تَمر عبرَ العصور والأزمنة حكايات وروايات تَبقى أثارها راسخة عبر التاريخ، لتؤرخ مجداً من أمجاد البُلدان، والى أن تُصبح تُدَرَّس في مناهج التَعليم، ومواضيع النقاش، وقَد يُعتَبَرُ رمزاً من رموز البلَدِ وموضِعَ فَخرٍ يتغنون فيه، كمدينة البتراء التي تميزها الخَزنة في الأردن، والأهرامات في مَصر، والكعبة المُشَرفة في السعودية، والمَسجد الأقصى في فلسطين، ومدينة تَدمر في سوريا،  وغيرها الكثير، ومن الأثار الخالدة أيضاً والتي تُمَثِلُ رمزاً من رموز الوفاء هو  تاج محل في الهند. أهم المعلومات عن تاج محل يَقَع في الهند وتحديداً في مدينة أجرا الى الشمال الغربي من البلاد التي كانت تَخضَع إلى الحُكم المغول في ذلكَ الزمان. يعد تاج مَحَل من أبرز معالم الهند التي تَقطب آلاف السياح من جميعِ أنحاء العالم لزيارتها. صمم تاج مَحَل بتصميم رائع ومُذهل يُظهر الفَن المعماري عَبرَ العصور، حيثُ جاء خليطاً من : 1 . فن العمارة التركي العُثماني. 2 . فَن العمارة الإسلامي. 3 . فَن العمارة الهندي. 4 . فن العمارة الفارسي. صُمم تاج مَحَل من قِبَل مُهندسَينِ معماريين مشهورين وهم المهندس عيسى شيرازي، والمهندس أمان الله خان شيرازي. سَبَب تسمية بتاج مَحَل إن بناء تاج مَحَل كان ناتجاً لقصَة حُبٍ شَهِد عليها التاريخ، وقِصَة وفاء راسخة الى الأبد في ذهون البَشَريَةِ. كانت قصة هذا الحب الكبير عام (1631-1653) بين الإمبراطور المَغولي شاه جهان وزوجته ممتاز مَحَل التي كانت تُمَثلهُ في كلِ شيء وكانت رمزاً للذكاء والفطنةِ، وكانت تَمنَحهُ الحُب الصادق، والتَقدير، وتُنَظم أعماله وتُرَتب مهامه. إنتهت قِصة الحب بموت الأميرة ممتاز مَحَل وهي تُنجب الإبن الرابع عَشَر في عام (1630)، وكانت هذه الواقعة أمراً مُفجعاً للإمبراطور شاه جيهان. فقرر أن يَبقى هذا الحُب مُخَلَداً إلى الأبد، لتَشهَد عليهِ العصور والأُمم، فقام ببناء ضريح عظيم لها ليَحتوي قبرها، واستمَر بناءه ما يُقارب الخمسة سنوات. تصميم تاج مَحَل صُمم تاج القصور كما يُطلَقُ عليهِ بالهندية من الرُخام الأبيض النَقي. يتألف من مَبنى مُتناظر مع إيوان، وذو مـدخل مُرتَفع مقوس إسلامي. يحتوي على قُبة رُخامية رائعة التَصميم يَبلُغ طولها (22) متر وعرضها (17) متر، ويحيط بها المآذن التي يَبلُغ طولها (37) متر، والقُبب المُتشابهة. يحتوي البناء على أربعة واجهات لكلٍ منها باب مُرتَفع. زُيِّن الضريح من الداخل بالكثير من النقوش والزخارف المعمارية المصنوعة من الذهب. وبَعد أن توفي الإمبراطور شاه جيهان دُفِن في تاج مَحل، بجانب زوجته الأميرة ممتاز محل، حيثُ أراد ذلك.  اقرأ أيضا: أين يقع بحر قزوين أين تقع جزيرة جيجو أين تقع جزر الكناري

أين يقع تاج محل

أين يقع تاج محل

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

تَمر عبرَ العصور والأزمنة حكايات وروايات تَبقى أثارها راسخة عبر التاريخ، لتؤرخ مجداً من أمجاد البُلدان، والى أن تُصبح تُدَرَّس في مناهج التَعليم، ومواضيع النقاش، وقَد يُعتَبَرُ رمزاً من رموز البلَدِ وموضِعَ فَخرٍ يتغنون فيه، كمدينة البتراء التي تميزها الخَزنة في الأردن، والأهرامات في مَصر، والكعبة المُشَرفة في السعودية، والمَسجد الأقصى في فلسطين، ومدينة تَدمر في سوريا،  وغيرها الكثير، ومن الأثار الخالدة أيضاً والتي تُمَثِلُ رمزاً من رموز الوفاء هو  تاج محل في الهند.

أهم المعلومات عن تاج محل

  • يَقَع في الهند وتحديداً في مدينة أجرا الى الشمال الغربي من البلاد التي كانت تَخضَع إلى الحُكم المغول في ذلكَ الزمان.
  • يعد تاج مَحَل من أبرز معالم الهند التي تَقطب آلاف السياح من جميعِ أنحاء العالم لزيارتها.
  • صمم تاج مَحَل بتصميم رائع ومُذهل يُظهر الفَن المعماري عَبرَ العصور، حيثُ جاء خليطاً من :
    1 . فن العمارة التركي العُثماني.
    2 . فَن العمارة الإسلامي.
    3 . فَن العمارة الهندي.
    4 . فن العمارة الفارسي.
  • صُمم تاج مَحَل من قِبَل مُهندسَينِ معماريين مشهورين وهم المهندس عيسى شيرازي، والمهندس أمان الله خان شيرازي.

سَبَب تسمية بتاج مَحَل

  • إن بناء تاج مَحَل كان ناتجاً لقصَة حُبٍ شَهِد عليها التاريخ، وقِصَة وفاء راسخة الى الأبد في ذهون البَشَريَةِ.
  • كانت قصة هذا الحب الكبير عام (1631-1653) بين الإمبراطور المَغولي شاه جهان وزوجته ممتاز مَحَل التي كانت تُمَثلهُ في كلِ شيء وكانت رمزاً للذكاء والفطنةِ، وكانت تَمنَحهُ الحُب الصادق، والتَقدير، وتُنَظم أعماله وتُرَتب مهامه.
  • إنتهت قِصة الحب بموت الأميرة ممتاز مَحَل وهي تُنجب الإبن الرابع عَشَر في عام (1630)، وكانت هذه الواقعة أمراً مُفجعاً للإمبراطور شاه جيهان.
  • فقرر أن يَبقى هذا الحُب مُخَلَداً إلى الأبد، لتَشهَد عليهِ العصور والأُمم، فقام ببناء ضريح عظيم لها ليَحتوي قبرها، واستمَر بناءه ما يُقارب الخمسة سنوات.

تصميم تاج مَحَل

  • صُمم تاج القصور كما يُطلَقُ عليهِ بالهندية من الرُخام الأبيض النَقي.
  • يتألف من مَبنى مُتناظر مع إيوان، وذو مـدخل مُرتَفع مقوس إسلامي.
  • يحتوي على قُبة رُخامية رائعة التَصميم يَبلُغ طولها (22) متر وعرضها (17) متر، ويحيط بها المآذن التي يَبلُغ طولها (37) متر، والقُبب المُتشابهة.
  • يحتوي البناء على أربعة واجهات لكلٍ منها باب مُرتَفع.
  • زُيِّن الضريح من الداخل بالكثير من النقوش والزخارف المعمارية المصنوعة من الذهب.

وبَعد أن توفي الإمبراطور شاه جيهان دُفِن في تاج مَحل، بجانب زوجته الأميرة ممتاز محل، حيثُ أراد ذلك.

 اقرأ أيضا:
أين يقع بحر قزوين
أين تقع جزيرة جيجو
أين تقع جزر الكناري