البحث عن مواضيع

يسبب عيشنا المستمر في دائرة الإرهاق, و في هذا العالم بالذات, المليئ بالسرعة, و التعب, و مختلف أنواع الضغوطات, الكثير من الاعراض الخفية, التي قد تستهلك من طاقاتنا, و تؤثر في أجسادنا, لتظهر عليه كل علامات و أعراض الإرهاق المفرط, و بالرغم من اتفاق بعض الخبراء بأن قليل من التوتر أمر صحي, إلا أن هناك أعراض مرتبطة بالتوتر قد يصعب على الكثير تشخيصها, و من أهمها ما يلي: تساقط الشعر يعتبر تساقط الشعر و تعرضه للشيب من  أحد علامات الإجهاد المفرط, فقد يعتقد البعض بأن فقدان الشعر ناجم من التعرض لبعض الأمراض, إلا أنه في الواقع يعود إلى الإرهاق و التعب الشديدين الذي يتعرض له الأشخاص يوميا. ضعف النظام المناعي يؤثر الإجهاد على نظام المناعة عن طريق الإفراج عن الهرمونات التي تساعد في تنظيم الجهاز المناعي, و لفترات طويلة, مما يقلص من حجم الغدة المنتجة للخلايا البيضاء, و المساعدة في محاربة العدوى, و الحد منها. القلق يعتبر القلق في حياتنا أمرا طبيعيا, إلا أن زيادته عن الحد الطبيعي, قد يزيد من حالات التوتر, التي قد تسبب اضطرابا عاما في وظائف الجسم, و تؤثر على سير عمله بانتظام. الصداع يظهر التوتر عند زيادة ضغوطات الحياة, بحيث يبدأ على شكل صداع عشوائي, حول الرأس, مع أوجاع مختلفة, قد تتكرر لفترات طويلة. القيئ يمكن لمزيج التوتر و القلق أن يسببا ما يسمى بمتلازمة التقيؤ الدوري, الذي يزيد من الشعور بالغثيان, لذلك يوصى خبراء العلاج الأشخاص بشرب الكثير من الماء, و ممارسة التأمل, للتخلص من هذا الشعور, و الحد منه. السبات إن التعرض المستمر لعمليات الإجهاد المفرطة, تسبب الشعور بالتعب اللانهائي, الذي يؤدي إلى السبات, و النوم بشكل متكرر. اشتهاء الطعام يطلب الجسم في حالات الإجهاد تناول المأكولات المالحة, أو الحلوة بصورة ملحة, و ذلك نتيجة الإرهاق و التعب الذي يمر به, بحيث تكون علامة واضحة على وصول الجسم إلى أقصى إجهاد له. تشنج الجفن ينبغي محاولة الإسترخاء, و النوم بشكل مريح, و استخدام مرطبات العين باستمرار, لتجنب التشنجات التي تحدث بالعين, نتيجة إفراط الإجهاد, و الإرهاق. الأمراض الجلدية تظهر علامات الإجهاد على الجلد في كثير من الأحيان, على شكل التهاب جلد دهني, أو الصدفية, أو الأكزيما, و ذلك بسبب تراكم الضغوطات, و التعرض للإرهاق المستمر. ما هي الآثار الصحية السلبية للمزاج السيئ؟ أسباب غير متوقعة للقلق أنواع الأرق

إشارات لسيطرة الضغوط النفسية على حياتك

rbrb_2715
بواسطة: - آخر تحديث: 21 فبراير، 2017

يسبب عيشنا المستمر في دائرة الإرهاق, و في هذا العالم بالذات, المليئ بالسرعة, و التعب, و مختلف أنواع الضغوطات, الكثير من الاعراض الخفية, التي قد تستهلك من طاقاتنا, و تؤثر في أجسادنا, لتظهر عليه كل علامات و أعراض الإرهاق المفرط, و بالرغم من اتفاق بعض الخبراء بأن قليل من التوتر أمر صحي, إلا أن هناك أعراض مرتبطة بالتوتر قد يصعب على الكثير تشخيصها, و من أهمها ما يلي:

تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر و تعرضه للشيب من  أحد علامات الإجهاد المفرط, فقد يعتقد البعض بأن فقدان الشعر ناجم من التعرض لبعض الأمراض, إلا أنه في الواقع يعود إلى الإرهاق و التعب الشديدين الذي يتعرض له الأشخاص يوميا.

ضعف النظام المناعي

يؤثر الإجهاد على نظام المناعة عن طريق الإفراج عن الهرمونات التي تساعد في تنظيم الجهاز المناعي, و لفترات طويلة, مما يقلص من حجم الغدة المنتجة للخلايا البيضاء, و المساعدة في محاربة العدوى, و الحد منها.

القلق

يعتبر القلق في حياتنا أمرا طبيعيا, إلا أن زيادته عن الحد الطبيعي, قد يزيد من حالات التوتر, التي قد تسبب اضطرابا عاما في وظائف الجسم, و تؤثر على سير عمله بانتظام.

الصداع

يظهر التوتر عند زيادة ضغوطات الحياة, بحيث يبدأ على شكل صداع عشوائي, حول الرأس, مع أوجاع مختلفة, قد تتكرر لفترات طويلة.

القيئ

يمكن لمزيج التوتر و القلق أن يسببا ما يسمى بمتلازمة التقيؤ الدوري, الذي يزيد من الشعور بالغثيان, لذلك يوصى خبراء العلاج الأشخاص بشرب الكثير من الماء, و ممارسة التأمل, للتخلص من هذا الشعور, و الحد منه.

السبات

إن التعرض المستمر لعمليات الإجهاد المفرطة, تسبب الشعور بالتعب اللانهائي, الذي يؤدي إلى السبات, و النوم بشكل متكرر.

اشتهاء الطعام

يطلب الجسم في حالات الإجهاد تناول المأكولات المالحة, أو الحلوة بصورة ملحة, و ذلك نتيجة الإرهاق و التعب الذي يمر به, بحيث تكون علامة واضحة على وصول الجسم إلى أقصى إجهاد له.

تشنج الجفن

ينبغي محاولة الإسترخاء, و النوم بشكل مريح, و استخدام مرطبات العين باستمرار, لتجنب التشنجات التي تحدث بالعين, نتيجة إفراط الإجهاد, و الإرهاق.

الأمراض الجلدية

تظهر علامات الإجهاد على الجلد في كثير من الأحيان, على شكل التهاب جلد دهني, أو الصدفية, أو الأكزيما, و ذلك بسبب تراكم الضغوطات, و التعرض للإرهاق المستمر.

ما هي الآثار الصحية السلبية للمزاج السيئ؟

أسباب غير متوقعة للقلق

أنواع الأرق