البحث عن مواضيع

الرشاقة والمحافظة على الوزن الصحي لجمال الجسم وتناسقه، تحتاج إلى حميّة غذائية تُساعد في الحفاظ على الوزن المثالي، وهناك العديد من برامج التنحيف التي يُستخدمها الجميع سواء الرجل أو المرأة، وهناك برامج مُخصّصة للإطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة التي تعمل على التخلص من الوزن الزائد والدهون، ومن بينها رجيم النقاط الذي سنقدم أهم المعلومات عنه خلال هذا المقال. رجيم النقاط من تلك الأنظمة نودّ اليوم طرح نظام رجيم يعتمد على النقاط، ويسمى بالإنجليزية ( Weight watcher)، أي المحافظة على الوزن،وهذا النظام أصله فرنسي، حيث يعتمد على التقليل من السعرات الحرارية، والتركيز على الألياف لأنها تعمل في تحسين عمل الجهاز الهضمي، إضافة إلى إمتصاصها للدهون وحل مشكلة الإمساك عند البعض، يوجد نوعين لنظام النقاط ليتمكّن الشخص من التبديل والتنويع في النظام. مزايا رجيم النقاط الإيجابية نظام ريجيم النقاط يمتاز بالمرونة، حيث يستطيع أي فرد الالتزام به، لسهولة تطبيقه على شرط إحتواء الغذاء على قيمة عاليّة من النقاط السليمة. الإلتزام بممارسة الرياضة خلال فترة الرجيم، لتجميع نقاط خلال أيام الأسبوع تعطي فرصة ليكون أخر يوم حُر يسمى يوم (إفساد الرجيم). يسمح نظام النقاط بإحتواء الأطعمة المتناولة على الدهون، ولكن محددة بعدد النقاط. يستطيع متبع نظام رجيم النقاط إعتماده لفترة محدودة أو بشكل دائم، ذلك أنه لا يُقيّد الفرد بأطعمة مشروطة كباقي أنظمة الرجيم. يساعد هذا النظام على تثبيت الوزن والمحافظة عليه بيسر وسهولة. سلبيات نظام رجيم النقاط  يُشكّل صعوبة بتنفيذ هذا الرجيم بمجهود فردي وبدون رعاية وإشراف أخصائي تغذية. عدم إلتزام نظام النقاط بتقسيم الوجبات ضمن أوقات محُددّة ومناسبة، يُسبّب تأثيراً سلبياً على عملية الأيض في الجسم ونشاطها. يكون من الصعب على الفرد التحكم والإتزان في النقاط بشكل دقيق، والحاجة إلى الرجوع إلى أخصائي التغذية. طريقة حساب رجيم النقاط يتم إحتساب النقاط بناءاً على العمر والنوع والطول، والنشاط اليومي الحركي للفرد. احتساب نقاط النوع : المرأة (7) نقاط والرجل (14) نقطة. نقاط العمر: تكون بين سن (15-20) =(5) نقاط، من سن (21-35) = 4 نقاط، ومن سن (36-50) = 3 نقاط، وأكثر من سن (51)=2 نقطة. نقاط الطول : أقلا من 160 = 1 نقطة  واحدة، طول أقل من 160 = 2 نقطة ،و طول أكثر من 160 = 2 نقطة. نقاط النشاط اليومي :- الحركي اليومي = 2 نقطة وإذا كان غالباً واقفاُ على قدميه تكون= 1 نقطة، وفي حال عدم وجود حركة ونشاط يبذل لا تكون هناك نقاط. طريقة إحتساب النقاط تتم كما يلي :- إذا كانت لسيدة (7) نقاط أقل من (30)، (4) نقاط اقل من (160) سم (1) نقطة، عدم وجود نشاط حركي ليس لها نقاط، مجموع النقاط في اليوم= 12 نقطة. ويختلف نظام رجيم النقاط من فرد إلى آخر بحسب طبيعة كل جسم، وتتمثل فائدة هذا النظام بالتخلص من مشكلة البطن، والحفاظ على تثبيت الوزن دون حرمان الجسم من الفيتامينات والمعادن والألياف والدهون وأيّة عناصر غذائية مهمة للجسم مع الإلتزام يومياً بعدد النقاط المطلوبة والمحددة. المراجع:  1         2

إيجابيات وسلبيات رجيم النقاط

إيجابيات وسلبيات رجيم النقاط
بواسطة: - آخر تحديث: 16 مارس، 2017

الرشاقة والمحافظة على الوزن الصحي لجمال الجسم وتناسقه، تحتاج إلى حميّة غذائية تُساعد في الحفاظ على الوزن المثالي، وهناك العديد من برامج التنحيف التي يُستخدمها الجميع سواء الرجل أو المرأة، وهناك برامج مُخصّصة للإطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة التي تعمل على التخلص من الوزن الزائد والدهون، ومن بينها رجيم النقاط الذي سنقدم أهم المعلومات عنه خلال هذا المقال.

رجيم النقاط

من تلك الأنظمة نودّ اليوم طرح نظام رجيم يعتمد على النقاط، ويسمى بالإنجليزية ( Weight watcher)، أي المحافظة على الوزن،وهذا النظام أصله فرنسي، حيث يعتمد على التقليل من السعرات الحرارية، والتركيز على الألياف لأنها تعمل في تحسين عمل الجهاز الهضمي، إضافة إلى إمتصاصها للدهون وحل مشكلة الإمساك عند البعض، يوجد نوعين لنظام النقاط ليتمكّن الشخص من التبديل والتنويع في النظام.

مزايا رجيم النقاط الإيجابية

  • نظام ريجيم النقاط يمتاز بالمرونة، حيث يستطيع أي فرد الالتزام به، لسهولة تطبيقه على شرط إحتواء الغذاء على قيمة عاليّة من النقاط السليمة.
  • الإلتزام بممارسة الرياضة خلال فترة الرجيم، لتجميع نقاط خلال أيام الأسبوع تعطي فرصة ليكون أخر يوم حُر يسمى يوم (إفساد الرجيم).
  • يسمح نظام النقاط بإحتواء الأطعمة المتناولة على الدهون، ولكن محددة بعدد النقاط.
  • يستطيع متبع نظام رجيم النقاط إعتماده لفترة محدودة أو بشكل دائم، ذلك أنه لا يُقيّد الفرد بأطعمة مشروطة كباقي أنظمة الرجيم.
  • يساعد هذا النظام على تثبيت الوزن والمحافظة عليه بيسر وسهولة.

سلبيات نظام رجيم النقاط 

  • يُشكّل صعوبة بتنفيذ هذا الرجيم بمجهود فردي وبدون رعاية وإشراف أخصائي تغذية.
  • عدم إلتزام نظام النقاط بتقسيم الوجبات ضمن أوقات محُددّة ومناسبة، يُسبّب تأثيراً سلبياً على عملية الأيض في الجسم ونشاطها.
  • يكون من الصعب على الفرد التحكم والإتزان في النقاط بشكل دقيق، والحاجة إلى الرجوع إلى أخصائي التغذية.

طريقة حساب رجيم النقاط

  • يتم إحتساب النقاط بناءاً على العمر والنوع والطول، والنشاط اليومي الحركي للفرد.
  • احتساب نقاط النوع : المرأة (7) نقاط والرجل (14) نقطة.
  • نقاط العمر: تكون بين سن (15-20) =(5) نقاط، من سن (21-35) = 4 نقاط، ومن سن (36-50) = 3 نقاط، وأكثر من سن (51)=2 نقطة.
  • نقاط الطول : أقلا من 160 = 1 نقطة  واحدة، طول أقل من 160 = 2 نقطة ،و طول أكثر من 160 = 2 نقطة.
  • نقاط النشاط اليومي :- الحركي اليومي = 2 نقطة وإذا كان غالباً واقفاُ على قدميه تكون= 1 نقطة، وفي حال عدم وجود حركة ونشاط يبذل لا تكون هناك نقاط.

طريقة إحتساب النقاط تتم كما يلي :-
إذا كانت لسيدة (7) نقاط أقل من (30)، (4) نقاط اقل من (160) سم (1) نقطة، عدم وجود نشاط حركي ليس لها نقاط، مجموع النقاط في اليوم= 12 نقطة.

ويختلف نظام رجيم النقاط من فرد إلى آخر بحسب طبيعة كل جسم، وتتمثل فائدة هذا النظام بالتخلص من مشكلة البطن، والحفاظ على تثبيت الوزن دون حرمان الجسم من الفيتامينات والمعادن والألياف والدهون وأيّة عناصر غذائية مهمة للجسم مع الإلتزام يومياً بعدد النقاط المطلوبة والمحددة.

المراجع:  1         2

مواضيع من نفس التصنيف