البحث عن مواضيع

يعد تلوث الهواء أحد مشاكل البيئة التي تهدد حياة البشرية بالخطر، فالهواء هو سبب وجودنا على قيد الحياة، فنحن نستنشق منه الأكسجين ونطلق ثاني أكسيد الكربون ولهذا يجب أن نهتم بالمحافظة عليه من الملوثات التي تخلفها المصادر البشرية وغير البشرية. أسباب تلوث الهواء  عوادم السيارات مع ازدياد أعداد السكان تزايدت الحاجة إلى وجود المركبات والسيارات وهذا يعني زيادة العوادم الضارة التي تلوث الطبقة الداخلية من الجو. المطر الحمضي وهو عبارة عن اتحاد جزيئات الماء التي تسقط بفعل المطر بأكسيد الكبريت الذي تصدره بعض المنشآت التجارية فيسقط على شكل مطر حامض يسبب إذابة الآثار ويضر بالجلد اذا لامس جسم الإنسان، بالإضافة إلى ضيق تنفس إذا استنشقه الشخص. المصانع وهذه من أخطر مصادر تلوث الهواء لأن غالبية المصانع تعمل بالخلطات الكيميائية التي تظهر مخلفاتها على شكل عناصر تتحد مع الماء وتتبخر لاحقا لتصبح أحد مكونات الهواء الذي نتنفسه ومن الأمثلة على تلك المصانع : 1- مصانع الدهان والطلاء. 2- مصانع الأسمدة الكيميائية. 3- مصانع مواد التجميل. 4- مصانع مواد البناء. 5- مصانع التعدين. 6- مصانع المنظفات ومن الأمثلة على العناصر الكيميائية والمركبات والجزيئات التي تدخل في تصنيع المواد الكيميائية وتسبب تلوث الهواء : 1. الفسفور. 2. الرصاص. 3. الحديد. 4. ثاني أكسيد الكربون. 5. أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون. 6. الكربون وغيره. النشاطات البشرية إذ قد يقوم الكثير من الأشخاص بالقيام بعدد من النشاطات التي تندرج تحت قلة المسؤولية العامة تجاه الطبيعة والتي تسبب تلوث الهواء كنتيجة ومنها : 1- ترك النيران مشتعلة بعد جلسات وحفل الشواء وهذا يسبب احتراق الأشجار وخروج الكثير من ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي. 2- إلقاء مخلفات المصانع دون طمرها. 3- حرق المهملات والقمامة بالقرب من المناطق السكنية. طرق الحفاظ على الهواء وضع فلاتر على أدخنة السيارات والمركبات بحيث يخرج الهواء نقيا. طمر النفايات في مكان مناسب أفضل من حرقها. تشريع قوانين وأنظمة رادعة وأكثر صرامة في التعامل مع المخالفين وضبط اجراءات تقييم المصانع بحسب المواصفات والمقاييس العالمية التي تحد من تلوث الهواء. عمل دورات من قبل وزارة البيئة لتعريف السكان بأهمية البيئة الصحية لحياة الإنسان وأخطار الإضرار بها والعمل على تلويثها. تخصيص حصص في المدارس لتثقيف الطلبة وتعليمهم أهمية وكيفية الحفاظ على الهواء نقيا وصحيا. زرع الكثير من الأشجار وتكثيف الغطاء النباتي، فالأشجار هي مصدر الأكسجين الذي يعمل على تنقية الجو. اقرأ أيضا: ما هو المطر الحمضي أسباب ثقب طبقة الأوزون ما هي الظاهرة الدفيئة

أسباب تلوث الهواء

أسباب تلوث الهواء
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2017

يعد تلوث الهواء أحد مشاكل البيئة التي تهدد حياة البشرية بالخطر، فالهواء هو سبب وجودنا على قيد الحياة، فنحن نستنشق منه الأكسجين ونطلق ثاني أكسيد الكربون ولهذا يجب أن نهتم بالمحافظة عليه من الملوثات التي تخلفها المصادر البشرية وغير البشرية.

أسباب تلوث الهواء 

  • عوادم السيارات مع ازدياد أعداد السكان تزايدت الحاجة إلى وجود المركبات والسيارات وهذا يعني زيادة العوادم الضارة التي تلوث الطبقة الداخلية من الجو.
  • المطر الحمضي وهو عبارة عن اتحاد جزيئات الماء التي تسقط بفعل المطر بأكسيد الكبريت الذي تصدره بعض المنشآت التجارية فيسقط على شكل مطر حامض يسبب إذابة الآثار ويضر بالجلد اذا لامس جسم الإنسان، بالإضافة إلى ضيق تنفس إذا استنشقه الشخص.
  • المصانع وهذه من أخطر مصادر تلوث الهواء لأن غالبية المصانع تعمل بالخلطات الكيميائية التي تظهر مخلفاتها على شكل عناصر تتحد مع الماء وتتبخر لاحقا لتصبح أحد مكونات الهواء الذي نتنفسه ومن الأمثلة على تلك المصانع :
    1- مصانع الدهان والطلاء.
    2- مصانع الأسمدة الكيميائية.
    3- مصانع مواد التجميل.
    4- مصانع مواد البناء.
    5- مصانع التعدين.
    6- مصانع المنظفات ومن الأمثلة على العناصر الكيميائية والمركبات والجزيئات التي تدخل في تصنيع المواد الكيميائية وتسبب تلوث الهواء :
    1. الفسفور.
    2. الرصاص.
    3. الحديد.
    4. ثاني أكسيد الكربون.
    5. أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون.
    6. الكربون وغيره.
  • النشاطات البشرية إذ قد يقوم الكثير من الأشخاص بالقيام بعدد من النشاطات التي تندرج تحت قلة المسؤولية العامة تجاه الطبيعة والتي تسبب تلوث الهواء كنتيجة ومنها :
    1- ترك النيران مشتعلة بعد جلسات وحفل الشواء وهذا يسبب احتراق الأشجار وخروج الكثير من ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي.
    2- إلقاء مخلفات المصانع دون طمرها.
    3- حرق المهملات والقمامة بالقرب من المناطق السكنية.

طرق الحفاظ على الهواء

  • وضع فلاتر على أدخنة السيارات والمركبات بحيث يخرج الهواء نقيا.
  • طمر النفايات في مكان مناسب أفضل من حرقها.
  • تشريع قوانين وأنظمة رادعة وأكثر صرامة في التعامل مع المخالفين وضبط اجراءات تقييم المصانع بحسب المواصفات والمقاييس العالمية التي تحد من تلوث الهواء.
  • عمل دورات من قبل وزارة البيئة لتعريف السكان بأهمية البيئة الصحية لحياة الإنسان وأخطار الإضرار بها والعمل على تلويثها.
  • تخصيص حصص في المدارس لتثقيف الطلبة وتعليمهم أهمية وكيفية الحفاظ على الهواء نقيا وصحيا.
  • زرع الكثير من الأشجار وتكثيف الغطاء النباتي، فالأشجار هي مصدر الأكسجين الذي يعمل على تنقية الجو.

اقرأ أيضا:
ما هو المطر الحمضي
أسباب ثقب طبقة الأوزون
ما هي الظاهرة الدفيئة