البحث عن مواضيع

جبال الألب ، تلك الجبال الساحرة الجمال تكونت منذ أكثر من خمسة و عشرون مليون عاما ، نتيجة اضطراب الطبيعة، حيث تصادمت كل من الكتل الأوروبية بكتل أرضية  أفريقية، نتج عن ذلك تعرض هذه المنطقة لانخفاض شديد بالحرارة خلال فصل الشتاء، مما جعل هذه السلسلة الجبلية بيئة مناسبة لتكون الثلوج عليها و استمرار عمرها لفترة طويلة قد تمتد إلى بداية فصل الصيف، حيث يكون الطقس مائلا إلى الاعتدال. موقع جبال الألب على الكرة الأرضية تقع سلسلة جبال الألب في قارة أوروبا حيث المساحة الأكبر في سويسرا. مساحتها الكلية تبدأ من شرق سلوفينيا. تمتد المساحة الكلية للجبال من النمسا إلى أن تصل إلى حدود القريبة من البحر الأبيض في غرب فرنسا. تمر أجزاء من جبال الألب في ألمانيا و إيطاليا. أهم المعلومات حول جبال الألب تعتبر هذه الجبال تحديدا من أكثر المعالم السياحية أهمية حول العالم، حيث تجذب أكبر عدد من السياح و خاصة هواة التزلج على الجليد. يلف الجبال من عدة جهات مجموعة من الهضاب الخضراء التي تضفي على المنظر العام جمالا أخاذ، و تعرف هذه الهضاب بهضبتي بافاريا و فرنسا. يقدر ارتفاع أعلى قمة في سلسلة جبال الألب بحوال الأربعة آلاف و المئة مترا و تعرف بإسم قمة مونت. تنقسم سلسلة هذه الجبال إلى قسمين تبعا للحدود التضاريسية التي تلفها. القسم الأول من الجبال يشمل المناطق التي تحدها في فرنسا و سويسرا إضافة إلى إيطاليا. القسم الثاني من الجبال يضم أعلى قمة في هذه السلسلة من الجهة الشرقية و التي تعرف بإسم قمة بيز بيرنينا. يستخدم رعاة الأغنام و الماشية المنطقة التي تقع خلف سلسلة الجبال و التي تشمل الهضاب الخضراء الواسعة. يتم استغلال المناطق الزراعية الخصبة الموجودة في المناطق القريبة من الجبال للحصول على المحاصيل الزراعية الموسمية و خاصة الشوفان. تعتبر التضاريس المحيطة بسلسلة هذه الجبال بيئة مناسبة لنمو الأشجار المعمرة كالبلوط و الصنوبر، و التي تعد مصدر الرزق الأول لنسبة كبيرة من المزارعين. اقرأ أيضا: الإعجاز العلمي في والجبال أوتادا أين تقع هضبة الصمان أين تقع جزر بورا بورا

أين تقع جبال الألب ؟

أين تقع جبال الألب ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

جبال الألب ، تلك الجبال الساحرة الجمال تكونت منذ أكثر من خمسة و عشرون مليون عاما ، نتيجة اضطراب الطبيعة، حيث تصادمت كل من الكتل الأوروبية بكتل أرضية  أفريقية، نتج عن ذلك تعرض هذه المنطقة لانخفاض شديد بالحرارة خلال فصل الشتاء، مما جعل هذه السلسلة الجبلية بيئة مناسبة لتكون الثلوج عليها و استمرار عمرها لفترة طويلة قد تمتد إلى بداية فصل الصيف، حيث يكون الطقس مائلا إلى الاعتدال.

موقع جبال الألب على الكرة الأرضية

  • تقع سلسلة جبال الألب في قارة أوروبا حيث المساحة الأكبر في سويسرا.
  • مساحتها الكلية تبدأ من شرق سلوفينيا.
  • تمتد المساحة الكلية للجبال من النمسا إلى أن تصل إلى حدود القريبة من البحر الأبيض في غرب فرنسا.
  • تمر أجزاء من جبال الألب في ألمانيا و إيطاليا.

أهم المعلومات حول جبال الألب

  • تعتبر هذه الجبال تحديدا من أكثر المعالم السياحية أهمية حول العالم، حيث تجذب أكبر عدد من السياح و خاصة هواة التزلج على الجليد.
  • يلف الجبال من عدة جهات مجموعة من الهضاب الخضراء التي تضفي على المنظر العام جمالا أخاذ، و تعرف هذه الهضاب بهضبتي بافاريا و فرنسا.
  • يقدر ارتفاع أعلى قمة في سلسلة جبال الألب بحوال الأربعة آلاف و المئة مترا و تعرف بإسم قمة مونت.
  • تنقسم سلسلة هذه الجبال إلى قسمين تبعا للحدود التضاريسية التي تلفها.
  • القسم الأول من الجبال يشمل المناطق التي تحدها في فرنسا و سويسرا إضافة إلى إيطاليا.
  • القسم الثاني من الجبال يضم أعلى قمة في هذه السلسلة من الجهة الشرقية و التي تعرف بإسم قمة بيز بيرنينا.
  • يستخدم رعاة الأغنام و الماشية المنطقة التي تقع خلف سلسلة الجبال و التي تشمل الهضاب الخضراء الواسعة.
  • يتم استغلال المناطق الزراعية الخصبة الموجودة في المناطق القريبة من الجبال للحصول على المحاصيل الزراعية الموسمية و خاصة الشوفان.
  • تعتبر التضاريس المحيطة بسلسلة هذه الجبال بيئة مناسبة لنمو الأشجار المعمرة كالبلوط و الصنوبر، و التي تعد مصدر الرزق الأول لنسبة كبيرة من المزارعين.

اقرأ أيضا:
الإعجاز العلمي في والجبال أوتادا
أين تقع هضبة الصمان
أين تقع جزر بورا بورا