المواقع الجغرافية يوجد العديد من التضاريس التي تتوزع على امتداد الكرة الأرضية، وتختلف هذه التضاريس عن بعضها البعض في طبيعتها وارتفاعها عن سطح البحر وشكلها، حيث ترتبط العديد من المواقع المعروفة بتضاريس معينة، سواء كانت هذه المواقع تاريخية أثرية أو مواقع دينية،ومن بين هذه المواقع ما يُعرف بصحراء لوط، وفي هذا المقال سيتم ذكر العديد من المعلومات المتعلقة بصحراء لوط، كما سيتم ذكر أين تقع صحراء لوط. أين تقع صحراء لوط بنظرة سريعة على الخارطة، يمكن معرفة أين تقع صحراء لوط ، حيث تقع صحراء لوط في إيران، وتحديدًا في الجنوب الشرقي من إيران، وتسمى بالفارسية "کویر لوت"، وتُعدّ هذه الصحراء من أكبر الصحارى الموجودة في منطقة آسيا الوسطى، وتحتل المرتبة الخامسة والعشرين كأكبر صحراء في العالم، وهي جزء من الحزام الأفرو آسيوي من الصحاري، حيث يتبع مناخ صحراء لوط لمناخ هذا الحزام الذي يمتد من جزر الرأس الأخضر الواقع قبالة غرب أفريقيا والواصل مناطق منغوليا القريبة من العاصمة الصينية بكين، والجدير بالذكر أن المناطق المرتفعة من صحراء لوط تلتقط الغالبية العظمى من الأمطار التي تسقط على الصحراء، لذلك تُعدّ هذه المنطقة أكثر منطقة تمتلك تنوعًا أحيائيًا، ويوجد فيها العديد من مظاهر الحياة مثل: الحيوانات البرية والطيور وبعض النباتات الصحراوية البسيطة. معلومات عن صحراء لوط بعد معرفة أين تقع صحراء لوط، لا بدّ من إلقاء لمحة عامة عليها، حيث يوجد العديد من المعلومات المتعلقة بصحراء لوط، خصوصًا أنها صحراء كبيرة، وهي جزء من صحراء داشتي لوت "الصحراء العارية"، التي تُعدّ من أكبر الأحواض الصحراوية في إيران ويبلغ طولها ما يقارب 480 كيلو مترًا وعرضها 320 كيلو مترًا، ويُطلق عليها اسم منطقة القمح المحمص، أما أهم ما يتعلق بصحراء لوط من معلومات فهي كما يأتي: تبلغ مساحة صحراء لوط الإجمالية 51,800 كيلو مترًا. يكثر في صحراء لوط تواجد السبخات، والسبخات هي مفرد سبخة وتُشير إلى الأرض المستوية التي تكون جزءًا من بحيرة ملحية أو أنها تقع ما بين صحراء ومحيط، وتتميز السبخات بوجود الترسبات الجبسية والملحية وترسبات كربونات الكالسيوم، بالإضافة إلى الرواسب الناتجة عن المد المائي والرياح. تُعدّ من أسخن المناطق في العالم على الإطلاق، إذ بلغت فيها درجات الحرارة في نهايات شهر آب من عام 2008م ما يُقارب 63 درجة مئوية، حيث سجل درجة الحرارة هذه أحد الأقمار الصناعية التي تتبع للإدارة الوطنية للملاحة للجوية والفضاء "ناسا". يوجد فيها بعض الأنهار التي تجري في فصلي الشتاء والربيع مثل: نهر رودي ونهر تيغاب. يوجد فيها العديد من الأودية الجافة والبحيرات المالحة والتي تغطيها الأملاح الصودية والكلورية والسلوفاتية مثل: بحيرة نيميك زار. يوجد فيها نباتات جفافية رملية مثل: الأعشاب الرعوية، كما يوجد فيها نباتات صحراوية طينية حصوية مثل: النجيليات والشيح، ونباتات المياه العذبة مثل: الأثل والصفصاف. تتميز تربتبها بأنها تربة بدائية التطور، ويوجد فيها مساحات واسعة بلا تراب، وأفضل نوعيات التراب فيها تلك الموجودة في سفوح الجبال والمنخفضات وأودية الأنهار. يوجد فيها عدد قليل جدًا من الحيوانات، وتكثر فيها الأفاعي والسحالي والعقارب والعناكب وبعض الثعالب والأرانب والغزلان بالإضافة إلى الخنازير وبنات آوى والدببة والذئاب والفهود والأغنام البرية والماعز، وتتواجد معظم هذه الحيوانات في المناطق الجبلية، أما الطيور فعددها كبير نسبيًا.

أين تقع صحراء لوط

أين تقع صحراء لوط

بواسطة: - آخر تحديث: 8 يوليو، 2018

المواقع الجغرافية

يوجد العديد من التضاريس التي تتوزع على امتداد الكرة الأرضية، وتختلف هذه التضاريس عن بعضها البعض في طبيعتها وارتفاعها عن سطح البحر وشكلها، حيث ترتبط العديد من المواقع المعروفة بتضاريس معينة، سواء كانت هذه المواقع تاريخية أثرية أو مواقع دينية،ومن بين هذه المواقع ما يُعرف بصحراء لوط، وفي هذا المقال سيتم ذكر العديد من المعلومات المتعلقة بصحراء لوط، كما سيتم ذكر أين تقع صحراء لوط.

أين تقع صحراء لوط

بنظرة سريعة على الخارطة، يمكن معرفة أين تقع صحراء لوط ، حيث تقع صحراء لوط في إيران، وتحديدًا في الجنوب الشرقي من إيران، وتسمى بالفارسية “کویر لوت”، وتُعدّ هذه الصحراء من أكبر الصحارى الموجودة في منطقة آسيا الوسطى، وتحتل المرتبة الخامسة والعشرين كأكبر صحراء في العالم، وهي جزء من الحزام الأفرو آسيوي من الصحاري، حيث يتبع مناخ صحراء لوط لمناخ هذا الحزام الذي يمتد من جزر الرأس الأخضر الواقع قبالة غرب أفريقيا والواصل مناطق منغوليا القريبة من العاصمة الصينية بكين، والجدير بالذكر أن المناطق المرتفعة من صحراء لوط تلتقط الغالبية العظمى من الأمطار التي تسقط على الصحراء، لذلك تُعدّ هذه المنطقة أكثر منطقة تمتلك تنوعًا أحيائيًا، ويوجد فيها العديد من مظاهر الحياة مثل: الحيوانات البرية والطيور وبعض النباتات الصحراوية البسيطة.

معلومات عن صحراء لوط

بعد معرفة أين تقع صحراء لوط، لا بدّ من إلقاء لمحة عامة عليها، حيث يوجد العديد من المعلومات المتعلقة بصحراء لوط، خصوصًا أنها صحراء كبيرة، وهي جزء من صحراء داشتي لوت “الصحراء العارية”، التي تُعدّ من أكبر الأحواض الصحراوية في إيران ويبلغ طولها ما يقارب 480 كيلو مترًا وعرضها 320 كيلو مترًا، ويُطلق عليها اسم منطقة القمح المحمص، أما أهم ما يتعلق بصحراء لوط من معلومات فهي كما يأتي:

  • تبلغ مساحة صحراء لوط الإجمالية 51,800 كيلو مترًا.
  • يكثر في صحراء لوط تواجد السبخات، والسبخات هي مفرد سبخة وتُشير إلى الأرض المستوية التي تكون جزءًا من بحيرة ملحية أو أنها تقع ما بين صحراء ومحيط، وتتميز السبخات بوجود الترسبات الجبسية والملحية وترسبات كربونات الكالسيوم، بالإضافة إلى الرواسب الناتجة عن المد المائي والرياح.
  • تُعدّ من أسخن المناطق في العالم على الإطلاق، إذ بلغت فيها درجات الحرارة في نهايات شهر آب من عام 2008م ما يُقارب 63 درجة مئوية، حيث سجل درجة الحرارة هذه أحد الأقمار الصناعية التي تتبع للإدارة الوطنية للملاحة للجوية والفضاء “ناسا”.
  • يوجد فيها بعض الأنهار التي تجري في فصلي الشتاء والربيع مثل: نهر رودي ونهر تيغاب.
  • يوجد فيها العديد من الأودية الجافة والبحيرات المالحة والتي تغطيها الأملاح الصودية والكلورية والسلوفاتية مثل: بحيرة نيميك زار.
  • يوجد فيها نباتات جفافية رملية مثل: الأعشاب الرعوية، كما يوجد فيها نباتات صحراوية طينية حصوية مثل: النجيليات والشيح، ونباتات المياه العذبة مثل: الأثل والصفصاف.
  • تتميز تربتبها بأنها تربة بدائية التطور، ويوجد فيها مساحات واسعة بلا تراب، وأفضل نوعيات التراب فيها تلك الموجودة في سفوح الجبال والمنخفضات وأودية الأنهار.
  • يوجد فيها عدد قليل جدًا من الحيوانات، وتكثر فيها الأفاعي والسحالي والعقارب والعناكب وبعض الثعالب والأرانب والغزلان بالإضافة إلى الخنازير وبنات آوى والدببة والذئاب والفهود والأغنام البرية والماعز، وتتواجد معظم هذه الحيوانات في المناطق الجبلية، أما الطيور فعددها كبير نسبيًا.