الجبال تعدُّ الجبالُ من أهمِّ التضاريس الجغرافيّة التي تغطّي مساحات واسعة في أي دولة من العالم، وتتميّز الجبال بأنها عبارة عن قطع صخرية كبيرة لها قمة حادّة، وسفوح شديدة الانحدار، وقد اشتهرت العديد من السلاسل الجبلية في العالم بسبب شكلها أو طبيعتها أو كثرة عدد المرتادين من السياح إليها، ومن أهم تلك السلاسل الجبلية، جبال الروكي التي يسعى الكثير من الزائرين للوصول إليها؛ وذلك بسبب المناظر الطبيعية، وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: أين تقع جبال الروكي. أين تقع جبال الروكي تمتدُّ جبالُ الروكي من الجهةِ الغربيّة للولاياتِ المتحدة، من ولاية نيومكسيكو حتى حدود ولاية أوتوا، وهي سلسلة جبلية طولها أربعة آلاف وثمانمائة كيلومتر، مرورًا بالمكسيك والولايات المتحدة وكندا حتى ولاية ألاسكا، وتسمى أعلى قمة فيها قمة ألبرت التي يبلغ ارتفاعها 4399 مترًا، وبالإضافة إلى ذلك يعد أهم المنابع لأربعة عشر نهرًا مثل: ميسوري وكولورادو، وتقسم جبال الروكي إلى عدة أقسام منها: الروكي الجنوبي والشمالي والوسط، والجزء الكندي، وجبال سيليون وماكينزي وسلسلة جبال برونكس. الحياة والموارد في جبال الروكي تحوي جبال الروكي على العديد من الحيوانات البريّة المهددة بالانقراض مثل: الموظ والأيك والغزلان والظبيان والدب الأسود، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الزواحف، كما تنتشر أشجار الصنوبر والسنديان والبلوط والعرعر وأشجار التنوب والراينتج، ومن ناحيةٍ أخرى اهتمت الدولة بإخراج بعض المعادن الموجودة في باطن الأرض مثل: الذهب والنحاس والرصاص والفضة، وتتوافر نسب لا بأس بها من الفحم والبترول والغاز، وتعد الصناعة والتعدين والزراعة من أكثر الأعمال المتداولة في تلك المنطقة. جبال الروكي والسياحة يغطّي الجليد بعض المساحات من جبال الروكي، بالإضافة إلى بعض البحيرات والتي تم تأهليها بالحدائق والمتنزهات وطنية في الولايات المتحدة الأمريكية وفي كندا، وقد اهتمت الحكومات بتوفير جميع أساليب الراحة للسائح، من خلال إنشاء المنتجعات ورحلات الصيد والتزلج على الجليد وتسلق الجبال وركوب الدراجات، وينتشر عدد كبير من المتنزهات مثل: منتزه يولستون الواقع في المنطقة الوسطى من الجبال، ومنتزه جلاسير الوطني، و يعد منتزه بانف من أقدم المتنزهات الموجودة في المنطقة والذي تم إنشاؤه عام 1885 ميلاديًّا. أكثر الأماكن التي تجذب السياح في جبال الروكي تتميّزُ جبال الروكي بوجود العديد من المناطق التي تجذب السياح سنويًا لزيارتها، حيث يستطيع السائح ممارسة النشاطات السياحية مثل التزلج وتسلق الجبال ومنها:  روكي ماونتن الحديقة الوطنية. الأنهار الجليديّة. جراند تيتون الوطنية بارك.  ساوتوث منطقة استجمام وطنية.  متنزه يوهو الوطني.  متنزه كووتناي الوطنيّ.

أين تقع جبال الروكي

أين تقع جبال الروكي

بواسطة: - آخر تحديث: 19 يونيو، 2018

الجبال

تعدُّ الجبالُ من أهمِّ التضاريس الجغرافيّة التي تغطّي مساحات واسعة في أي دولة من العالم، وتتميّز الجبال بأنها عبارة عن قطع صخرية كبيرة لها قمة حادّة، وسفوح شديدة الانحدار، وقد اشتهرت العديد من السلاسل الجبلية في العالم بسبب شكلها أو طبيعتها أو كثرة عدد المرتادين من السياح إليها، ومن أهم تلك السلاسل الجبلية، جبال الروكي التي يسعى الكثير من الزائرين للوصول إليها؛ وذلك بسبب المناظر الطبيعية، وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: أين تقع جبال الروكي.

أين تقع جبال الروكي

تمتدُّ جبالُ الروكي من الجهةِ الغربيّة للولاياتِ المتحدة، من ولاية نيومكسيكو حتى حدود ولاية أوتوا، وهي سلسلة جبلية طولها أربعة آلاف وثمانمائة كيلومتر، مرورًا بالمكسيك والولايات المتحدة وكندا حتى ولاية ألاسكا، وتسمى أعلى قمة فيها قمة ألبرت التي يبلغ ارتفاعها 4399 مترًا، وبالإضافة إلى ذلك يعد أهم المنابع لأربعة عشر نهرًا مثل: ميسوري وكولورادو، وتقسم جبال الروكي إلى عدة أقسام منها: الروكي الجنوبي والشمالي والوسط، والجزء الكندي، وجبال سيليون وماكينزي وسلسلة جبال برونكس.

الحياة والموارد في جبال الروكي

تحوي جبال الروكي على العديد من الحيوانات البريّة المهددة بالانقراض مثل: الموظ والأيك والغزلان والظبيان والدب الأسود، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الزواحف، كما تنتشر أشجار الصنوبر والسنديان والبلوط والعرعر وأشجار التنوب والراينتج، ومن ناحيةٍ أخرى اهتمت الدولة بإخراج بعض المعادن الموجودة في باطن الأرض مثل: الذهب والنحاس والرصاص والفضة، وتتوافر نسب لا بأس بها من الفحم والبترول والغاز، وتعد الصناعة والتعدين والزراعة من أكثر الأعمال المتداولة في تلك المنطقة.

جبال الروكي والسياحة

يغطّي الجليد بعض المساحات من جبال الروكي، بالإضافة إلى بعض البحيرات والتي تم تأهليها بالحدائق والمتنزهات وطنية في الولايات المتحدة الأمريكية وفي كندا، وقد اهتمت الحكومات بتوفير جميع أساليب الراحة للسائح، من خلال إنشاء المنتجعات ورحلات الصيد والتزلج على الجليد وتسلق الجبال وركوب الدراجات، وينتشر عدد كبير من المتنزهات مثل: منتزه يولستون الواقع في المنطقة الوسطى من الجبال، ومنتزه جلاسير الوطني، و يعد منتزه بانف من أقدم المتنزهات الموجودة في المنطقة والذي تم إنشاؤه عام 1885 ميلاديًّا.

أكثر الأماكن التي تجذب السياح في جبال الروكي

تتميّزُ جبال الروكي بوجود العديد من المناطق التي تجذب السياح سنويًا لزيارتها، حيث يستطيع السائح ممارسة النشاطات السياحية مثل التزلج وتسلق الجبال ومنها:

  •  روكي ماونتن الحديقة الوطنية.
  • الأنهار الجليديّة.
  • جراند تيتون الوطنية بارك.
  •  ساوتوث منطقة استجمام وطنية.
  •  متنزه يوهو الوطني.
  •  متنزه كووتناي الوطنيّ.