احتياطات قبل اتباع الرجيم تلجأ العديد من النساء إلى إتباع حميات غذائية خاصة لتخفيف الوزن نظراً لانزعاجهن من وزنهن الزائد والذي قد يؤثر عليهن نفسياً وصحياً، حيث يقوم البعض باعتماد حمية غذائية أو وصفة لحرق دهون الجسم دون استشارة الطبيب أو أخصائيو التغذية مثل رجيم الماء وبهذا قد تعرض نفسها للكثير من المضاعفات الصحية الغير متوقعة نظراً لاختلاف نوع الحميات التي يجب اتباعها باختلاف صحة الجسم وقدرته على التحمل، لذلك لابد من إجراء بعض الفحوصات اللازمة وتحت إشراف طبيب مختص لمعرفة ما يناسب الجسم من حمية غذائية قبل إتباعها، وفي هذا المقال سوف نتحدث بشكل خاص عن أضرار رجيم الماء. رجيم الماء يعتمد الرجيم على الماء بشكل أساسي وهذا ما يجعل منه خطيراً والقليل من يقدر على اتباعه وتحمله، ويرتكز على ملئ المعدة بالماء فقط مما يمنح الجسم الشعور بالشبع دون الحاجة إلى تناول الأطعمة، بالإضافة إلى أنه يمكن وضع قطع من الفواكه والخضروات في الماء وتركها لبضع ساعات للحصول على المواد الغذائية الموجودة فيها لتعوض الجسم المعادن والفيتامينات التي يفقدها باتباعه هذا الرجيم، وهنا تكمن الخطورة حيث أنه لا يمكن تعويض الكميات التي يفقدها الجسم كاملة وبالتالي فإن ذلك يؤثر سلباً على الصحة. هناك بعض السيدات التي تقوم باتباع رجيم الماء وتنجح في ذلك ويعود السبب بإشراف طبيب أو أخصائي تغذية على صحة الجسم قبل وأثناء اتباعه، وذلك لأنه لا يمكن اعتماد الرأي الشخصي في خوض مثل هذه التجربة. أضرار رجيم الماء يتعرض جسم الأشخاص الذين يتبعون رجيم الماء إلى فقدان العناصر الغذائية المخزنة في الجسم وكذلك فقدان الماء من الجسم وليس الدهون. إنّ عدم تزويد الجسم بكمية مناسبة من المواد الغذائية التي يحتاجها يومياً تعرضه للدوخة والغثيان وقد يصاحب ذلك صداعاً مستمراً. يؤدي إتباع رجيم الماء إلى فقدان الكتلة العضلية بدلاً من حرق الدهون، أي أن الهدف من اتباع رجيم الماء لم يتحقق. انخفاض معدل عملية الأيض في الجسم بسبب عدم تناول الطعام. إرشادات لاتباع رجيم الماء لا شك أن الجسم بحاجة لكميات كبيرة من الماء حيث يساعد ذلك في التخلص من السموم والترسبات الموجودة في الجسم ولكن يجب أن يكون هناك بعض الوجبات التي تقي الجسم من أي مضاعفات. إنّ شرب كمية مناسبة من الماء إضافةً للوجبات يساعد على زيادة الشعور بالشبع مما قد يساعد في تقليل الوزن، دون اعتماده بشكل أساسي. قد يساعد شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم في منع تراكم الدهون وتقليل كميتها في الجسم، كذلك قد تساعد في منع تكوّن الكرش.

إرشادات لاتباع رجيم الماء

إرشادات لاتباع رجيم الماء

بواسطة: - آخر تحديث: 14 يناير، 2018

احتياطات قبل اتباع الرجيم

تلجأ العديد من النساء إلى إتباع حميات غذائية خاصة لتخفيف الوزن نظراً لانزعاجهن من وزنهن الزائد والذي قد يؤثر عليهن نفسياً وصحياً، حيث يقوم البعض باعتماد حمية غذائية أو وصفة لحرق دهون الجسم دون استشارة الطبيب أو أخصائيو التغذية مثل رجيم الماء وبهذا قد تعرض نفسها للكثير من المضاعفات الصحية الغير متوقعة نظراً لاختلاف نوع الحميات التي يجب اتباعها باختلاف صحة الجسم وقدرته على التحمل، لذلك لابد من إجراء بعض الفحوصات اللازمة وتحت إشراف طبيب مختص لمعرفة ما يناسب الجسم من حمية غذائية قبل إتباعها، وفي هذا المقال سوف نتحدث بشكل خاص عن أضرار رجيم الماء.

رجيم الماء

  • يعتمد الرجيم على الماء بشكل أساسي وهذا ما يجعل منه خطيراً والقليل من يقدر على اتباعه وتحمله، ويرتكز على ملئ المعدة بالماء فقط مما يمنح الجسم الشعور بالشبع دون الحاجة إلى تناول الأطعمة، بالإضافة إلى أنه يمكن وضع قطع من الفواكه والخضروات في الماء وتركها لبضع ساعات للحصول على المواد الغذائية الموجودة فيها لتعوض الجسم المعادن والفيتامينات التي يفقدها باتباعه هذا الرجيم، وهنا تكمن الخطورة حيث أنه لا يمكن تعويض الكميات التي يفقدها الجسم كاملة وبالتالي فإن ذلك يؤثر سلباً على الصحة.
  • هناك بعض السيدات التي تقوم باتباع رجيم الماء وتنجح في ذلك ويعود السبب بإشراف طبيب أو أخصائي تغذية على صحة الجسم قبل وأثناء اتباعه، وذلك لأنه لا يمكن اعتماد الرأي الشخصي في خوض مثل هذه التجربة.

أضرار رجيم الماء

  • يتعرض جسم الأشخاص الذين يتبعون رجيم الماء إلى فقدان العناصر الغذائية المخزنة في الجسم وكذلك فقدان الماء من الجسم وليس الدهون.
  • إنّ عدم تزويد الجسم بكمية مناسبة من المواد الغذائية التي يحتاجها يومياً تعرضه للدوخة والغثيان وقد يصاحب ذلك صداعاً مستمراً.
  • يؤدي إتباع رجيم الماء إلى فقدان الكتلة العضلية بدلاً من حرق الدهون، أي أن الهدف من اتباع رجيم الماء لم يتحقق.
  • انخفاض معدل عملية الأيض في الجسم بسبب عدم تناول الطعام.

إرشادات لاتباع رجيم الماء

  • لا شك أن الجسم بحاجة لكميات كبيرة من الماء حيث يساعد ذلك في التخلص من السموم والترسبات الموجودة في الجسم ولكن يجب أن يكون هناك بعض الوجبات التي تقي الجسم من أي مضاعفات.
  • إنّ شرب كمية مناسبة من الماء إضافةً للوجبات يساعد على زيادة الشعور بالشبع مما قد يساعد في تقليل الوزن، دون اعتماده بشكل أساسي.
  • قد يساعد شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم في منع تراكم الدهون وتقليل كميتها في الجسم، كذلك قد تساعد في منع تكوّن الكرش.