صيد السمك هي إحدى أكثر أشكال الترويح عن النفس انتشاراً حول العالم، وهي ممارسة قديمة يقوم بها البشر منذ العصور الوسطى والحجرية القديمة بطرق مُختلفة وباستخّدام أدوات مُختّلفة، ويمكن ان نُسميّها رياضة صيد الأسماك، وربما يختلف الهدف من صيد السمك من مكان لآخر، فبعض من يصطادون الأسماك يصطادونه كهواية أو للترفيه عن النفس والمتعة، ومنهم من يصطاده كمصدر غذائي مُهم له ولعائلته وخاصة من يسكُن بالقرب من أماكن تواجد الأسماك في البحار والأنهار، ومنهم من يصطاده بكميات وفيرة وكبيرة بغية الإتجار به وتختلف أدوات الصيد باختلاف الهدف منه. أدوات صيد السمك توجد مئات الأدوات المختلفة لصيد السمك حول العالم، وتختلف تبعاً لاختلاف نوع السمك المراد اصطياده، ولكن تشترك جميعها بأدوات رئيسية منها: القصبة والماكينة وخيط الصنارة والخطاف، ويجب على الصياد أن يكون على علم بأدوات صيدّه. أهم الأشياء في أدوات الصيد هو الطُعّم، فلابد من معرفة نوع الطُعم الذي يجب استخدامه في عملية الصيد، وتُّعد الديدان من أكثر الأنواع استخداماً في عملية صيد الأسماك. حاويات حمل الأسماك من أكثر الأدوات أهمية لدى صياد الأسماك، لأن الحاوية هي التي سيُجمع بها الأسماك المُصطادّة. من الأجهزة المُهمة الأخرى والتي تكون لدى الصيادين المُحترفين، هو جهاز قياس عُمق الماء للتعرف على نوعية الأسماك التي يجب اصطيادها. أدوات أخرى كصندوق عدة، ومقص لقص الخيط، وأداة لاستخراج الخطاف العالق في فم السمكة، ومصباح يدوي وحافظة ثلج. شباك صيد السمك وتُستخدم إذا كان الهدف من عملية الصيد تجارية. فوائد صيد السمك العلم والمعرفة: حيث يترسخ لدى الإنسان المعرفة والدراية بكثير من أنواع مختلفة من الأسماك، وأماكن تواجدها حول العالم، وكيفية اصطيادها والمحافظة على الأنواع النادرة منها. التسلية وقضاء الأوقات الممتعة: حيث يعتبر صيد الأسماك من أفضل الأمور والرياضات التي يقوم بها الإنسان لقضاء وقت فراغه برفقة العائلة أو الأصدقاء في الطبيعة الخلابة بعيداً عن الضوضاء وضغوطات العمل. التعلم على الصبر: صيد الأسماك بحاجة لصبر طويل وانتظار الصنارة والسمكة لساعات عديدة، وبالتالي فإن الإنسان يعتاد على أن يكون صبوراً في حياته. الحد من التوتر والهرب من ضغوطات الحياة والشد العصبي والنفسي: يجدد الإنسان نشاطه، ويتواصل مع ذاته بشكل جيد. الشعور بالرضا: صيد الأسماك يحقق للإنسان شعوراً بالرضا عن نفسّه. صيد الأسماك يحافظ على التوازن الصحي والنفسي. اقرأ ايضا: ما أنواع السمك ؟ كيف أعرف السمك الطازج

أدوات صيد السمك

أدوات صيد السمك

بواسطة: - آخر تحديث: 9 مايو، 2018

تصفح أيضاً

صيد السمك هي إحدى أكثر أشكال الترويح عن النفس انتشاراً حول العالم، وهي ممارسة قديمة يقوم بها البشر منذ العصور الوسطى والحجرية القديمة بطرق مُختلفة وباستخّدام أدوات مُختّلفة، ويمكن ان نُسميّها رياضة صيد الأسماك، وربما يختلف الهدف من صيد السمك من مكان لآخر، فبعض من يصطادون الأسماك يصطادونه كهواية أو للترفيه عن النفس والمتعة، ومنهم من يصطاده كمصدر غذائي مُهم له ولعائلته وخاصة من يسكُن بالقرب من أماكن تواجد الأسماك في البحار والأنهار، ومنهم من يصطاده بكميات وفيرة وكبيرة بغية الإتجار به وتختلف أدوات الصيد باختلاف الهدف منه.

أدوات صيد السمك

توجد مئات الأدوات المختلفة لصيد السمك حول العالم، وتختلف تبعاً لاختلاف نوع السمك المراد اصطياده، ولكن تشترك جميعها بأدوات رئيسية منها:

  • القصبة والماكينة وخيط الصنارة والخطاف، ويجب على الصياد أن يكون على علم بأدوات صيدّه.
  • أهم الأشياء في أدوات الصيد هو الطُعّم، فلابد من معرفة نوع الطُعم الذي يجب استخدامه في عملية الصيد، وتُّعد الديدان من أكثر الأنواع استخداماً في عملية صيد الأسماك.
  • حاويات حمل الأسماك من أكثر الأدوات أهمية لدى صياد الأسماك، لأن الحاوية هي التي سيُجمع بها الأسماك المُصطادّة.
  • من الأجهزة المُهمة الأخرى والتي تكون لدى الصيادين المُحترفين، هو جهاز قياس عُمق الماء للتعرف على نوعية الأسماك التي يجب اصطيادها.
  • أدوات أخرى كصندوق عدة، ومقص لقص الخيط، وأداة لاستخراج الخطاف العالق في فم السمكة، ومصباح يدوي وحافظة ثلج.
  • شباك صيد السمك وتُستخدم إذا كان الهدف من عملية الصيد تجارية.

فوائد صيد السمك

  • العلم والمعرفة: حيث يترسخ لدى الإنسان المعرفة والدراية بكثير من أنواع مختلفة من الأسماك، وأماكن تواجدها حول العالم، وكيفية اصطيادها والمحافظة على الأنواع النادرة منها.
  • التسلية وقضاء الأوقات الممتعة: حيث يعتبر صيد الأسماك من أفضل الأمور والرياضات التي يقوم بها الإنسان لقضاء وقت فراغه برفقة العائلة أو الأصدقاء في الطبيعة الخلابة بعيداً عن الضوضاء وضغوطات العمل.
  • التعلم على الصبر: صيد الأسماك بحاجة لصبر طويل وانتظار الصنارة والسمكة لساعات عديدة، وبالتالي فإن الإنسان يعتاد على أن يكون صبوراً في حياته.
  • الحد من التوتر والهرب من ضغوطات الحياة والشد العصبي والنفسي: يجدد الإنسان نشاطه، ويتواصل مع ذاته بشكل جيد.
  • الشعور بالرضا: صيد الأسماك يحقق للإنسان شعوراً بالرضا عن نفسّه.
  • صيد الأسماك يحافظ على التوازن الصحي والنفسي.

اقرأ ايضا:
ما أنواع السمك ؟
كيف أعرف السمك الطازج