غينيا الاستوائية غينيا الاستوائية هي دولة أفريقية تقع وسط القارة، وهي من أصغر الدول الأفريقية مساحة، إذ تبلغ مساحتها 28.051 كيلومتراً مربعاً. حدودها: الكاميرون من الشمال، والغابون من الشرق والجنوب، وخليج غينيا من الغرب، يزيد عدد سكانها عن 1.14 مليون نسمة؛ عاصمتها مالابو، وهي الدولة الأفريقية الوحيدة التي تعتبر اللغة الإسبانية لغةً رسمية بنسبة (67.6%) للناطقين بها من سكان البلاد، إضافة إلى الفرنسية والبرتغالية ولغة فانغ. نظام الحكم فيها جمهوري، وعملتها الفرنك الأفريقي. أين تقع غينيا الاستوائية يقع القسم الأكبر من أراضي غينيا الاستوائية في البر الأفريقي (وسط القارة الأفريقية)، ويسمى هذا القسم "ريو موني". أما القسم الآخر فهو عبارة عن مجموعة من خمس جزر تقع في المحيط الأطلسي قبالة الشاطئ الكاميروني، هذه الجزر هي بيوكو وكوريسكو وأنوبون وإيلوبي شيكو وإلوبي غراندي. تقع مدينة بيوكو، عاصمة مالابو، على بعد حوالي 40 كم (25 ميلاً) من ساحل الكاميرون. اعتمد اسم الدولة غينيا الاستوائية بعد استقلالها عن إسبانيا في 12 تشرين الأول (أكتوبر) 1968، ذلك أنها تقع على خليج غينيا وبسبب قربها من خط الاستواء. تقع الدولة بين خطي العرض 4 درجات شمالاً و2 درجة جنوباً، وخطي طول 5 درجات و 12 درجة شرق خط غرينيتش. على الرغم من اسمها؛ لا يقع أي جزء من أراضي البلاد على خط الاستواء باستثناء مقاطعة أنوبون المعزولة، التي تقع على بعد 155 كم (96 ميلاً) جنوب خط الاستواء. تغطي أراضي الدولة عدة مناطق بيئية، تقع منطقة ريو موني في منطقة الغابات الساحلية الاستوائية الأطلسية. سكان غينيا الاستوائية بلغ عدد السكان حسب تقديرات عام 2016 حوالي 1,221,490 نسمة. ينتمي السكان إلى عدة عرقيات، حسب التوزيع التالي: 81.7% فانغ، 6.5% بوبي، 3.6% ندوي، 1.6% أنّوبون، 1.1% بوجيبا، 5.4% إغبو وعرقيات أخرى. يدين أغلب السكان بالمسيحية (روم كاثوليك)، كما يعتقد البعض بمعتقدات وثنية. موارد غينيا الاستوائية تعرف بأنها دولة منتجة للنفط، إذ تنتج من 400 ألف إلى 600 ألف برميل يومياً. وقد ساهمت هذه الثورة في تنفيذ مشاريع بنية بنى تحتية هائلة رفعت من الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 17.08 مليار دولار والناتج الفردي السنوي إلى 25700 دولاراً. تعاني الدولة من تضخّم وصلت نسبته إلى 6%؛ فيما بلغ الدين الخارجي حوالي 2.104 مليار دولار. إضافة للنفط؛ تنتج الدولة الغاز الطبيعي والخشب والكاكاو والبُنّ والأرز. مناخ غينيا الاستوائية تتمتع غينيا الاستوائية بمناخٍ مداري يمتاز بمواسم رطبة وجافة، ففي الفترة من حزيران (يونيو) حتى آب (أغسطس)، تكون ريو موني جافةً وبيوكو رطبة، أما من كانون الأول (ديسمبر) حتى شباط (فبراير) يحدث العكس وتتراوح درجات الحرارة في مالابو بين 16 درجة مئوية (61 درجة فهرنهايتية) و33 درجة مئوية (91 درجة فهرنهايتية).

أين تقع غينيا الاستوائية

أين تقع غينيا الاستوائية

بواسطة: - آخر تحديث: 3 أبريل، 2018

غينيا الاستوائية

غينيا الاستوائية هي دولة أفريقية تقع وسط القارة، وهي من أصغر الدول الأفريقية مساحة، إذ تبلغ مساحتها 28.051 كيلومتراً مربعاً. حدودها: الكاميرون من الشمال، والغابون من الشرق والجنوب، وخليج غينيا من الغرب، يزيد عدد سكانها عن 1.14 مليون نسمة؛ عاصمتها مالابو، وهي الدولة الأفريقية الوحيدة التي تعتبر اللغة الإسبانية لغةً رسمية بنسبة (67.6%) للناطقين بها من سكان البلاد، إضافة إلى الفرنسية والبرتغالية ولغة فانغ. نظام الحكم فيها جمهوري، وعملتها الفرنك الأفريقي.

أين تقع غينيا الاستوائية

  • يقع القسم الأكبر من أراضي غينيا الاستوائية في البر الأفريقي (وسط القارة الأفريقية)، ويسمى هذا القسم “ريو موني”. أما القسم الآخر فهو عبارة عن مجموعة من خمس جزر تقع في المحيط الأطلسي قبالة الشاطئ الكاميروني، هذه الجزر هي بيوكو وكوريسكو وأنوبون وإيلوبي شيكو وإلوبي غراندي. تقع مدينة بيوكو، عاصمة مالابو، على بعد حوالي 40 كم (25 ميلاً) من ساحل الكاميرون.
  • اعتمد اسم الدولة غينيا الاستوائية بعد استقلالها عن إسبانيا في 12 تشرين الأول (أكتوبر) 1968، ذلك أنها تقع على خليج غينيا وبسبب قربها من خط الاستواء.
  • تقع الدولة بين خطي العرض 4 درجات شمالاً و2 درجة جنوباً، وخطي طول 5 درجات و 12 درجة شرق خط غرينيتش. على الرغم من اسمها؛ لا يقع أي جزء من أراضي البلاد على خط الاستواء باستثناء مقاطعة أنوبون المعزولة، التي تقع على بعد 155 كم (96 ميلاً) جنوب خط الاستواء.
  • تغطي أراضي الدولة عدة مناطق بيئية، تقع منطقة ريو موني في منطقة الغابات الساحلية الاستوائية الأطلسية.

سكان غينيا الاستوائية

  • بلغ عدد السكان حسب تقديرات عام 2016 حوالي 1,221,490 نسمة.
  • ينتمي السكان إلى عدة عرقيات، حسب التوزيع التالي: 81.7% فانغ، 6.5% بوبي، 3.6% ندوي، 1.6% أنّوبون، 1.1% بوجيبا، 5.4% إغبو وعرقيات أخرى. يدين أغلب السكان بالمسيحية (روم كاثوليك)، كما يعتقد البعض بمعتقدات وثنية.

موارد غينيا الاستوائية

  • تعرف بأنها دولة منتجة للنفط، إذ تنتج من 400 ألف إلى 600 ألف برميل يومياً. وقد ساهمت هذه الثورة في تنفيذ مشاريع بنية
  • بنى تحتية هائلة رفعت من الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 17.08 مليار دولار والناتج الفردي السنوي إلى 25700 دولاراً. تعاني الدولة من تضخّم وصلت نسبته إلى 6%؛ فيما بلغ الدين الخارجي حوالي 2.104 مليار دولار.
  • إضافة للنفط؛ تنتج الدولة الغاز الطبيعي والخشب والكاكاو والبُنّ والأرز.

مناخ غينيا الاستوائية

تتمتع غينيا الاستوائية بمناخٍ مداري يمتاز بمواسم رطبة وجافة، ففي الفترة من حزيران (يونيو) حتى آب (أغسطس)، تكون ريو موني جافةً وبيوكو رطبة، أما من كانون الأول (ديسمبر) حتى شباط (فبراير) يحدث العكس وتتراوح درجات الحرارة في مالابو بين 16 درجة مئوية (61 درجة فهرنهايتية) و33 درجة مئوية (91 درجة فهرنهايتية).