البحث عن مواضيع

على الرغم من معرفة الجميع بالأضرار التي تصاحبها عملية التدخين إلا أنهم يصرون عليه, ظنا منهم بقدرته على تهدئة حالتهم النفسية, و العصبية, أو تعديلا لمزاجهم المعكر خلال اليوم, فتجدهم يدخنون أكثر من علبة يوميا, متناسين الآثار التي يسببها التدخين مستقبلا على شكلهم الخارجي, كالظهور بسن أكبر من سنهم الحقيقي, نتيجة لهرم خلايا الجلد قبل أوانها, و من أبرز الآثار الجانبية الأخرى التي قد تؤثر على شكل المدخنين في المستقبل ما يلي: علامات التقدم بالسن يعمل التدخين المتزايد على تفاقم ظهور علامات التقدم بالسن, خاصة تحت منطقة العينين, ليظهر الأشخاص المدخنين, بعمر أكبر, من عمرهم الحقيقي. تغير لون البشرة تقلل عملية التدخين من وصول الأوكسجين و المواد المغذية إلى الجلد, فتظهره بشكل شاحب و باهت, و غير متجانس. ترهل الجلد تعمل المواد الكيميائية الموجودة في الدخان على تدمير الكولاجين و الإيلاستين التي تعطي البشرة قوة و مرونة, بحيث تؤدي إلى ترهل الجلد, و ظهور التجاعيد العميقة. ترهل جلد الذراعين و الصدر يسرع التدخين من ترهل الجلد الموجود على الذراعين, بالإضافة إلى ترهل الثديين بشكل واضح, و ذلك لسرعة فقدان مرونة الجلد. الخطوط حول الشفتين تفقد العضلات المحيطة بالشفاه مرونتها, نتيجة التدخين الجائر من قبل المدخنين, الأمر الذي يزيد من ظهور التجاعيد حول تلك المنطقة بشكل كبير و واضح. بقع الشيخوخة تشير البحوث إلى سرعة تعرض المدخنين لآثار بقع التقدم بالعمر و التي قد تظهر من الجلوس لفترات طويلة في الشمس, و لكنها تزيد لدى الأشخاص المدخنيين. تلف الأسنان و اللثة تعد الأسنان الصفراء من أكثر الآثار السيئة التي تصيب المدخنين على المدى الطويل, و لكنها قد تتعدى ذلك, لتسبب أضرارا فادحة باللثة, عدا عن سوء رائحة الفم الصادرة منه. تلوين الأصابع و الأظافر تصبغ أصابع اليدين و الأظافر باللون الأصفر تماما كما يحدث لأسنان المدخنين, نتيجة لحمل السجائر بين الأصابع, بحيث تبدأ بالتلاشي عند التوقف عن التدخين نهائيا. السيطرة على التغيرات المزاجية للإقلاع عن التدخين التخلص من رائحة السجائر العالقة بالأثاث غير القابل للغسل التدخين السلبي أكثر خطرا على المراهقات

اثار التدخين على الشكل الخارجي للجسم

اثار التدخين على الشكل الخارجي للجسم
بواسطة: - آخر تحديث: 16 فبراير، 2017

على الرغم من معرفة الجميع بالأضرار التي تصاحبها عملية التدخين إلا أنهم يصرون عليه, ظنا منهم بقدرته على تهدئة حالتهم النفسية, و العصبية, أو تعديلا لمزاجهم المعكر خلال اليوم, فتجدهم يدخنون أكثر من علبة يوميا, متناسين الآثار التي يسببها التدخين مستقبلا على شكلهم الخارجي, كالظهور بسن أكبر من سنهم الحقيقي, نتيجة لهرم خلايا الجلد قبل أوانها, و من أبرز الآثار الجانبية الأخرى التي قد تؤثر على شكل المدخنين في المستقبل ما يلي:

علامات التقدم بالسن

يعمل التدخين المتزايد على تفاقم ظهور علامات التقدم بالسن, خاصة تحت منطقة العينين, ليظهر الأشخاص المدخنين, بعمر أكبر, من عمرهم الحقيقي.

تغير لون البشرة

تقلل عملية التدخين من وصول الأوكسجين و المواد المغذية إلى الجلد, فتظهره بشكل شاحب و باهت, و غير متجانس.

ترهل الجلد

تعمل المواد الكيميائية الموجودة في الدخان على تدمير الكولاجين و الإيلاستين التي تعطي البشرة قوة و مرونة, بحيث تؤدي إلى ترهل الجلد, و ظهور التجاعيد العميقة.

ترهل جلد الذراعين و الصدر

يسرع التدخين من ترهل الجلد الموجود على الذراعين, بالإضافة إلى ترهل الثديين بشكل واضح, و ذلك لسرعة فقدان مرونة الجلد.

الخطوط حول الشفتين

تفقد العضلات المحيطة بالشفاه مرونتها, نتيجة التدخين الجائر من قبل المدخنين, الأمر الذي يزيد من ظهور التجاعيد حول تلك المنطقة بشكل كبير و واضح.

بقع الشيخوخة

تشير البحوث إلى سرعة تعرض المدخنين لآثار بقع التقدم بالعمر و التي قد تظهر من الجلوس لفترات طويلة في الشمس, و لكنها تزيد لدى الأشخاص المدخنيين.

تلف الأسنان و اللثة

تعد الأسنان الصفراء من أكثر الآثار السيئة التي تصيب المدخنين على المدى الطويل, و لكنها قد تتعدى ذلك, لتسبب أضرارا فادحة باللثة, عدا عن سوء رائحة الفم الصادرة منه.

تلوين الأصابع و الأظافر

تصبغ أصابع اليدين و الأظافر باللون الأصفر تماما كما يحدث لأسنان المدخنين, نتيجة لحمل السجائر بين الأصابع, بحيث تبدأ بالتلاشي عند التوقف عن التدخين نهائيا.

السيطرة على التغيرات المزاجية للإقلاع عن التدخين

التخلص من رائحة السجائر العالقة بالأثاث غير القابل للغسل

التدخين السلبي أكثر خطرا على المراهقات