة داخل المدينة بسرعة منخفضة يزيد من استهلاك الوقود. لكن المقصود بزيادة السرعة عند القيادة على الطرق الخارجية بسرعة تتجاوز 120 كيلومتر بالساعة. المراجع:    1        2

اسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة

اسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة
بواسطة: - آخر تحديث: 20 مارس، 2017

إنَّ معدل استهلاك البنزين في السيارة يعتمد على كثير من العوامل المتعلق بالمركبة نفسها أو السائق أو ظروف القيادة، حيث أنَّ هناك تفاصيل بسيطة يمكنها أنَّ تؤثر و تسبب ارتفاع معدل استهلاك الوقود، و في ما يلي أبرز العوامل التي تؤثر على ارتفاع استهلاك الوقود في السيارة.

اسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع معدل استهلاك البنزين ومنها ما يلي :-

المحرك

  • ليس بالضرورة أن يكون سبب زيادة الاستهلاك عطل في المحرك ذاته، حيث أن هناك العديد من الأجزاء الخارجية المرتبط بالمحرك و التي لها دور في استهلاك الوقود.
  • من الأجزاء التي يجب أن يتم صيانتها و استبدالها بشكل دوري للحفاظ على معدل استهلاك الوقود هي شمعات الاحتراق ( البواجي ) و فلتر الهواء و فلتر الوقود و حساس الاكسجين و الصبابات.
  • أما بالنسبة لأعطال المحرك التي يمكن أن تزيد من استهلاك الوقود هو اهتراء حلقات الاسطوانات، و غالبا ما يتم التعبير عنه بـ ( الرينغ ).

زيت المحرك

  • إن استخدام زيت غير مناسب للمحرك و خصوصا ذو لزوجة عالية يمكن أنَّ يزيد من الطاقة التي يحتاجها المحركة من أجل الدوران، و بالتالي زيادة استهلاك الوقود.

نوع البنزين

  • في معظم الدول يتم تحديد مواصفات البنزين و مراقبتها من قبل مؤسسة المواصفات و المقاييس، و لكن هناك من يتلاعب بهذه المواصفات بشكل غير قانوني.
  • إنَّ تغير مواصفات البنزين بشكل سلبي يمكن أن ينعكس سلبا على استهلاك الوقود، حيث يصبح المحرك بحاجة إلى حرق كمية أكبر لإنتاج الطاقة المطلوبة.

الإطارات

  • هناك حالتين للإطارات يمكنها أن تسبب في زيادة استهلاك الوقود، أولها اهتراء الإطارات و فقدان الطبقة الخارجية التي تسبب الاحتكاك.
  • في هذه الحالة فإنَّ العجلات غالبا ما تدور بشكل أسرع من المعتاد من أجل تأمين السرعة المطلوبة، و بالتالي فإنها تزيد من استهلاك الوقود.
  • أما بالنسبة للحالة الثانية فهي انخفاض ضغط الهواء في الاطارات، و بالتالي زيادة الاحتكاك بين العجلات و الأرض.
  • كلما زات الاحتاك كلما احتاج المحرك لطاقة أكبر و استهلك كمية أكبر من الوقود.

اسلوب القيادة

  • إنَّ قيادة السيارة بشكل عدائي كما في السباقات و عدم السماح لناقل الحركة الاوتوماتيكي بتبديل السرعة في موعدها أو عدم تبديل السرعة بشكل يدوي في الوقت المناسب يعمل على زيادة استهلاك الوقود.

الحمولة السرعة

  • إنَّ معدل استهلاك الوقود يتناسب طرديا مع زيادة حمولة السيارة و سرعتها، و خصوصا عندما يتجاوز الأمر الحدود المسموح بها.

ملاحظة

  • لا ينطبق مبدأ زيادة الاستهلاك عند زيادة السرعة خلال القيادة داخل المدينة، حيث أنَّه من المعروف بأنَّ قيادة السيارة داخل المدينة بسرعة منخفضة يزيد من استهلاك الوقود.
  • لكن المقصود بزيادة السرعة عند القيادة على الطرق الخارجية بسرعة تتجاوز 120 كيلومتر بالساعة.

المراجع:    1        2