البحث عن مواضيع

جزيرة موريشيوس جزيرة موريشيوس هي جزيرة أفريقية تقع في وسط المحيط الهندي، وتقع على بعد 200 كيلو متر من الساحل الجنوبي الشرقي للقارة الأفريقية، وإلى الشرق من مدغشقر، تبلغ مساحتها 2040 كيلو متر،  وعدد سكانها حوالي مليون ونصف نسمة، وأول من اكتشفها العرب ولكنهم لم يستوطنوها، استطاع الرحالة البرتغالي دون بيترو أن يعرف العالم بها سنة 1505 م، وأطلق عليها اسم ماسكارينس، ثم سكنها الهولنديون سنة 1638م وأطلقوا عليها اسم موريس، وقاموا بزراعتها وإدخال الحيوانات فيها كالغزلان، ثم تعرَّضت للاحتلال الفرنسي سنة 1715م وأنشأوا ميناء بورث لويس فيها، ثمَّ هزم الفرنسيون على يد نابليون  وسكنها البريطانيون، ثم استقلت عن الاحتلال البريطاني سنة 1968م  ووضعوا دستور جديد لها ثمَّ أُعلنت جمهوريّة رسميّة سنة 1992م. معلومات عن جزيرة موريشيوس عاصمتها بورث لويس، وهي أول ميناء أسّس فيها. العملة الرسمية لها روبي موريشي. تتنوَّع بوجود الثقافات والأعراق والديانات المختلفة كالديانة الإسلامية والمسيحية والوثنية، فيوجد فيها المساجد والكنائس والمعابد، وبالرغم من اختلاف الثقافات والديانات إلاّ أنها تمتاز بالوحدة والقوة بسبب التناغم والانسجام بين أفراد الشعب. تُسمّى جزيرة السكر والابتسامات بسبب كثرة زراعة قصب السكر فيها. يتميّز سكانها باللطف والتسامح والألفة فيما بينهم. تم اختيارها كأجمل منطقة سياحية لقضاء شهر العسل في عام ٢٠١٢م. يتحدث سكانها اللغتين الفرنسية والإنجليزية بالإضافة إلى لغات أخرى. الطبيعة الجغرافية والمناخ في جزيرة موريشيوس تعتبر من الجزر البركانية أعلى تلالها الجبل الأسود ويبلغ ارتفاعه 827 متر. تمتاز بالطبيعة الجبلية وكثرة الشلالات والوديان، وتكثر فيها الشواطئ الرمليّة الملوّنة. تتميَّز بالمناخ الاستوائي فتكثر فيها الغابات خاصّةً على المناطق الساحلية. يبدأ فصل الشتاء من شهر أكتوبر إلى شهر أبريل، حيث تمتاز بالشتاء المعتدل وتكون قليلة الرطوبة والأمطار. يبدأ فصل الصيف من شهر أبريل إلى شهر أكتوبر، ويعتبر الصيف موسماً معتدلاً ومناسباً لجذب السياح لاكتشاف الجزيرة وشواطئها. الاقتصاد في جزيرة موريشيوس تعتمد الجزيرة بشكل أساسي على الزراعة وخاصةً زراعة قصب السكر، فهو يعتبر مورداً اقتصادياً مهماً، أيضاً يزرع الشاي والتبغ وبعض أنواع الحبوب. تتميز الجزيرة بطبيعتها الساحرة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم. تشتهر بصناعة الملابس ذات النخب الأول وبأسعار مناسبة. صناعة القطع التذكارية كالمجوهرات والسلال والحقائب المصنوعة يدوياً. السياحة في جزيرة موريشيوس تتميَّز بكثرة الشواطئ والشلالات التي تجذب السياح بسبب طبيعتها الاستوائية. وجود المنتجعات السياحية التي تقيم الكثير من الأنشطة البحرية كالتزلج على الماء، وركوب القوارب المائية، بالإضافة إلى الأنشطة البرية، مثل ركوب الدراجات الرباعية، تخصيص أماكن لرياضة المشي، ركوب الخيل، وملاعب الغولف، بالإضافة لرياضة السباحة. وجود المعالم السياحية المميّزة كالمتاحف الأثرية والمعابد.

أين تقع جزيرة موريشيوس

أين تقع جزيرة موريشيوس
بواسطة: - آخر تحديث: 9 أكتوبر، 2017

جزيرة موريشيوس

جزيرة موريشيوس هي جزيرة أفريقية تقع في وسط المحيط الهندي، وتقع على بعد 200 كيلو متر من الساحل الجنوبي الشرقي للقارة الأفريقية، وإلى الشرق من مدغشقر، تبلغ مساحتها 2040 كيلو متر،  وعدد سكانها حوالي مليون ونصف نسمة، وأول من اكتشفها العرب ولكنهم لم يستوطنوها، استطاع الرحالة البرتغالي دون بيترو أن يعرف العالم بها سنة 1505 م، وأطلق عليها اسم ماسكارينس، ثم سكنها الهولنديون سنة 1638م وأطلقوا عليها اسم موريس، وقاموا بزراعتها وإدخال الحيوانات فيها كالغزلان، ثم تعرَّضت للاحتلال الفرنسي سنة 1715م وأنشأوا ميناء بورث لويس فيها، ثمَّ هزم الفرنسيون على يد نابليون  وسكنها البريطانيون، ثم استقلت عن الاحتلال البريطاني سنة 1968م  ووضعوا دستور جديد لها ثمَّ أُعلنت جمهوريّة رسميّة سنة 1992م.

معلومات عن جزيرة موريشيوس

  • عاصمتها بورث لويس، وهي أول ميناء أسّس فيها.
  • العملة الرسمية لها روبي موريشي.
  • تتنوَّع بوجود الثقافات والأعراق والديانات المختلفة كالديانة الإسلامية والمسيحية والوثنية، فيوجد فيها المساجد والكنائس والمعابد، وبالرغم من اختلاف الثقافات والديانات إلاّ أنها تمتاز بالوحدة والقوة بسبب التناغم والانسجام بين أفراد الشعب.
  • تُسمّى جزيرة السكر والابتسامات بسبب كثرة زراعة قصب السكر فيها.
  • يتميّز سكانها باللطف والتسامح والألفة فيما بينهم.
  • تم اختيارها كأجمل منطقة سياحية لقضاء شهر العسل في عام ٢٠١٢م.
  • يتحدث سكانها اللغتين الفرنسية والإنجليزية بالإضافة إلى لغات أخرى.

الطبيعة الجغرافية والمناخ في جزيرة موريشيوس

  • تعتبر من الجزر البركانية أعلى تلالها الجبل الأسود ويبلغ ارتفاعه 827 متر.
  • تمتاز بالطبيعة الجبلية وكثرة الشلالات والوديان، وتكثر فيها الشواطئ الرمليّة الملوّنة.
  • تتميَّز بالمناخ الاستوائي فتكثر فيها الغابات خاصّةً على المناطق الساحلية.
  • يبدأ فصل الشتاء من شهر أكتوبر إلى شهر أبريل، حيث تمتاز بالشتاء المعتدل وتكون قليلة الرطوبة والأمطار.
  • يبدأ فصل الصيف من شهر أبريل إلى شهر أكتوبر، ويعتبر الصيف موسماً معتدلاً ومناسباً لجذب السياح لاكتشاف الجزيرة وشواطئها.

الاقتصاد في جزيرة موريشيوس

  • تعتمد الجزيرة بشكل أساسي على الزراعة وخاصةً زراعة قصب السكر، فهو يعتبر مورداً اقتصادياً مهماً، أيضاً يزرع الشاي والتبغ وبعض أنواع الحبوب.
  • تتميز الجزيرة بطبيعتها الساحرة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.
  • تشتهر بصناعة الملابس ذات النخب الأول وبأسعار مناسبة.
  • صناعة القطع التذكارية كالمجوهرات والسلال والحقائب المصنوعة يدوياً.

السياحة في جزيرة موريشيوس

  • تتميَّز بكثرة الشواطئ والشلالات التي تجذب السياح بسبب طبيعتها الاستوائية.
  • وجود المنتجعات السياحية التي تقيم الكثير من الأنشطة البحرية كالتزلج على الماء، وركوب القوارب المائية، بالإضافة إلى الأنشطة البرية، مثل ركوب الدراجات الرباعية، تخصيص أماكن لرياضة المشي، ركوب الخيل، وملاعب الغولف، بالإضافة لرياضة السباحة.
  • وجود المعالم السياحية المميّزة كالمتاحف الأثرية والمعابد.