البوتاسيوم أحد المعادن الضرورية و المفيدة لجسم الإنسان و لصحته العامة، و تكمن أهمية هذا المعدن المهم بقدرته على إصلاح التلف الذي يتنج عن زيادة نسب معدن الصوديوم في الجسم، كما و إنه يعادل الصوديوم و بالتالي قهو يعمل على خفض كمياته في الجسم، إضافة إلى أن معدن البوتاسيوم يساعد في تحسين و المحافظة على صحة القلب و الشرايين بشكل جيد، حيث أنه ينظم ضغط الدم و يحمي الأوردة و الشرايين من التصلب، و الجدير بالذكر أنه من فوائد البوتاسيوم بأنه يزود الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها، فالكمية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي من البوتاسيوم تبلغ حوالي ما يقدر 4700 مل غرام، إذا أين يوجد البوتاسيوم في الطعام وما هي النسب التي تحتاجها أجسامنا. أين يوجد البوتاسيوم في الطعام هناك العديد من الأطعمة التي يمكن الحصول على عنصر البوتاسيوم منها، و ذلك عن طريق تناولها طازجة أو مطهوة، و من أهم هذه الأطعمة ما يلي :-  البطاطا الحلوة على الرغم من أن فاكهة الموز تعتبر من أهم مصادر البوتاسيوم الطبيعية، إلا أن البطاطا الحلوة هي أكثر أنواع الأطعمة غنى بالبوتاسيوم، حيث أن ثمرة واحدة من البطاطا الحلوة تحتوي على 700 مل غرام تقريباً، و كما تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة المناسبة لحمية تخسيس الوزن، لكونها لا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية الضارة التي تسبب زيادة في الوزن. الطماطم تعتبر الطماطم من المصادر الرئيسية للبوتاسيوم، و سواء كانت الطماطم طازجة أو على شكل عصير أو معجون، فإنها تحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، و يأتي معجون الطماطم في المرتبة الأولى بإحتوائه على نسبة عالية من البوتاسوم، حيث أن كوب واحد من المعجون يؤمن 2600 مل غرام من البوتاسيوم. المحار من بين الأطعمة البحرية يعتبر المحار من المصادر المهمة للبوتاسوم حيث أن كل 85 غرام من المحار يزود الجسم بما يقارب 530 مل غرام من البوتاسيوم، و ما يجعل المحار خياراً ممتازاً، هو كمية فيتامين ب12 التي يحتوي عليها، حيث أنه من أغنى الأطعمة بهذا الفيتامين. الخوخ الأحمر ( البرقوق ) يعد الخوخ الأحمر من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، وسواء كان الخوخ طازجاً أو مجففاً أو عصيراً، فإنه يؤمن كمية لا بأس بها من هذا العنصر، حيث أن الكوب الواحد من الخوخ الأحمر يحتوي على 800 مل غرام من البوتاسيوم، و الجدير بالذكر بأن تناول عصير البرقوق يزود الجسم بكمية أقل من البوتاسيوم. الجزر يشتهر الجزر بقدرته على تحسين البصر و البشرة بسبب احتوائه على كميات وافرة من فيتامين أ، و لكن إلى جانب ذلك فإن الجزر مصدر مهم من مصادر البوتاسيوم، حيث أن كوب واحد من عصير الجزر يزود الجسم بما يقارب 650 مل غرام من البوتاسيوم. المراجع:  1

أين يوجد البوتاسيوم في الطعام

أين يوجد البوتاسيوم في الطعام

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يوليو، 2017

البوتاسيوم أحد المعادن الضرورية و المفيدة لجسم الإنسان و لصحته العامة، و تكمن أهمية هذا المعدن المهم بقدرته على إصلاح التلف الذي يتنج عن زيادة نسب معدن الصوديوم في الجسم، كما و إنه يعادل الصوديوم و بالتالي قهو يعمل على خفض كمياته في الجسم، إضافة إلى أن معدن البوتاسيوم يساعد في تحسين و المحافظة على صحة القلب و الشرايين بشكل جيد، حيث أنه ينظم ضغط الدم و يحمي الأوردة و الشرايين من التصلب، و الجدير بالذكر أنه من فوائد البوتاسيوم بأنه يزود الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها، فالكمية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي من البوتاسيوم تبلغ حوالي ما يقدر 4700 مل غرام، إذا أين يوجد البوتاسيوم في الطعام وما هي النسب التي تحتاجها أجسامنا.

أين يوجد البوتاسيوم في الطعام

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن الحصول على عنصر البوتاسيوم منها، و ذلك عن طريق تناولها طازجة أو مطهوة، و من أهم هذه الأطعمة ما يلي :- 

  • البطاطا الحلوة
    على الرغم من أن فاكهة الموز تعتبر من أهم مصادر البوتاسيوم الطبيعية، إلا أن البطاطا الحلوة هي أكثر أنواع الأطعمة غنى بالبوتاسيوم، حيث أن ثمرة واحدة من البطاطا الحلوة تحتوي على 700 مل غرام تقريباً، و كما تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة المناسبة لحمية تخسيس الوزن، لكونها لا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية الضارة التي تسبب زيادة في الوزن.
  • الطماطم
    تعتبر الطماطم من المصادر الرئيسية للبوتاسيوم، و سواء كانت الطماطم طازجة أو على شكل عصير أو معجون، فإنها تحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، و يأتي معجون الطماطم في المرتبة الأولى بإحتوائه على نسبة عالية من البوتاسوم، حيث أن كوب واحد من المعجون يؤمن 2600 مل غرام من البوتاسيوم.
  • المحار
    من بين الأطعمة البحرية يعتبر المحار من المصادر المهمة للبوتاسوم حيث أن كل 85 غرام من المحار يزود الجسم بما يقارب 530 مل غرام من البوتاسيوم، و ما يجعل المحار خياراً ممتازاً، هو كمية فيتامين ب12 التي يحتوي عليها، حيث أنه من أغنى الأطعمة بهذا الفيتامين.
  • الخوخ الأحمر ( البرقوق )
    يعد الخوخ الأحمر من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، وسواء كان الخوخ طازجاً أو مجففاً أو عصيراً، فإنه يؤمن كمية لا بأس بها من هذا العنصر، حيث أن الكوب الواحد من الخوخ الأحمر يحتوي على 800 مل غرام من البوتاسيوم، و الجدير بالذكر بأن تناول عصير البرقوق يزود الجسم بكمية أقل من البوتاسيوم.
  • الجزر
    يشتهر الجزر بقدرته على تحسين البصر و البشرة بسبب احتوائه على كميات وافرة من فيتامين أ، و لكن إلى جانب ذلك فإن الجزر مصدر مهم من مصادر البوتاسيوم، حيث أن كوب واحد من عصير الجزر يزود الجسم بما يقارب 650 مل غرام من البوتاسيوم.

المراجع:  1