التكنولوجيا نحن الآن في عصر العولمة وزمن التطورات التكنولوجية المتسارعة، فقد أصبحت كل جزئيات حياتنا مرتبطة بالتكنولوجيا مقارنةً مع الوقت الماضي، ويمكن تعريف التكنولوجيا بأنه القدرة على توظيف العلوم والمعارف لخدمة الإنسان وتوفير سبل الراحة والرفاهية له، ولا تقتصر التكنولوجيا على مجالٍ واحد؛ بل هي في جميع مجالات الحياة، وقد برزت التطورات التكنولوجية الهائلة في القطاع الصحي والتعليم وأدت إلى نقلة نوعية في الحياة، وفي هذا المقال سنتحدث عن إيجابيات التكنولوجيا وسلبياتها. إيجابيات التكنولوجيا تظهر إيجابيات التكنولوجيا في كل أقسام الحياة، ومن هذه الإيجابيات: التكنولوجيا في المجال الطبي، فقد تم ابتكار أجهزة ومعدات متطورة كثيرة، وعوضًا عن استغراق العمليات لساعات طويلة، أصبحت تتم بوقتٍ أقل وبدقة أكبر، كما أصبح من الممكن إجراء عمليةٍ جراحية للجنين وهو ببطن أمه، وقد ابتكرت تقنياتٌ جديدة تسهل عملية اكتشاف الأمراض وتشخيصها. تطوير التكنولوجيا لوسائل التواصل الاجتماعي، فالآن من الممكن مشاهدة والتحدث مع من هم في دولٍ بعيدة عبر شاشة الهاتف والأجهزة المتنقلة. تطور التكنولوجيا في مجال التعليم، فبفضلها اتجه التعليم نحو التعلم عن بعد، ودخل استخدام الإنترنت في التعلم، كما وفرت العديد من مصادر المعلومات ووفرت الوقت والجهد. تطور علم الفلك والفضاء، فظهرت الأقمار الصناعية وتم اكتشاف العديد من الكواكب، وذلك بفضل التطورات الهائلة في المعدات والتقنيات المستخدمة. التكنولوجيا والترفيه، فقد تم تطوير عددًا هائلًا من الألعاب ذات الأبعاد الثلاثية، كما استخدمت التكنولوجيا في صناعة الأفلام والمسلسلات والموسيقى. التطورات الصناعية، فالصناعة تشكل قطاعًا مهمًا في الاقتصاد، وقد برزت أهمية التكنولوجيا في تصنيع المعداتٍ حديثة، والإنسان الآلي الذي يقوم بالمهام الخطرة، كما أنه بفعل التطورات التكنولوجية فقد وفرت الوقت والجهد في إجراء العمليات الصناعية جميعها، وبالتالي زيادة الإنتاج. تطور وسائل النقل، فقد ظهرت السيارات الحديثة والمتطورة، والطائرات التي اختصرت المسافات بين الدول. سلبيات التكنولوجيا مع كل إيجابيات التكنولوجيا وما قدمته للبشرية، إلا أنها سلاحٌ ذو حدين، فإذا تم استخدامها بالطريقة الخاطئة فسيكون لها الأثر الضار، ومن سلبيات التكنولوجيا: تلوث البيئة والضوضاء، فالآلات الحديثة هي ملوثة للبيئة والهواء والماء، كما أنها تستنزف الموارد الطبيعية، وبالتالي فإنَّها تؤثر على صحة الإنسان، كما أنها السبب في ظهور وانتشار بعض الأمراض. قلة الترابط الأسري، فقضاء وقت طويل على مواقع التواصل الاجتماعي والشات يؤدي إلى إدمان الإنترنت والانشغال عن الأهل والأصدقاء، كما أنها تؤدي إلى الانعزال والانطواء، كما أنها قد تؤدي إلى الاكتئاب. زيادة نسبة البطالة، نظرًا للاستغناء عن الأيدي العاملة بالآلات الحديثة.

إيجابيات التكنولوجيا

إيجابيات التكنولوجيا

بواسطة: - آخر تحديث: 17 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

التكنولوجيا

نحن الآن في عصر العولمة وزمن التطورات التكنولوجية المتسارعة، فقد أصبحت كل جزئيات حياتنا مرتبطة بالتكنولوجيا مقارنةً مع الوقت الماضي، ويمكن تعريف التكنولوجيا بأنه القدرة على توظيف العلوم والمعارف لخدمة الإنسان وتوفير سبل الراحة والرفاهية له، ولا تقتصر التكنولوجيا على مجالٍ واحد؛ بل هي في جميع مجالات الحياة، وقد برزت التطورات التكنولوجية الهائلة في القطاع الصحي والتعليم وأدت إلى نقلة نوعية في الحياة، وفي هذا المقال سنتحدث عن إيجابيات التكنولوجيا وسلبياتها.

إيجابيات التكنولوجيا

تظهر إيجابيات التكنولوجيا في كل أقسام الحياة، ومن هذه الإيجابيات:

  • التكنولوجيا في المجال الطبي، فقد تم ابتكار أجهزة ومعدات متطورة كثيرة، وعوضًا عن استغراق العمليات لساعات طويلة، أصبحت تتم بوقتٍ أقل وبدقة أكبر، كما أصبح من الممكن إجراء عمليةٍ جراحية للجنين وهو ببطن أمه، وقد ابتكرت تقنياتٌ جديدة تسهل عملية اكتشاف الأمراض وتشخيصها.
  • تطوير التكنولوجيا لوسائل التواصل الاجتماعي، فالآن من الممكن مشاهدة والتحدث مع من هم في دولٍ بعيدة عبر شاشة الهاتف والأجهزة المتنقلة.
  • تطور التكنولوجيا في مجال التعليم، فبفضلها اتجه التعليم نحو التعلم عن بعد، ودخل استخدام الإنترنت في التعلم، كما وفرت العديد من مصادر المعلومات ووفرت الوقت والجهد.
  • تطور علم الفلك والفضاء، فظهرت الأقمار الصناعية وتم اكتشاف العديد من الكواكب، وذلك بفضل التطورات الهائلة في المعدات والتقنيات المستخدمة.
  • التكنولوجيا والترفيه، فقد تم تطوير عددًا هائلًا من الألعاب ذات الأبعاد الثلاثية، كما استخدمت التكنولوجيا في صناعة الأفلام والمسلسلات والموسيقى.
  • التطورات الصناعية، فالصناعة تشكل قطاعًا مهمًا في الاقتصاد، وقد برزت أهمية التكنولوجيا في تصنيع المعداتٍ حديثة، والإنسان الآلي الذي يقوم بالمهام الخطرة، كما أنه بفعل التطورات التكنولوجية فقد وفرت الوقت والجهد في إجراء العمليات الصناعية جميعها، وبالتالي زيادة الإنتاج.
  • تطور وسائل النقل، فقد ظهرت السيارات الحديثة والمتطورة، والطائرات التي اختصرت المسافات بين الدول.

سلبيات التكنولوجيا

مع كل إيجابيات التكنولوجيا وما قدمته للبشرية، إلا أنها سلاحٌ ذو حدين، فإذا تم استخدامها بالطريقة الخاطئة فسيكون لها الأثر الضار، ومن سلبيات التكنولوجيا:

  • تلوث البيئة والضوضاء، فالآلات الحديثة هي ملوثة للبيئة والهواء والماء، كما أنها تستنزف الموارد الطبيعية، وبالتالي فإنَّها تؤثر على صحة الإنسان، كما أنها السبب في ظهور وانتشار بعض الأمراض.
  • قلة الترابط الأسري، فقضاء وقت طويل على مواقع التواصل الاجتماعي والشات يؤدي إلى إدمان الإنترنت والانشغال عن الأهل والأصدقاء، كما أنها تؤدي إلى الانعزال والانطواء، كما أنها قد تؤدي إلى الاكتئاب.
  • زيادة نسبة البطالة، نظرًا للاستغناء عن الأيدي العاملة بالآلات الحديثة.