البحث عن مواضيع

تقع جبال الأنديز ضمن سلسلة جبلية ممتدة على طول الساحل الغربي في أمريكا الجنوبية، وعلى طول (4300) ميلاً، وتدخل جبال الأنديز في تقسيم سبعة من الدول وهي كولومبيا، بيرو، تشيلي، فنزويلا، الإكوادور، الأرجنتين، وبوليفيا، وقد ظهرت التأثيرات البالغة لجبال الأنديز في ظروف وطبيعة الحياة لتلك الدول التي تمر بها، ويوجد بها أعلى الهضاب المرتفعة والممتدة على سلسلة تشبه السور المتواصل والواسع بشكل كبير، وتعد جبال الأنديز أطول سلسلة جبال في العالم، إلا أنها ضيقة الامتداد بسلاسلها ، لتكون أكثر سعة من جهة الشرق نحو الغرب، ويسمى أعلى جبالها جبل (هو جبل أكونكاجوا) الذي يفصل بين شيلي والأرجنتين. ظهور ونشأة جبال الأنديز ظهرت جبال الأنديز بفعل تشكل الصفائح المتكونة مع الأحقاب الزمنية بما يقارب (65) مليون سنة. نشأت جبال الأنديز عن حدوث النشاط الجيولوجي وذلك قبل (250) مليون سنة، والتي ضمت لوحات القشرة الأرضية وشكلت الأرض بمساحتها الحالية، بعدما كانت قديماً تعرف بالقارة العملاقة والتي أخذت بالتفكك لاحقاً. يعود تاريخ صخور سلسلة جبال الأنديز التي هي عليه في وقتنا الحالي إلى عدد فعل السنين الكبير في تكوينها، والناتج عن الضغط الحاصل بها وتعرضها للحرارة المتحولة التي ساهمت في تشكيل أنواع حجرها فمنه الحجر الغرين، الجيري، الرملي، الزيتي وحجر الرخام. الطبيعة المناخية لجبال الأنديز تختلف طبيعة المناخ في جبال الأنديز، والتي تعتمد على الارتفاع والعرض وتضاريسها المختلفة، كما أنها تقسم إلى ثلاث مناطق شمال جِبال الأنديز، ووسط جِبال الانديز وجنوب جِبال الانديز، وتختلف طبيعة المناخ والهطولات المطرية في كل منطقة عن الأخرى، لنرى أن مناخ جِبال الأنديز الممتدة بشمال فنزويلا وكولومبيا يكون رطباً وحاراً، ويصل إمتداد سلسلة جِبال الأنديز إلى الغابات السحابية والاستوائية في تلك الدول. يمتد وسط جِبال الانديز ليمر في بيرو والإكوادور وبوليفيا، حيث يظهر مدى التفاوت بالمناخ الموسمي، ليكون متقلباً بين الموسم المطري وبين موسم الجفاف. تقع في جنوب جِبال الأندير دولة الأرجنتين وشيلي، حيث يتميزان بالمناخ الرطب والجاف. مميزات وخصائص جبال الانديز  يقع في جِبال الأنديز حزام النار في المحيط الهادي.  تعد جِبال الأنديز بأطول سلسلة جبلية في العالم.  يوجد أعلى قمة لجبال الأنديز الممتدة في كولومبيا، والتي يُطلق عليها اسم قمة كريستوبال كولون.  يوجد على جبال الأنديز ثاني أعلى الهضاب العالمية وهي هضبة الأنديز المشهورة.  يوجد بها صحراء أتاكما، والمعروفة بأنها من أكثر صحارى العالم جفافاً.  يوجد بركان أوجلوس ديل سالادو والذي يعد أعلى بركان بالعلم ومن أنشطها، والواقع على حدود تشيلي والأرجنتين.  تعرضت بعض أنواع الحيوانات التي تعيش في جِبال الأنديز إلى الموت ومنها المهددة بالانقراض كطيور النحام، وشينشيلا قصيرة الذيل، إوزة الأنديز، كندور الانديز، وضفادع المياه تيتيكاكا، قط جبال الأنديز، والقضبان جونين.

أين تقع جبال الأنديز

أين تقع جبال الأنديز
بواسطة: - آخر تحديث: 21 أغسطس، 2017

تقع جبال الأنديز ضمن سلسلة جبلية ممتدة على طول الساحل الغربي في أمريكا الجنوبية، وعلى طول (4300) ميلاً، وتدخل جبال الأنديز في تقسيم سبعة من الدول وهي كولومبيا، بيرو، تشيلي، فنزويلا، الإكوادور، الأرجنتين، وبوليفيا، وقد ظهرت التأثيرات البالغة لجبال الأنديز في ظروف وطبيعة الحياة لتلك الدول التي تمر بها، ويوجد بها أعلى الهضاب المرتفعة والممتدة على سلسلة تشبه السور المتواصل والواسع بشكل كبير، وتعد جبال الأنديز أطول سلسلة جبال في العالم، إلا أنها ضيقة الامتداد بسلاسلها ، لتكون أكثر سعة من جهة الشرق نحو الغرب، ويسمى أعلى جبالها جبل (هو جبل أكونكاجوا) الذي يفصل بين شيلي والأرجنتين.

ظهور ونشأة جبال الأنديز

  • ظهرت جبال الأنديز بفعل تشكل الصفائح المتكونة مع الأحقاب الزمنية بما يقارب (65) مليون سنة.
  • نشأت جبال الأنديز عن حدوث النشاط الجيولوجي وذلك قبل (250) مليون سنة، والتي ضمت لوحات القشرة الأرضية وشكلت الأرض بمساحتها الحالية، بعدما كانت قديماً تعرف بالقارة العملاقة والتي أخذت بالتفكك لاحقاً.
  • يعود تاريخ صخور سلسلة جبال الأنديز التي هي عليه في وقتنا الحالي إلى عدد فعل السنين الكبير في تكوينها، والناتج عن الضغط الحاصل بها وتعرضها للحرارة المتحولة التي ساهمت في تشكيل أنواع حجرها فمنه الحجر الغرين، الجيري، الرملي، الزيتي وحجر الرخام.

الطبيعة المناخية لجبال الأنديز

  • تختلف طبيعة المناخ في جبال الأنديز، والتي تعتمد على الارتفاع والعرض وتضاريسها المختلفة، كما أنها تقسم إلى ثلاث مناطق شمال جِبال الأنديز، ووسط جِبال الانديز وجنوب جِبال الانديز، وتختلف طبيعة المناخ والهطولات المطرية في كل منطقة عن الأخرى، لنرى أن مناخ جِبال الأنديز الممتدة بشمال فنزويلا وكولومبيا يكون رطباً وحاراً، ويصل إمتداد سلسلة جِبال الأنديز إلى الغابات السحابية والاستوائية في تلك الدول.
  • يمتد وسط جِبال الانديز ليمر في بيرو والإكوادور وبوليفيا، حيث يظهر مدى التفاوت بالمناخ الموسمي، ليكون متقلباً بين الموسم المطري وبين موسم الجفاف.
  • تقع في جنوب جِبال الأندير دولة الأرجنتين وشيلي، حيث يتميزان بالمناخ الرطب والجاف.

مميزات وخصائص جبال الانديز

  •  يقع في جِبال الأنديز حزام النار في المحيط الهادي.
  •  تعد جِبال الأنديز بأطول سلسلة جبلية في العالم.
  •  يوجد أعلى قمة لجبال الأنديز الممتدة في كولومبيا، والتي يُطلق عليها اسم قمة كريستوبال كولون.
  •  يوجد على جبال الأنديز ثاني أعلى الهضاب العالمية وهي هضبة الأنديز المشهورة.
  •  يوجد بها صحراء أتاكما، والمعروفة بأنها من أكثر صحارى العالم جفافاً.
  •  يوجد بركان أوجلوس ديل سالادو والذي يعد أعلى بركان بالعلم ومن أنشطها، والواقع على حدود تشيلي والأرجنتين.
  •  تعرضت بعض أنواع الحيوانات التي تعيش في جِبال الأنديز إلى الموت ومنها المهددة بالانقراض كطيور النحام، وشينشيلا قصيرة الذيل، إوزة الأنديز، كندور الانديز، وضفادع المياه تيتيكاكا، قط جبال الأنديز، والقضبان جونين.