البحث عن مواضيع

البكيرية هي محافظة تَقَع في نجد في وسَط المملكة العربية السعودية، غَرب مدينة (بريدة)، وغَرب مطار (القَصيم) بحوالي (15) كيلو متر، وشرق مدينة (عُنيزة) بنحو (30) كيلو متر، ويحدها من ورائها مدينة (البدائع) والتي تبعد عنها (15) كيلو متر، ويحدها من الغَرب مدينة (الخبراء)، ويحدها من الشمال مدينة (الشيحة). تاريخ محافظة البكيرية كان الكثير من السُكان يعيشون في محافظة البكيرية، ولكن بعد منتصف القرن الثاني عشر الهجري تَفَرَق أهلها وتركوا أملاكهم، ومساكنهم، بعد أن غارت مياه الضلفعة. بقي القليل من السُكان في محافظة البكيرية، وكان حول ابارهم ما يكفي من النخيل والخُضرة، وما يكفيهم من المياه. بَعد تكاتف أهالي البكيرية وتعاونهم، أصبحت البكيرية في زمن قياسي من أكبر البلدان المحيطة بها. عرفت البكيرية رغم حداثة نشأتها بسبب كثرة مبانيها ونخيلها ومزارعها، وبلغت عدد المزارع فبها ما يُقارب (300) مزرعة في أقل من خمسين سنة. حدود البكيرية حدودها من الشمال الغربي ابتداء من جبل ساق، مُتجهاً شرقاً إلى قارة الأسلاف مروراً بصلاصل حتى تنعطف نحو الجنوب الشرقي إلى العصودة غرب بلدة العيون، وجنوب الهلالية، ووادي الرمة من الجنوب الشرقي. ومن الغَرب إبتداء من روضة ساق متجهاً جنوباً ثم قارة حصاني، إلى الحزم. والحدود من الشَرق إبتداء من الجنوب بمرقب الصعيبية ثم شمالاً على إمتداد عرق بن عميرة، كما ويمتد الحَد الشرقي شمالاً حتى يصل إلى حصان ضلفع. مناخ محافظة البكيرية يسود فيها المناخ الصحراوي شديد الحرارة صيفاً، والبرودة الشديدة شتاءً. رغم حرارتها العالية صيفاً إلا أنها أقل حرارة مقارنة بنجد، ويرجع ذلك بسبب كثرة المزارع والنخيل فيها. تسقط الأمطار في البكيرية في الشتاء، حيث تكون الرياح غربية عكسية. تطورات في محافظة البكيرية: المجال الصحي والأمني: تم افتتاح مُستشفى البكيرية عام (1406) هجري، ويُحَوَل إليهِ المرضى من أكثر من (20) مركز صحي. مركز الإسعاف الذي تم إفتتاحه عام (1397) هجري، وهو مركز تابع لجمعية الهلال الأحمر السعودي، كما وأنه مُزَوَد بكافة الإمكانيات من سيارات، وتجهيزات، وكوادر. الدفاع المدني والذي تم إنشاءه عام (1396) هجري، ومهمته حماية الأرواح والممتلكات، وتحولَ عام (1413) إلى إدارة للدفاع المدني، وزود بعدد من الضباط والأفراد. المجال التعليمي: أُفتُتحت أول مدرسة عام (1367) هجري. أُفتتح أول معهد علمي عام (1386) هجري، وكان عدد طلابها (70) طالب. أُفتُتحت أول مدرسة للبنات عام (1388-1389)، وكان عدد طالباتها (240) طالبة. تم إفتتاح كلية التربية للبنات عام (1418) هجري، وكانت تضم أربعة أقسام وهي: قسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، وقسم اللغة العربية والعلوم الإجتماعية، وقسم العلوم والرياضيات، وقسم الإقتصاد المنزلي والتربية الفنية. المعهد الصحي وتم إفتتاحه للطلاب عام (1403-1404) هجري. المجال الثقافي: مكتبة البكيرية، وهي أول مكتبة عامة أُفتُتحت عام (1375) هجري، وكانت تحتوي ما يُقارب (800) كتاب. النادي الأدبي، والذي تم إفتتاحه في عام (1375). البرق والبريد، وتم إفتتاحه في عام (1376) هجري. اقرأ ايضا: أين تقع أم درمان معلومات عن مدينة قرطبة معلومات عن جمهورية مالطا

أين تقع البكيرية

أين تقع البكيرية
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

البكيرية هي محافظة تَقَع في نجد في وسَط المملكة العربية السعودية، غَرب مدينة (بريدة)، وغَرب مطار (القَصيم) بحوالي (15) كيلو متر، وشرق مدينة (عُنيزة) بنحو (30) كيلو متر، ويحدها من ورائها مدينة (البدائع) والتي تبعد عنها (15) كيلو متر، ويحدها من الغَرب مدينة (الخبراء)، ويحدها من الشمال مدينة (الشيحة).

تاريخ محافظة البكيرية

  • كان الكثير من السُكان يعيشون في محافظة البكيرية، ولكن بعد منتصف القرن الثاني عشر الهجري تَفَرَق أهلها وتركوا أملاكهم، ومساكنهم، بعد أن غارت مياه الضلفعة.
  • بقي القليل من السُكان في محافظة البكيرية، وكان حول ابارهم ما يكفي من النخيل والخُضرة، وما يكفيهم من المياه.
  • بَعد تكاتف أهالي البكيرية وتعاونهم، أصبحت البكيرية في زمن قياسي من أكبر البلدان المحيطة بها.
  • عرفت البكيرية رغم حداثة نشأتها بسبب كثرة مبانيها ونخيلها ومزارعها، وبلغت عدد المزارع فبها ما يُقارب (300) مزرعة في أقل من خمسين سنة.

حدود البكيرية

  • حدودها من الشمال الغربي ابتداء من جبل ساق، مُتجهاً شرقاً إلى قارة الأسلاف مروراً بصلاصل حتى تنعطف نحو الجنوب الشرقي إلى العصودة غرب بلدة العيون، وجنوب الهلالية، ووادي الرمة من الجنوب الشرقي.
  • ومن الغَرب إبتداء من روضة ساق متجهاً جنوباً ثم قارة حصاني، إلى الحزم.
  • والحدود من الشَرق إبتداء من الجنوب بمرقب الصعيبية ثم شمالاً على إمتداد عرق بن عميرة، كما ويمتد الحَد الشرقي شمالاً حتى يصل إلى حصان ضلفع.

مناخ محافظة البكيرية

  • يسود فيها المناخ الصحراوي شديد الحرارة صيفاً، والبرودة الشديدة شتاءً.
  • رغم حرارتها العالية صيفاً إلا أنها أقل حرارة مقارنة بنجد، ويرجع ذلك بسبب كثرة المزارع والنخيل فيها.
  • تسقط الأمطار في البكيرية في الشتاء، حيث تكون الرياح غربية عكسية.

تطورات في محافظة البكيرية:

المجال الصحي والأمني:

  • تم افتتاح مُستشفى البكيرية عام (1406) هجري، ويُحَوَل إليهِ المرضى من أكثر من (20) مركز صحي.
  • مركز الإسعاف الذي تم إفتتاحه عام (1397) هجري، وهو مركز تابع لجمعية الهلال الأحمر السعودي، كما وأنه مُزَوَد بكافة الإمكانيات من سيارات، وتجهيزات، وكوادر.
  • الدفاع المدني والذي تم إنشاءه عام (1396) هجري، ومهمته حماية الأرواح والممتلكات، وتحولَ عام (1413) إلى إدارة للدفاع المدني، وزود بعدد من الضباط والأفراد.

المجال التعليمي:

  • أُفتُتحت أول مدرسة عام (1367) هجري.
  • أُفتتح أول معهد علمي عام (1386) هجري، وكان عدد طلابها (70) طالب.
  • أُفتُتحت أول مدرسة للبنات عام (1388-1389)، وكان عدد طالباتها (240) طالبة.
  • تم إفتتاح كلية التربية للبنات عام (1418) هجري، وكانت تضم أربعة أقسام وهي: قسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، وقسم اللغة العربية والعلوم الإجتماعية، وقسم العلوم والرياضيات، وقسم الإقتصاد المنزلي والتربية الفنية.
  • المعهد الصحي وتم إفتتاحه للطلاب عام (1403-1404) هجري.

المجال الثقافي:

  • مكتبة البكيرية، وهي أول مكتبة عامة أُفتُتحت عام (1375) هجري، وكانت تحتوي ما يُقارب (800) كتاب.
  • النادي الأدبي، والذي تم إفتتاحه في عام (1375).
  • البرق والبريد، وتم إفتتاحه في عام (1376) هجري.

اقرأ ايضا:
أين تقع أم درمان
معلومات عن مدينة قرطبة
معلومات عن جمهورية مالطا

مواضيع من نفس التصنيف