البحث عن مواضيع

النقود هي المال المصكوك أو العملة التي يتداولها الناس فيما بينهم، للحصولِ على السلع أو الخدمات بأشكالها المختلفة، وظهرت لتسهيل المعاملات التجارية بين الناس، عِوضاً عن ما كان يُستخدم قديماً من الفضة والذهب، وتوجد على شكلين، نقود ورقيّة، ونقود معدنيّة، وتختلف من دولة إلى أخرى من حيث شكلها وحجمها والنقوش المرسومة عليها. صِناعة النقود الورقية يتم صناعة النقود الورقية من الكتان والقطن معاً، ومنها ما يصنع من القطن فقط مثل الدولار الأمريكي، والذي لا يدخل الكتّان في صناعته، وتمر صناعة هذه الورق بعدّة مراحل، وهي:  يتم استخدام 275 كيلو غرام من القطن تقريباً. يتم تعريض القطن للحرارة العالية لمدة ساعتين. يوضع القطن بحوض ماء كبير لتنظيفه وتبييضه جيداً.  يتم عجن القطن في خلطات كبيرة جداً. يتم إضافة العلامات المائية والألياف اللونية بعد التأكد من أن العجينة أصبحت رطبة، وهذه العملية تسهم في عدم تزوير الأوراق النقدية، لأنها يتم وضع رقم خاص لكل ورقة لا يمكن رؤيته إلا عن طريق آلات خاصة. صناعة النقود المعدنية يتم صناعة النقود المعدنية عن طريق تصاميم ونقوش مخصصة لها، وتمر بعدة مراحل:  توضع النقوش على الصلصال، مع وضع تفاصيل القطعة المعدنية وذلك بعد أن يكون الصلصال صلباً. يتم استخدام بعض الآلات الخاصة لعمل تصميم ونموذج للقطعة المعدنية التي تعرّض لدرجات حرارة معينة لزيادة صلابتها.  تؤخذ نسخة القطعة المعدنية، وبعد ذلك تستخرج الصور من القطعة لتطبع على العملات. يتم الضغط على قضبان من المعادن الصلبة وتكون ساخنة وموجودة في مكان على شكل عجلات ثقيلة، للحصول على عملات بنفس الحجم.  يتم نقل العملات إلى آلة مخصص لطبع النقوش على الجهتين من العملة المعدنية. يتم توزيع العملات المعدنية على البنك المركزي للدولة. مكان طباعة وصناعة النقود تطبع الدول الكبرى النقود الخاصة بها داخل حدود دولتها، مثل دولة الصين ودولة أمريكا، وهناك دول أخرى تطبع عملتها الخاصة بها خارج دولتها لعدم قدرتها على ذلك، وتستعين بالدول الأخرى في طباعة العملات لها، وتشكّل ما نسبته 50% من دول العالم. شركات تصنيع النقود هناك بعض الشركات المتخصصة في صناعة النقود ولها صلاحية في ذلك، مثل شركة بانك نوت الكنديّة، ودي لارو البريطانية، وغايسيكا وديفرينت الألمانية، وكارني السويدية، ولكن لا تعلن الدول أي تصنّع عملتها الخاصة بها، وذلك لتجنب التزوير وما ينتج عنه من خسائر عالية للدولة، وتختلف كل عملة عن غيرها في نوع الورق الذي يستخدم في طباعة النقود، وذلك تبعاً لشروط كل دولة. اقرأ أيضا: أنواع الدهانات وكيف يتم تصنيعها كيف تصنع أشياء من الورق

أين يتم طباعة النقود

أين يتم طباعة النقود
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

النقود هي المال المصكوك أو العملة التي يتداولها الناس فيما بينهم، للحصولِ على السلع أو الخدمات بأشكالها المختلفة، وظهرت لتسهيل المعاملات التجارية بين الناس، عِوضاً عن ما كان يُستخدم قديماً من الفضة والذهب، وتوجد على شكلين، نقود ورقيّة، ونقود معدنيّة، وتختلف من دولة إلى أخرى من حيث شكلها وحجمها والنقوش المرسومة عليها.

صِناعة النقود الورقية

يتم صناعة النقود الورقية من الكتان والقطن معاً، ومنها ما يصنع من القطن فقط مثل الدولار الأمريكي، والذي لا يدخل الكتّان في صناعته، وتمر صناعة هذه الورق بعدّة مراحل، وهي:

  •  يتم استخدام 275 كيلو غرام من القطن تقريباً.
  • يتم تعريض القطن للحرارة العالية لمدة ساعتين.
  • يوضع القطن بحوض ماء كبير لتنظيفه وتبييضه جيداً.
  •  يتم عجن القطن في خلطات كبيرة جداً.
  • يتم إضافة العلامات المائية والألياف اللونية بعد التأكد من أن العجينة أصبحت رطبة، وهذه العملية تسهم في عدم تزوير الأوراق النقدية، لأنها يتم وضع رقم خاص لكل ورقة لا يمكن رؤيته إلا عن طريق آلات خاصة.

صناعة النقود المعدنية

يتم صناعة النقود المعدنية عن طريق تصاميم ونقوش مخصصة لها، وتمر بعدة مراحل:

  •  توضع النقوش على الصلصال، مع وضع تفاصيل القطعة المعدنية وذلك بعد أن يكون الصلصال صلباً.
  • يتم استخدام بعض الآلات الخاصة لعمل تصميم ونموذج للقطعة المعدنية التي تعرّض لدرجات حرارة معينة لزيادة صلابتها.
  •  تؤخذ نسخة القطعة المعدنية، وبعد ذلك تستخرج الصور من القطعة لتطبع على العملات.
  • يتم الضغط على قضبان من المعادن الصلبة وتكون ساخنة وموجودة في مكان على شكل عجلات ثقيلة، للحصول على عملات بنفس الحجم.
  •  يتم نقل العملات إلى آلة مخصص لطبع النقوش على الجهتين من العملة المعدنية.
  • يتم توزيع العملات المعدنية على البنك المركزي للدولة.

مكان طباعة وصناعة النقود

تطبع الدول الكبرى النقود الخاصة بها داخل حدود دولتها، مثل دولة الصين ودولة أمريكا، وهناك دول أخرى تطبع عملتها الخاصة بها خارج دولتها لعدم قدرتها على ذلك، وتستعين بالدول الأخرى في طباعة العملات لها، وتشكّل ما نسبته 50% من دول العالم.

شركات تصنيع النقود

هناك بعض الشركات المتخصصة في صناعة النقود ولها صلاحية في ذلك، مثل شركة بانك نوت الكنديّة، ودي لارو البريطانية، وغايسيكا وديفرينت الألمانية، وكارني السويدية، ولكن لا تعلن الدول أي تصنّع عملتها الخاصة بها، وذلك لتجنب التزوير وما ينتج عنه من خسائر عالية للدولة، وتختلف كل عملة عن غيرها في نوع الورق الذي يستخدم في طباعة النقود، وذلك تبعاً لشروط كل دولة.

اقرأ أيضا:
أنواع الدهانات وكيف يتم تصنيعها
كيف تصنع أشياء من الورق

مواضيع من نفس التصنيف