البحث عن مواضيع

خورفكان مدينة ساحلية تقع على شواطئ خليج عُمان، وتتبع لإمارة الشارقة في الإمارات العربية المُتَحدة، وتعد من أجمل المدن الساحليةِ في الإمارات، حيثُ تتميز بساحلها الرملي، والجبال المُحيطة بها جعلتها ذات تناسُق غريب وفريد، كما ويُعَد ميناء خورفكان من أهم الموانئ الطبيعية والمنافذ الرئيسية للدولة على خليج عُمان، ويُعد بديل رئيسي في حال تعَطل الملاحة البحرية عبر مضيق هُرمُز. موقع مدينة خورفكان تقع مدينة خورفكان على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المُتحدة، وتطل على خليج عُمان. تُجاور مدينة خورفكان مدينة كلباء وإمارة الفجيرة. تبعد حوالي (20) كيلو متر عن إمارة الفجيرة، وهي مدينة تابعة لإمارة الشارقة. سبب تسمية مدينة خورفكان بهذا الاسم سبب تسميتها بهذا الاسم هو أنها عبارة عن خور لها جبلين يُحيطان بها، ويحميانها من المؤثرات الطبيعيةِ كالهواءِ والرياح على هيئة (فكين)، ويقال أن أول من أطلق عليها هذا الإسم هو الرحالة ابن بطوطة. معلومات عن مدينة خورفكان وصفها ابن بطوطة في كتابه أنها مدينة ذات أنهار وحدائق وأشجار ونخل، كما تغزل بها بعض الشعراء. منطقة يزورها السُياح بسبب مناظرها الطبيعية الخلابة وطقسها الغائم. لها تاريخ قديم في محاربة الاستعمار أيام الإنجليز والفرنسيين والبرتغاليين. تتميز بجمال مبانيها وكَرم وطيب أهلها. لخورفكان القسم الأكبر من الساحل، كما وأنها متعة للناظرين لأنها طبيعتها لا تُشبه أي منطقة في العالم. مَقصَد ومزار سياحي يُضاهي أرقى المُنتجعات. أهل هذه المدينة يعتمدون على الصيد والزراعة بشكلٍ كبير، فقد وهبهم الله جميع المُقومات لجعل نشاطهم فيها، كما اشتهروا بالغوص في أعماق البحر بحثاً عن اللؤلؤ. ساحلها هو من أجمل السواحل على الساحل الشرقي والمُطل عل المحيط الهندي، والذي يُسمى خليج عُمان، فتمتاز بتموج مياهها بين الزرقة والاخضرار، ورمالها البيضاء الناعمة. تجمع هذه المدينة بين جمال البحرِ وروعة الجبال، والكروم الخضراء. تحيط بساحل هذه المدينة الأشجار كالسدر، والرمث، والمرخ، ومزارع البرتقال، والمانجو، والموز، والحمضيات. تحتضن خورفكان جبال عُمان والتي تمتد طوال الساحل، وتضفي عليها ألوان معدنية جميلة وبراقة. أهم المواقع في مدينة خورفكان الكورنيش، وتتميز بكورنيشها الممتَد على طول المدينةِ، بالإضافة إلى سيل من الأشجار التي تُغطي جميع مناطق الكورنيش. فندق الأوشيانيك، ويعتبر هذا الفندق من أبرز الفنادق في المنطقة الشرقية، بسبب إطلالته الرائعةِ، وخدماته المميزة على الإطلاق. ميناء خورفكان، وهو من أهم الموانئ في الدولة لموقعهِ الاستراتيجي، ولأنه يستقطب الكثير من السُفُن التجارية، وسُفُن الركاب، بالإضافة إلى البضائع، كما ويُعَد مَصدر دَخل كبير لإمارة الشارقة. السوق المركزي. اقرأ ايضا: أين تقع إرم ذات العماد أين تقع صحراء موهافي أين تقع دمنهور

أين تقع خورفكان

أين تقع خورفكان
بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

خورفكان مدينة ساحلية تقع على شواطئ خليج عُمان، وتتبع لإمارة الشارقة في الإمارات العربية المُتَحدة، وتعد من أجمل المدن الساحليةِ في الإمارات، حيثُ تتميز بساحلها الرملي، والجبال المُحيطة بها جعلتها ذات تناسُق غريب وفريد، كما ويُعَد ميناء خورفكان من أهم الموانئ الطبيعية والمنافذ الرئيسية للدولة على خليج عُمان، ويُعد بديل رئيسي في حال تعَطل الملاحة البحرية عبر مضيق هُرمُز.

موقع مدينة خورفكان

  • تقع مدينة خورفكان على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المُتحدة، وتطل على خليج عُمان.
  • تُجاور مدينة خورفكان مدينة كلباء وإمارة الفجيرة.
  • تبعد حوالي (20) كيلو متر عن إمارة الفجيرة، وهي مدينة تابعة لإمارة الشارقة.

سبب تسمية مدينة خورفكان بهذا الاسم

سبب تسميتها بهذا الاسم هو أنها عبارة عن خور لها جبلين يُحيطان بها، ويحميانها من المؤثرات الطبيعيةِ كالهواءِ والرياح على هيئة (فكين)، ويقال أن أول من أطلق عليها هذا الإسم هو الرحالة ابن بطوطة.

معلومات عن مدينة خورفكان

  • وصفها ابن بطوطة في كتابه أنها مدينة ذات أنهار وحدائق وأشجار ونخل، كما تغزل بها بعض الشعراء.
  • منطقة يزورها السُياح بسبب مناظرها الطبيعية الخلابة وطقسها الغائم.
  • لها تاريخ قديم في محاربة الاستعمار أيام الإنجليز والفرنسيين والبرتغاليين.
  • تتميز بجمال مبانيها وكَرم وطيب أهلها.
  • لخورفكان القسم الأكبر من الساحل، كما وأنها متعة للناظرين لأنها طبيعتها لا تُشبه أي منطقة في العالم.
  • مَقصَد ومزار سياحي يُضاهي أرقى المُنتجعات.
  • أهل هذه المدينة يعتمدون على الصيد والزراعة بشكلٍ كبير، فقد وهبهم الله جميع المُقومات لجعل نشاطهم فيها، كما اشتهروا بالغوص في أعماق البحر بحثاً عن اللؤلؤ.
  • ساحلها هو من أجمل السواحل على الساحل الشرقي والمُطل عل المحيط الهندي، والذي يُسمى خليج عُمان، فتمتاز بتموج مياهها بين الزرقة والاخضرار، ورمالها البيضاء الناعمة.
  • تجمع هذه المدينة بين جمال البحرِ وروعة الجبال، والكروم الخضراء.
  • تحيط بساحل هذه المدينة الأشجار كالسدر، والرمث، والمرخ، ومزارع البرتقال، والمانجو، والموز، والحمضيات.
  • تحتضن خورفكان جبال عُمان والتي تمتد طوال الساحل، وتضفي عليها ألوان معدنية جميلة وبراقة.

أهم المواقع في مدينة خورفكان

  • الكورنيش، وتتميز بكورنيشها الممتَد على طول المدينةِ، بالإضافة إلى سيل من الأشجار التي تُغطي جميع مناطق الكورنيش.
  • فندق الأوشيانيك، ويعتبر هذا الفندق من أبرز الفنادق في المنطقة الشرقية، بسبب إطلالته الرائعةِ، وخدماته المميزة على الإطلاق.
  • ميناء خورفكان، وهو من أهم الموانئ في الدولة لموقعهِ الاستراتيجي، ولأنه يستقطب الكثير من السُفُن التجارية، وسُفُن الركاب، بالإضافة إلى البضائع، كما ويُعَد مَصدر دَخل كبير لإمارة الشارقة.
  • السوق المركزي.

اقرأ ايضا:
أين تقع إرم ذات العماد
أين تقع صحراء موهافي
أين تقع دمنهور

مواضيع من نفس التصنيف