البحث عن مواضيع

بحر قزوين هو أكبَر مُسَطَح مائي داخلي في العالم، ويُطلَق عليهِ أيضاً أكبر بُحيرة في العالم، فهو بَحر مُحاط باليابسة من جميع الجهات، ويُقَدَر المُسَطَح المائي بحوالي (371) ألف كيلو متر مربع، وعمق بَحر قزوين يَصل الى (1023) متر، وحجمه الكامل يُقَدَر بحوالي (76) ألف كيلو متر مكعب. حجم بحر قزوين بدأ في التَقَلُصِ على مدى القرون الماضية، لأن مصادر المياه التي تُغَذيهِ وهي الأنهار (نهر الفولجا، ونهر الأورال، ونهر وإيمبا، ونهر تبريك وكورا)، تَصُب به مقداراً أقل من الماء نسبةً الى كمية المياه المُتَبَخرة التي يَفقدها، وكما تَستَنزفه أيضاً مشاريع الري الضخمة. موقع بحر قزوين يَقَع بَحر قزوين في غَرب قارة آسيا. يقع شمال هذا البَحر في روسيا، وتَمتَد إلى شماله الغربي أيضاً. يحدهُ من جهته الغربية أذربيجان، ومن جنوبه تَحدهُ إيران، أما من شرق بَحر قزوين فتَقع كازاخستان وتركماستان. من أهم الموانئ التي الواقعة على بَحر قزوين، باكو في أذربيجان، وكراسنوفود في تركماستان، وماخاشكالا واستراخان في روسيا، وبندر التركمان وبندر الإنزالي في إيران. أسباب بروز بحر قزوين تتميز مياه بَحر قزوين بأنها أقل ملوحة من مياه المحيطات. تنتشر خلاله العديد من الجُزر والتي تُقارب (50) جزيرة صغيرة، تَبلغ مساحتها مُجتمعة ما يُقارب (350) كم مربع، ومُعظم هذه الجُزر غير مأهولة بالسكان. يعد بَحر قزوين ثاني أكبر حقول النفط في العالم، ويقع على مستنقعات الشواطئ الشماية الشرقية لبحر كازاخستان. تَقَع حقول الغاز على السواحل الشرقية لتركمانستان، كما ويحتل المرتبة الرابعة لاحتوائه على الغاز الطبيعي بعد روسيا، وتُقَدَر كمية الغاز الطبيعي فيه 232 ترليون قدم مكعب. يُعَد بَحر قزوين موطناً لأكثر من (73) نوع من الأسماك النادرة، والتي تعيش فقط في بحر قزوين، كسمك الكافيار الذي يُصَنَّع من بيضهِ مواد غذائية باهظة الثَمَن، ويُعد بَحر قزوين مَصدر روسيا الرئيسي في إنتاج سَمك الأسترجون، كما وأنه مَصدر مهم للنفط والغاز الطبيعي. جُزر بَحر قزوين ومن أبرز هذه الجزر هي الجزر المأهولة بالسكان، ومنها ما يلي : جزيرة بولا : وهي جزيرة تقع بالقرب من شاطئ الأذري، وتتميز بإحتوائها على كمية كبيرة من إحتياطي النفط. جزيرة بيرالاهي : تَحتوي هذه الجزيرة على أكبر كمية من إحتياطي النفط، وهي من أوائل الأماكن التي أُكتُشِفَ فيها النفط في أذربيجان. جزيرة نارغين : وهي من أكبر الجُزُر في بحر قزوين مقابل الساحل الأذري، وتتميز بالأنواع الكثير المُذهلة من الطيور. جزيرة آشوراده : وهذه الجزيرة تتبع لمحافظة كلستان الإيرانية، وهي الجزيرة الوحيدة المُقابلة لشاطئ إيران. اقرأ أيضا: أين تقع جزيرة جيجو أين تقع جزر الكناري أين تقع سمرقند ؟

أين يقع بحر قزوين

أين يقع بحر قزوين
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

بحر قزوين هو أكبَر مُسَطَح مائي داخلي في العالم، ويُطلَق عليهِ أيضاً أكبر بُحيرة في العالم، فهو بَحر مُحاط باليابسة من جميع الجهات، ويُقَدَر المُسَطَح المائي بحوالي (371) ألف كيلو متر مربع، وعمق بَحر قزوين يَصل الى (1023) متر، وحجمه الكامل يُقَدَر بحوالي (76) ألف كيلو متر مكعب.
حجم بحر قزوين بدأ في التَقَلُصِ على مدى القرون الماضية، لأن مصادر المياه التي تُغَذيهِ وهي الأنهار (نهر الفولجا، ونهر الأورال، ونهر وإيمبا، ونهر تبريك وكورا)، تَصُب به مقداراً أقل من الماء نسبةً الى كمية المياه المُتَبَخرة التي يَفقدها، وكما تَستَنزفه أيضاً مشاريع الري الضخمة.

موقع بحر قزوين

  • يَقَع بَحر قزوين في غَرب قارة آسيا.
  • يقع شمال هذا البَحر في روسيا، وتَمتَد إلى شماله الغربي أيضاً.
  • يحدهُ من جهته الغربية أذربيجان، ومن جنوبه تَحدهُ إيران، أما من شرق بَحر قزوين فتَقع كازاخستان وتركماستان.
  • من أهم الموانئ التي الواقعة على بَحر قزوين، باكو في أذربيجان، وكراسنوفود في تركماستان، وماخاشكالا واستراخان في روسيا، وبندر التركمان وبندر الإنزالي في إيران.

أسباب بروز بحر قزوين

  • تتميز مياه بَحر قزوين بأنها أقل ملوحة من مياه المحيطات.
  • تنتشر خلاله العديد من الجُزر والتي تُقارب (50) جزيرة صغيرة، تَبلغ مساحتها مُجتمعة ما يُقارب (350) كم مربع، ومُعظم هذه الجُزر غير مأهولة بالسكان.
  • يعد بَحر قزوين ثاني أكبر حقول النفط في العالم، ويقع على مستنقعات الشواطئ الشماية الشرقية لبحر كازاخستان.
  • تَقَع حقول الغاز على السواحل الشرقية لتركمانستان، كما ويحتل المرتبة الرابعة لاحتوائه على الغاز الطبيعي بعد روسيا، وتُقَدَر كمية الغاز الطبيعي فيه 232 ترليون قدم مكعب.
  • يُعَد بَحر قزوين موطناً لأكثر من (73) نوع من الأسماك النادرة، والتي تعيش فقط في بحر قزوين، كسمك الكافيار الذي يُصَنَّع من بيضهِ مواد غذائية باهظة الثَمَن، ويُعد بَحر قزوين مَصدر روسيا الرئيسي في إنتاج سَمك الأسترجون، كما وأنه مَصدر مهم للنفط والغاز الطبيعي.

جُزر بَحر قزوين

ومن أبرز هذه الجزر هي الجزر المأهولة بالسكان، ومنها ما يلي :

جزيرة بولا :
وهي جزيرة تقع بالقرب من شاطئ الأذري، وتتميز بإحتوائها على كمية كبيرة من إحتياطي النفط.

جزيرة بيرالاهي :
تَحتوي هذه الجزيرة على أكبر كمية من إحتياطي النفط، وهي من أوائل الأماكن التي أُكتُشِفَ فيها النفط في أذربيجان.

جزيرة نارغين :
وهي من أكبر الجُزُر في بحر قزوين مقابل الساحل الأذري، وتتميز بالأنواع الكثير المُذهلة من الطيور.

جزيرة آشوراده :
وهذه الجزيرة تتبع لمحافظة كلستان الإيرانية، وهي الجزيرة الوحيدة المُقابلة لشاطئ إيران.

اقرأ أيضا:
أين تقع جزيرة جيجو
أين تقع جزر الكناري
أين تقع سمرقند ؟

مواضيع من نفس التصنيف