البحث عن مواضيع

يتم تصنيع الهلام و العسل من مصدر واحد تقريبا, و كلاهما يحتويان على السكر, و كما أنهما غنيان بالعديد من الفيتامينات و المعادن, و الفرق بين العسل و الهلام محدود بعض الشيء و يعتمد على المصدر الذي تم تحضيره منه, و يعتبر الهلام و العسل من الأطعمة التي يمكن إدراجها في الحمية الغذائية الصحية, و للتعرف أكثر على فوائد العسل و الهلام, في ما يلي أبرز المعلومات. فوائد العسل يعتبر العسل من المحليات الطبيعية و التي تحتوي على السكر الأساسي الفركتوز و الجلوكوز, و من خلال بعض الدراسات التي أجريت حول العسل, تبين بأن العسل يحتوي كمية متوسطة من مضادات الأكسدة, و كلما كان لون العسل داكن أكثر كلما كانت كمية المضادات أكثر, و تكمن أهمية هذه المضادات في مقدرتها على محاربة الجذور الحرة التي تعمل على إتلاف الخلايا, و كما يمكن لهذه الجذور الحرة أن تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض. تعريف الهلام يتم تصنيع الهلام من عصير الفواكه و السكر و يكون في حال شبه صلبة, حيث يفترض أن يحافظ الهلام على شكله بعد إخراجه من المرطبان, و يعتبر الهلام المصنع في البيوت صحي أكثر من الهلام التجاري, حيث يحتوي على نسب سكر أقل, و الجدير بالذكر بأن الهلام التجاري قد يحتوي على بعض المواد الكيميائية الضارة مثل المواد حافظة. العناصر الغذائية إن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها كل من الهلام و العسل تختلف بنسب قليلة, حيث أن الملعقة الواحدة من العسل تحتوي على 64 سعر حراري و بدون أي دهون, بينما نفس الكمية من الهلام تحتوي على 56 سعر حراري دون دهون أيضا, و تحتوي الحصة الواحدة من العسل على 17.3 غرام من الكربوهيدرات, بينما يحتوي الهلام على 14.7, و يحتوي كلاهما على كميات ضئيلة من المعادن و الفيتامينات. التوصيات من الواضح بأنه ليس هناك فارق كبير بين العسل و الهلام, و لذلك لا يمكن القول بأن أحدهم صحي أكثر من الأخر, و لكن إن النوع الذي يتم اختياره هو الذي يحدد مقدار الفوائد الصحية, و ينصح بتناول العسل الطازج الذي لم يتعرض لأي عملية تصنيع و لم يتعرض للحرارة و ذلك لكونه يحتوي على عناصر غذائية أكثر. خمس استخدامات قد لا تعرفها للعسل فوائد و حقائق عن العسل شاي الليمون و العسل

أيهما صحي أكثر العسل أم الهلام (الجيلي)؟

أيهما صحي أكثر العسل أم الهلام (الجيلي)؟
بواسطة: - آخر تحديث: 16 فبراير، 2017

يتم تصنيع الهلام و العسل من مصدر واحد تقريبا, و كلاهما يحتويان على السكر, و كما أنهما غنيان بالعديد من الفيتامينات و المعادن, و الفرق بين العسل و الهلام محدود بعض الشيء و يعتمد على المصدر الذي تم تحضيره منه, و يعتبر الهلام و العسل من الأطعمة التي يمكن إدراجها في الحمية الغذائية الصحية, و للتعرف أكثر على فوائد العسل و الهلام, في ما يلي أبرز المعلومات.

فوائد العسل

يعتبر العسل من المحليات الطبيعية و التي تحتوي على السكر الأساسي الفركتوز و الجلوكوز, و من خلال بعض الدراسات التي أجريت حول العسل, تبين بأن العسل يحتوي كمية متوسطة من مضادات الأكسدة, و كلما كان لون العسل داكن أكثر كلما كانت كمية المضادات أكثر, و تكمن أهمية هذه المضادات في مقدرتها على محاربة الجذور الحرة التي تعمل على إتلاف الخلايا, و كما يمكن لهذه الجذور الحرة أن تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

تعريف الهلام

يتم تصنيع الهلام من عصير الفواكه و السكر و يكون في حال شبه صلبة, حيث يفترض أن يحافظ الهلام على شكله بعد إخراجه من المرطبان, و يعتبر الهلام المصنع في البيوت صحي أكثر من الهلام التجاري, حيث يحتوي على نسب سكر أقل, و الجدير بالذكر بأن الهلام التجاري قد يحتوي على بعض المواد الكيميائية الضارة مثل المواد حافظة.

العناصر الغذائية

إن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها كل من الهلام و العسل تختلف بنسب قليلة, حيث أن الملعقة الواحدة من العسل تحتوي على 64 سعر حراري و بدون أي دهون, بينما نفس الكمية من الهلام تحتوي على 56 سعر حراري دون دهون أيضا, و تحتوي الحصة الواحدة من العسل على 17.3 غرام من الكربوهيدرات, بينما يحتوي الهلام على 14.7, و يحتوي كلاهما على كميات ضئيلة من المعادن و الفيتامينات.

التوصيات

من الواضح بأنه ليس هناك فارق كبير بين العسل و الهلام, و لذلك لا يمكن القول بأن أحدهم صحي أكثر من الأخر, و لكن إن النوع الذي يتم اختياره هو الذي يحدد مقدار الفوائد الصحية, و ينصح بتناول العسل الطازج الذي لم يتعرض لأي عملية تصنيع و لم يتعرض للحرارة و ذلك لكونه يحتوي على عناصر غذائية أكثر.

خمس استخدامات قد لا تعرفها للعسل

فوائد و حقائق عن العسل

شاي الليمون و العسل