فيتامين ب ينقسم فيتامين ب إلى عدة أقسام و هي الثيامين و ريبوفلافين و النياسين و الفولاسن (فولك اسيد) و ب6 و ب12 و البيوتين و حمض البانتوثنيك, تتواجد هذه الأقسام من فيتامين ب في مختلف أنواع الأطعمة و قد يجتمع أكثر من قسم في نوع واحد من الأطعمة, إن فيتامينات ب تعمل بشكل جماعي أو منفرد داخل جسم الإنسان و تعتبر مجموعة فيتامينات ب من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم, و في ما يلي أهم مصادر فيتامينات ب.   أهم مصادر فيتامينات ب الثيامين يعتمد الجسم على الثيامين من أجل تنظيم الشهية و دعم عملية الأيض من أبرز مصادره الخضروات الورقية و الارز و العدس و و الحبوب الكاملة و المكسرات مثل اللوز و الجوز, ويحتاج جسم الإنسان 1,1 مل غرام من الثيامين بشكل يومي. ريبوفلافين تكمن أهمية الريبوفلافين في الحفاظ على صحة البشرة, و يمكن الحصول عليه عن طريق تناول مشتقات الحليب مثل الألبان و الجبن,و  كما يتواجد في الخضروات مثل السبانخ و الخضار الورقية بشكل عام, و كما تحتوي الدواجن و البيض على نسب جيده من الريبوفلافين, يحتاج جسم الإنسان لـ 1,2 مل غرام يوميا من هذا الفيتامين. النياسين يعمل النياسين على تحسين عمل الجهاز العصبي و كما أنه يدعم القلب و الشرايين, و يتواجد هذا الفيتامين في أنواع عديد من الاطعمة مثل الأسماك بمختلف أنواعها حتى المعلبة منها و في الدواجن و الحبوب الكاملة و الدواجن, يحتاج جسم الانسان إلى ما يقارب 15 مل غرام يوميا من النياسين. الفولاسين ( الفولات) يعمل فيتامين الفولاسين على حماية خلايا الدم الحمراء و تحسين عمل الجهاز العصبي, و تعتبر الخضار الورقي أغنى أنواع الأطعمة بالفولاسين,و كما يتواجد الفولاسين في الحبوب الكاملة و مختلف الخضروات و الفاكهة الطازجة, يحتاج جسم الإنسان لـ 400 مل غرام يوميا من الفولاسن. ب6 إن أهم عمل يقوم به فيتامين ب6 هو تدعيم نمو خلايا الدم الحمراء, و يتواجد هذا الفيتامين في الدواجن بشكل عام و في الموز و الخضار الورقية مثل السبانخ  و المأكولات البحرية بمختلف أنواعها, و يحتاج جسم الإنسان لـ 1,3 مل غرام من فيتامين ب6 يوميا. ب12 من أهم وظائف فيتامين ب12 تدعيم الجهاز العصبي و خلايا الدم الحمراء, و لكن لا يمكن الحصول على هذا الفيتامين إلى عن طريق تناول اللحوم, حيث أن اللحوم هي المصدر الطبيعي الوحيد لفيتامين ب12, إن حاجة جسم الإنسان اليومية من هذا الفيتامين ضئيلة حيث انها لا تتجاوز 2,4 مايكرو غرام. البيوتين عملية الأيض هي أبرز العمليات الحيوية التي تحتاج البيوتين, و يمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول صفار البيض و الأكباد و سمك السلمون و الأفوكادو. حمض البانتوثنيك يساعد هذا الفيتامين في تحسين و تنظيم عمل الأنزيمات داخل الجسم, و يتواجد هذا الحمض بكثرة في الأفوكادو و اللبن الرائب, و كما يمكن الحصول عليه من البقوليات و البطاطا الحلو

أين يوجد فيتامين ب ؟

أين يوجد فيتامين ب ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 6 مارس، 2017

تصفح أيضاً

فيتامين ب

ينقسم فيتامين ب إلى عدة أقسام و هي الثيامين و ريبوفلافين و النياسين و الفولاسن (فولك اسيد) و ب6 و ب12 و البيوتين و حمض البانتوثنيك, تتواجد هذه الأقسام من فيتامين ب في مختلف أنواع الأطعمة و قد يجتمع أكثر من قسم في نوع واحد من الأطعمة, إن فيتامينات ب تعمل بشكل جماعي أو منفرد داخل جسم الإنسان و تعتبر مجموعة فيتامينات ب من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم, و في ما يلي أهم مصادر فيتامينات ب.

 

images

أهم مصادر فيتامينات ب

الثيامين

يعتمد الجسم على الثيامين من أجل تنظيم الشهية و دعم عملية الأيض من أبرز مصادره الخضروات الورقية و الارز و العدس و و الحبوب الكاملة و المكسرات مثل اللوز و الجوز, ويحتاج جسم الإنسان 1,1 مل غرام من الثيامين بشكل يومي.

ريبوفلافين

تكمن أهمية الريبوفلافين في الحفاظ على صحة البشرة, و يمكن الحصول عليه عن طريق تناول مشتقات الحليب مثل الألبان و الجبن,و  كما يتواجد في الخضروات مثل السبانخ و الخضار الورقية بشكل عام, و كما تحتوي الدواجن و البيض على نسب جيده من الريبوفلافين, يحتاج جسم الإنسان لـ 1,2 مل غرام يوميا من هذا الفيتامين.

النياسين

يعمل النياسين على تحسين عمل الجهاز العصبي و كما أنه يدعم القلب و الشرايين, و يتواجد هذا الفيتامين في أنواع عديد من الاطعمة مثل الأسماك بمختلف أنواعها حتى المعلبة منها و في الدواجن و الحبوب الكاملة و الدواجن, يحتاج جسم الانسان إلى ما يقارب 15 مل غرام يوميا من النياسين.

الفولاسين ( الفولات)

يعمل فيتامين الفولاسين على حماية خلايا الدم الحمراء و تحسين عمل الجهاز العصبي, و تعتبر الخضار الورقي أغنى أنواع الأطعمة بالفولاسين,و كما يتواجد الفولاسين في الحبوب الكاملة و مختلف الخضروات و الفاكهة الطازجة, يحتاج جسم الإنسان لـ 400 مل غرام يوميا من الفولاسن.

ب6

إن أهم عمل يقوم به فيتامين ب6 هو تدعيم نمو خلايا الدم الحمراء, و يتواجد هذا الفيتامين في الدواجن بشكل عام و في الموز و الخضار الورقية مثل السبانخ  و المأكولات البحرية بمختلف أنواعها, و يحتاج جسم الإنسان لـ 1,3 مل غرام من فيتامين ب6 يوميا.

ب12

من أهم وظائف فيتامين ب12 تدعيم الجهاز العصبي و خلايا الدم الحمراء, و لكن لا يمكن الحصول على هذا الفيتامين إلى عن طريق تناول اللحوم, حيث أن اللحوم هي المصدر الطبيعي الوحيد لفيتامين ب12, إن حاجة جسم الإنسان اليومية من هذا الفيتامين ضئيلة حيث انها لا تتجاوز 2,4 مايكرو غرام.

البيوتين

عملية الأيض هي أبرز العمليات الحيوية التي تحتاج البيوتين, و يمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول صفار البيض و الأكباد و سمك السلمون و الأفوكادو.

حمض البانتوثنيك

يساعد هذا الفيتامين في تحسين و تنظيم عمل الأنزيمات داخل الجسم, و يتواجد هذا الحمض بكثرة في الأفوكادو و اللبن الرائب, و كما يمكن الحصول عليه من البقوليات و البطاطا الحلو