تعد الأحجار الكريمة أحد أنواع المجوهرات المحببة والمفضلة لدى الكثير، ويوجد العديد من أنواع الأحجار الكريمة والموجودة في أماكن مختلفة من العالم ويسعى الكثير لاقتنائها والحصول عليها، ومن أبرز أنواع الأحجار الكريمة ما يسمى باللؤلؤ الطبيعي الذي يتميز عن غيره من الأنواع الأخرى من الأحجار لكريمة أنه يتشكل داخل أجسام الرخويات التي تعيش في البحار، واللؤلؤ في تركيبته الكيميائية فإنه عبارة عن بلورات الأرجوانية قادرة على الذوبان في الأوساط الحمضية، وهذا ما يجعل اللؤلؤ من المواد الثمينة نادرة الوجود في عصرنا الحالي، ويعود السبب في ذلك إلى أن أعداد الرخويات التي تعيش في البحار في وقتنا الحالي أقل بكثير من تلك التي كانت تعيش في قديم الزمان، لذلك فقد لجأ العديد إلى ابتكار تقنية جديدة للحصول على اللؤلؤ ألا وهي الزراعة، ومن خلال هذه التقنية فإنه يتم القيام بزرع نواة في أصداف الرخويات التي تقوم بإنتاج اللؤلؤ، ومن ثم يتم القيام بإعادته إلى البحر وذلك حتى ينتج اللؤلؤ ويتم جمعه. أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي يعتبر اللؤلؤ الطبيعي من الأحجار الكريمة التي تتواجد في جميع القارات في الأماكن المختلفة فيها. كان المستكشفون يبحثون عن اللؤلؤ في قديم الزمان في الخليج الفارسي، حيث أنه كان يتواجد هناك بكثرة. منذ قديم الزمان كان هناك أشخاص مهمتهم فقط الغوص في البحار والبحث عن اللؤلؤ، حيث أنه كان يشكل مصدر دخل لهم.  في زمن البطالمة كان اللؤلؤ يتواجد بكميات كبيرة جداً في مياه البحر الأحمر. تم رصد تواجد اللؤلؤ بكميات جيدة في العديد من الدول والتي من أبرزها، اليابان وكوريا والصين والساحل الشمالي من أستراليا. تم رصد تواجد اللؤلؤ في العديد من الأنهار والبحار والتي من أبرزها أنهار منشوريا، وأنهار سيبيريا، وأنهار الصين. تم اكتشاف اللؤلؤ الطبيعي بكميات جيدة في جنوب المحيط الهادئ. فيما يخص دول أوروبا فإن الكمية الأكبر من اللؤلؤ الطبيعي تتواجد في أمريكا الشمالية تحديداً في خليج كاليفورنيا. عثر على كميات قليلة من اللؤلؤ الطبيعي في أمريكا الجنوبية، تحديداً في ساحل فنزويلا. كما يتواجد اللؤلؤ أيضاً في العالم الإسلامي، فمنذ القدم تم رصده بكميات كبيرة وبأنواع نادرة في جنوب الهند، تحديداً في جزيرة سيلان. يوجد اللؤلؤ الطبيعي أيضاً في العديد من السواحل العربية والتي من أبرزها ساحل عُمان وساحل البحرين. في واقع الحال فإنه لا يمكن التفريق بين اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ الزراعي إلا عن طريق الأشعة السينية. إن اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ الزراعي متشابهان إلى حد كبير في المظهر الخارجي، إلا أنهما مختلفان من الداخل.

أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي

أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: 11 سبتمبر، 2017

تعد الأحجار الكريمة أحد أنواع المجوهرات المحببة والمفضلة لدى الكثير، ويوجد العديد من أنواع الأحجار الكريمة والموجودة في أماكن مختلفة من العالم ويسعى الكثير لاقتنائها والحصول عليها، ومن أبرز أنواع الأحجار الكريمة ما يسمى باللؤلؤ الطبيعي الذي يتميز عن غيره من الأنواع الأخرى من الأحجار لكريمة أنه يتشكل داخل أجسام الرخويات التي تعيش في البحار، واللؤلؤ في تركيبته الكيميائية فإنه عبارة عن بلورات الأرجوانية قادرة على الذوبان في الأوساط الحمضية، وهذا ما يجعل اللؤلؤ من المواد الثمينة نادرة الوجود في عصرنا الحالي، ويعود السبب في ذلك إلى أن أعداد الرخويات التي تعيش في البحار في وقتنا الحالي أقل بكثير من تلك التي كانت تعيش في قديم الزمان، لذلك فقد لجأ العديد إلى ابتكار تقنية جديدة للحصول على اللؤلؤ ألا وهي الزراعة، ومن خلال هذه التقنية فإنه يتم القيام بزرع نواة في أصداف الرخويات التي تقوم بإنتاج اللؤلؤ، ومن ثم يتم القيام بإعادته إلى البحر وذلك حتى ينتج اللؤلؤ ويتم جمعه.

أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي

  • يعتبر اللؤلؤ الطبيعي من الأحجار الكريمة التي تتواجد في جميع القارات في الأماكن المختلفة فيها.
  • كان المستكشفون يبحثون عن اللؤلؤ في قديم الزمان في الخليج الفارسي، حيث أنه كان يتواجد هناك بكثرة.
  • منذ قديم الزمان كان هناك أشخاص مهمتهم فقط الغوص في البحار والبحث عن اللؤلؤ، حيث أنه كان يشكل مصدر دخل لهم.
  •  في زمن البطالمة كان اللؤلؤ يتواجد بكميات كبيرة جداً في مياه البحر الأحمر.
  • تم رصد تواجد اللؤلؤ بكميات جيدة في العديد من الدول والتي من أبرزها، اليابان وكوريا والصين والساحل الشمالي من أستراليا.
  • تم رصد تواجد اللؤلؤ في العديد من الأنهار والبحار والتي من أبرزها أنهار منشوريا، وأنهار سيبيريا، وأنهار الصين.
  • تم اكتشاف اللؤلؤ الطبيعي بكميات جيدة في جنوب المحيط الهادئ.
  • فيما يخص دول أوروبا فإن الكمية الأكبر من اللؤلؤ الطبيعي تتواجد في أمريكا الشمالية تحديداً في خليج كاليفورنيا.
  • عثر على كميات قليلة من اللؤلؤ الطبيعي في أمريكا الجنوبية، تحديداً في ساحل فنزويلا.
  • كما يتواجد اللؤلؤ أيضاً في العالم الإسلامي، فمنذ القدم تم رصده بكميات كبيرة وبأنواع نادرة في جنوب الهند، تحديداً في جزيرة سيلان.
  • يوجد اللؤلؤ الطبيعي أيضاً في العديد من السواحل العربية والتي من أبرزها ساحل عُمان وساحل البحرين.
  • في واقع الحال فإنه لا يمكن التفريق بين اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ الزراعي إلا عن طريق الأشعة السينية.
  • إن اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ الزراعي متشابهان إلى حد كبير في المظهر الخارجي، إلا أنهما مختلفان من الداخل.