البحث عن مواضيع

مواضيع منوعة

ترجع فكرة إقامة القرية الفرعونية  إلى الدكتور حسن رجب،  بعد زيارة قرية (ويليامزبيرغ) في الولايات المتحدة، التي تجسد حياة سكان أمريكا الأوائل، فراودته فكرة تجسيد الحضارة الفرعونية المصرية القديمة بجميع تفاصيلها في مكان واحد، ليتمكن الناس في الوقت الحالي من التعرف على هذه الحضارة العظيمة و معايشة تفاصيلها على أرض الواقع،  فوقع اختياره على جزيرة يعقوب في محافظة الجيزة المصرية. العمل على إقامة القرية الفرعونية بدأ العمل على إعداد القرية في عام 1974، حيث تم غرس ما يزيد عن 5000 شجرة من الأنواع التي كانت تزرع في أيام الفراعنة كالجميز و النخيل و الصفصاف لعزل القرية عن مظاهر الحياة الحديثة المحيطة بها. ثم تم إنشاء مظاهر الحياة الفرعونية كالمعبد الضخم ( الذي أصبح لاحقاً شعار القرية الفرعونية)، و حقول الزراعة، و بيوت النبلاء إلى جانب بيوت الفقراء، وأماكن صناعة المراكب و أماكن لصناعة الورق، و كذلك طرق التحنيط، بالإضافة إلى الطرق و القنوات المائية، التي بها تبدأ الرحلة خلال القرية الفرعونية. بعد قرابة العشر سنوات من العمل الدؤوب، تم افتتاح القرية الفرعونية عام 1984، و استمر تطوير القرية الفرعونية لاحقاً، و في عام 1989 تم افتتاح نموذج لمقبرة توت عنخ آمون الذي يعتبر نموذج طبق الأصل عن المقبرة الأصلية الموجودة في مدينة الأقصر، بالإضافة إلى إنشاء 12 متحف في القرية. كيفية تجسيد الحياة الفرعونية في القرية يعمل ما يقارب المئة و خمسون ممثلاً في القرية الفرعونية، يرتدون الملابس الفرعونية و يقومون بأداء أدوارهم دون الالتفات إلى أحد من الموجودين، فهناك من يحرث الأرض و الآخر يصنع ورق البردى، و هناك من يقوم بالتحنيط و آخر يصنع الفخار. تبين القرية الفرعونية الفروق الواضحة بين بيوت طبقة النبلاء و بيوت طبقة الفقراء، فالأولى متعددة الغرف و تحتوي على مخزن للمواد الغذائية و غرف للخدم بالإضافة إلى اسطبل للحيوانات، أما بيوت الفقراء فتتكون من غرفة واحدة يعيش فيها جميع أفراد العائلة. تحتوي القرية أيضاً على 12 متحفاً، كل منها يروي قصة حضارة حقبة من الحقب التي مرت على مصر، منها المتحف الإسلامي، و المتحف القبطي، و متحف حملة نابليون على مصر، و تحف كليوباترا، بالإضافة إلى متحفين أحدهما للرئيس السادات و الأخر للرئيس جمال عبد الناصر، كذلك متحف الطب و التحنيط الذي يشرح خطوات عملية التحنيط في ذلك الوقت. ما يميز القرية أيضا وجود ملاهي  لتسلية الأطفال فيها تعرف بتوت لاند، و تحتوي كذلك على مركز لتعليم الأطفال صنع بعض المشغولات اليدوية البسيطة كالفخار و ورق البردى. اقرأ أيضا: أين يقع جبل فوجي أين يقع وادي كوبرولو أين يقع تاج محل

أين توجد القرية الفرعونية

أين توجد القرية الفرعونية
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

ترجع فكرة إقامة القرية الفرعونية  إلى الدكتور حسن رجب،  بعد زيارة قرية (ويليامزبيرغ) في الولايات المتحدة، التي تجسد حياة سكان أمريكا الأوائل، فراودته فكرة تجسيد الحضارة الفرعونية المصرية القديمة بجميع تفاصيلها في مكان واحد، ليتمكن الناس في الوقت الحالي من التعرف على هذه الحضارة العظيمة و معايشة تفاصيلها على أرض الواقع،  فوقع اختياره على جزيرة يعقوب في محافظة الجيزة المصرية.

العمل على إقامة القرية الفرعونية

  • بدأ العمل على إعداد القرية في عام 1974، حيث تم غرس ما يزيد عن 5000 شجرة من الأنواع التي كانت تزرع في أيام الفراعنة كالجميز و النخيل و الصفصاف لعزل القرية عن مظاهر الحياة الحديثة المحيطة بها.
  • ثم تم إنشاء مظاهر الحياة الفرعونية كالمعبد الضخم ( الذي أصبح لاحقاً شعار القرية الفرعونية)، و حقول الزراعة، و بيوت النبلاء إلى جانب بيوت الفقراء، وأماكن صناعة المراكب و أماكن لصناعة الورق، و كذلك طرق التحنيط، بالإضافة إلى الطرق و القنوات المائية، التي بها تبدأ الرحلة خلال القرية الفرعونية.
  • بعد قرابة العشر سنوات من العمل الدؤوب، تم افتتاح القرية الفرعونية عام 1984، و استمر تطوير القرية الفرعونية لاحقاً، و في عام 1989 تم افتتاح نموذج لمقبرة توت عنخ آمون الذي يعتبر نموذج طبق الأصل عن المقبرة الأصلية الموجودة في مدينة الأقصر، بالإضافة إلى إنشاء 12 متحف في القرية.

كيفية تجسيد الحياة الفرعونية في القرية

  • يعمل ما يقارب المئة و خمسون ممثلاً في القرية الفرعونية، يرتدون الملابس الفرعونية و يقومون بأداء أدوارهم دون الالتفات إلى أحد من الموجودين، فهناك من يحرث الأرض و الآخر يصنع ورق البردى، و هناك من يقوم بالتحنيط و آخر يصنع الفخار.
  • تبين القرية الفرعونية الفروق الواضحة بين بيوت طبقة النبلاء و بيوت طبقة الفقراء، فالأولى متعددة الغرف و تحتوي على مخزن للمواد الغذائية و غرف للخدم بالإضافة إلى اسطبل للحيوانات، أما بيوت الفقراء فتتكون من غرفة واحدة يعيش فيها جميع أفراد العائلة.
  • تحتوي القرية أيضاً على 12 متحفاً، كل منها يروي قصة حضارة حقبة من الحقب التي مرت على مصر، منها المتحف الإسلامي، و المتحف القبطي، و متحف حملة نابليون على مصر، و تحف كليوباترا، بالإضافة إلى متحفين أحدهما للرئيس السادات و الأخر للرئيس جمال عبد الناصر، كذلك متحف الطب و التحنيط الذي يشرح خطوات عملية التحنيط في ذلك الوقت.
  • ما يميز القرية أيضا وجود ملاهي  لتسلية الأطفال فيها تعرف بتوت لاند، و تحتوي كذلك على مركز لتعليم الأطفال صنع بعض المشغولات اليدوية البسيطة كالفخار و ورق البردى.

اقرأ أيضا:
أين يقع جبل فوجي
أين يقع وادي كوبرولو
أين يقع تاج محل

مواضيع قد تهمك