البحث عن مواضيع

تعاني العديد من السيدات من الحكة في المنطقة الحساسة ،وتختلف هذه الحكة في فترة حدوثها، فبعضها قد يكون مؤقت، بينما البعض الآخر قد يستمر لفترات أطول، وإذا ما استمرت هذه الحكة لمدة أكثر من ثلاث أيام فيجب على المرأة مراجعة الطبيب فذلك قد يدل على وجود أمراض، وفيما يلي سنعرض أهم اسباب الحكة في المنطقة الحساسة. أسباب الحكة في المنطقة الحساسة الإصابة بالتهابات: وأغلب هذه الالتهابات تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ومن أشهرها مرض القلاع. الإصابة بالأمراض الجلدية: من أشهر هذه الأمراض الجلدية التي قد تؤثر على المنطقة الحساسة وتسبب الحكة فيها: الصدفية، الأكزيما، الحزاز المتصلب، والحزاز المسطح، والحزاز البسيط. انقطاع الطمث عند السيدات في سن اليأس: انقطاع الطمث يسبب انخفاض في مستوى الإستروجين في جسم المرأة، مما يؤثر على جلد المنطقة الحساسة، بحيث يصبح جاف ورقيق، مما يسبب الحكة. الإصابة بمرض السكري: ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤثر على المنطقة الحساسة وإفرازاتها، مما يسبب الحكة. الإصابة بسرطان الجلد في المنطقة الحساسة: وهو أكثر الأسباب شيوعا، ويظهر سرطان الجلد في المنطقة الحساسة على شكل تورم صغير الحجم. الإصابة بالتصلب المسطح: تحدث هذه الحالة بالعادة بالتزامن مع الإصابة بأمراض أخرى، ومن أهمها مرض السكري واضطرابات الغدة الدرقية، وتظهر الإصابة بهذه الحالة عند المرأة على شكل حكة وألم في المنطقة الحساسة. الحمل: الإفرازات المهبلية تزداد في فترة الحمل، والتغيرات التي تحدث على الرحم في هذه الفترة من شأنها أن تسبب الحكة، هذا وتزداد احتمالية إصابة المرأة بمرض القلاع في فترة الحمل. الرضاعة الطبيعية: إن هرمون الإستروجين ينخفض عند المرأة في فترة الرضاعة، مما يؤدي إلى حدوث حكة في بعض الأحيان. سلس البراز: يؤدي سلس البراز إلى ترطيب المنطقة الحساسة، وتعتبر الرطوبة هي البيئة المثيلة لنمو الميكروبات وبالتالي حدوث الحكة. الإصابة بالتحسس الجلدي في المنطقة الحساسة: ويحدث ذلك بسبب استخدام المواد المختلفة، مثل: المنظفات والعطور والصابون ومزيلات العرق والملابس وغيرها. طرق العلاج والوقاية من الحكة في المنطقة الحساسة استخدام كمادات الماء الباردة، حيث أنها تعمل على تخفيف الالتهابات. التزام الراحة وتقليل التوتر والضغوط والإجهاد النفسي. الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة. القيام بتجهيز حمام مضافا إليه القليل من خل التفاح. العمل على تناول الوجبات الغذائية الصحية، والابتعاد عن تناول الوجبات الغنية بالسكر. يجب عليكِ مراجعة الطبيب المختص فورا إذا ما استمرت الحكة مدة أكثر من ثلاث أيام. اقرأ ايضا: فوائد البابونج للمنطقة الحساسة ماء الورد للمنطقة الحساسة علاج حكة الجسم بالأعشاب

اسباب الحكة في المنطقة الحساسة

اسباب الحكة في المنطقة الحساسة
بواسطة: - آخر تحديث: 22 يناير، 2017

تعاني العديد من السيدات من الحكة في المنطقة الحساسة ،وتختلف هذه الحكة في فترة حدوثها، فبعضها قد يكون مؤقت، بينما البعض الآخر قد يستمر لفترات أطول، وإذا ما استمرت هذه الحكة لمدة أكثر من ثلاث أيام فيجب على المرأة مراجعة الطبيب فذلك قد يدل على وجود أمراض، وفيما يلي سنعرض أهم اسباب الحكة في المنطقة الحساسة.

أسباب الحكة في المنطقة الحساسة

  • الإصابة بالتهابات:
    وأغلب هذه الالتهابات تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ومن أشهرها مرض القلاع.
  • الإصابة بالأمراض الجلدية:
    من أشهر هذه الأمراض الجلدية التي قد تؤثر على المنطقة الحساسة وتسبب الحكة فيها: الصدفية، الأكزيما، الحزاز المتصلب، والحزاز المسطح، والحزاز البسيط.
  • انقطاع الطمث عند السيدات في سن اليأس:
    انقطاع الطمث يسبب انخفاض في مستوى الإستروجين في جسم المرأة، مما يؤثر على جلد المنطقة الحساسة، بحيث يصبح جاف ورقيق، مما يسبب الحكة.
  • الإصابة بمرض السكري:
    ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤثر على المنطقة الحساسة وإفرازاتها، مما يسبب الحكة.
  • الإصابة بسرطان الجلد في المنطقة الحساسة:
    وهو أكثر الأسباب شيوعا، ويظهر سرطان الجلد في المنطقة الحساسة على شكل تورم صغير الحجم.
  • الإصابة بالتصلب المسطح:
    تحدث هذه الحالة بالعادة بالتزامن مع الإصابة بأمراض أخرى، ومن أهمها مرض السكري واضطرابات الغدة الدرقية، وتظهر الإصابة بهذه الحالة عند المرأة على شكل حكة وألم في المنطقة الحساسة.
  • الحمل:
    الإفرازات المهبلية تزداد في فترة الحمل، والتغيرات التي تحدث على الرحم في هذه الفترة من شأنها أن تسبب الحكة، هذا وتزداد احتمالية إصابة المرأة بمرض القلاع في فترة الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية:
    إن هرمون الإستروجين ينخفض عند المرأة في فترة الرضاعة، مما يؤدي إلى حدوث حكة في بعض الأحيان.
  • سلس البراز:
    يؤدي سلس البراز إلى ترطيب المنطقة الحساسة، وتعتبر الرطوبة هي البيئة المثيلة لنمو الميكروبات وبالتالي حدوث الحكة.
  • الإصابة بالتحسس الجلدي في المنطقة الحساسة:
    ويحدث ذلك بسبب استخدام المواد المختلفة، مثل: المنظفات والعطور والصابون ومزيلات العرق والملابس وغيرها.

طرق العلاج والوقاية من الحكة في المنطقة الحساسة

  • استخدام كمادات الماء الباردة، حيث أنها تعمل على تخفيف الالتهابات.
  • التزام الراحة وتقليل التوتر والضغوط والإجهاد النفسي.
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة.
  • القيام بتجهيز حمام مضافا إليه القليل من خل التفاح.
  • العمل على تناول الوجبات الغذائية الصحية، والابتعاد عن تناول الوجبات الغنية بالسكر.
  • يجب عليكِ مراجعة الطبيب المختص فورا إذا ما استمرت الحكة مدة أكثر من ثلاث أيام.

اقرأ ايضا:
فوائد البابونج للمنطقة الحساسة
ماء الورد للمنطقة الحساسة
علاج حكة الجسم بالأعشاب