تم امتداد الإمبراطورية  الرومانية على مساحة كبيرة وتم تكوين الكثير من الإمبراطوريات القديمة، حيث كانت عاصمتهم روما في ذلك الوقت، وتم اهتمام الرومان بالعمارة والأبنية الخارجية وليست الداخلية مثل كل  أساليب العمارة اليونانية وتم مناسبتها مع احتياجهم لها كما في الإمبراطورية الرومانية الموجودة في الشرق والتي كانت عاصمتها سوريا، ومع ذلك كانت رؤيتهم في البناء مختلفة عن العمارة اليونانية بشكل جذري من حيث الشكل الداخلي والخارجي بسبب الاختلاف سياسياً واجتماعياً، فالهيكل اليوناني كان يتشكل من مدن مختلفة، أما الدول التي توضحت فيها فنون ومخططات العمارة الرومانية أصبح بناؤها أكثر تطور من اليونان،  وقاموا الرومان بفتح الكثير من الدول وتم إخضاعها إلى سلطتهم، لذلك كانوا دائماً بحاجة إلى عدد من المباني والمعابد وبعض الهياكل والقلاع والطرق المخططة والمنظمة، وقام الرومان بترك العديد من المدن والعواصم التي يوجد لها تخطيط وتنظيم دقيق ومتقن، وهناك العديد من المواقع الأثرية الجملة المنتشرة في روما ودول آسيا الصغرى وسوريا وأفريقيا، وأيضاً تمثل العمارة الرومانية من خلال الكنائس والقنوات المائية والقناطر والخزانات والمنازل والمباني الرسمية والكثير من الأماكن التي تمثل معالم الحضارة وروعتها. أهم مميزات العمارة الرومانية اتجهت الحضارة الرومانية إلى الاهتمام إلى المعالم الدنيوية أكثر من المعالم الدينية. الاهتمام بالأماكن العامة أكثر من الأماكن الخاصة. استعمال العقود بجميع الأشكال واختلافها والتي اتخذت أشكال جميلة ورائعة. القوة في البناء. قلة التكاليف في الأبنية. المرونة التامة من حيث التخطيط والتنظيم. سهولة وبساطة الوصول إلى العديد من الوحدات الواسعة. كان يكتفون بوجود ومحراب في كل منزل، ولم يبنوا الكثير من المعابد. هناك معابد تم بناؤها بطريقة جميلة ومبتكرة مثل معبد سيباي وتيفولي، حيث تم استعمال الخرسانة التي تم تغطيتها بالحجر الطبيعي والطوب. يتميز فن العمارة الروماني بالإبداع والصعوبة في إتقان المواقع الأثرية وصعوبة في تنفيذها، مثل القبوات، والقباب ذات الشكل الأسطواني ويتم بناؤها من خلال استعمال الحديد والخرسانة وغيرها. أهم الأماكن والأبنية الرومانية المعابد الرومانية : كانت عبارة عن صالات جميلة متسعة ذات بناء أثري جميل من خلال استعمال الحجر المنحوت والطلاء الأبيض. المقابر: تعتبر المقابر الرومانية بسيطة جداً وتنقسم إلى العديد من الأنواع منها المقابر العادية، والقبور التذكارية، والقبور الهرمية. المسارح والمدرجات ذات الطابع الأثري الجميل. أقواس النصر: وهي عبارة عن أبنية ضخمة جداً يتم بناؤها من الحجارة المزينة والمنحوتة بنقوض تاريخية يتم اتصالها مع بعضها البعض. الأعمدة المنحوتة والمحمولة على قواعد كبيرة. المساكن الرومانية: ومنها المساكن المنفردة والمستقلة، والمساكن الجماعية وهي عدة مساكن في بناء واحد. تيجان الأعمدة: ومنها التوسكاني والمركب. المراجع:  1  2

أهم مميزات العمارة الرومانية

أهم مميزات العمارة الرومانية

بواسطة: - آخر تحديث: 24 أبريل، 2017

تصفح أيضاً

تم امتداد الإمبراطورية  الرومانية على مساحة كبيرة وتم تكوين الكثير من الإمبراطوريات القديمة، حيث كانت عاصمتهم روما في ذلك الوقت، وتم اهتمام الرومان بالعمارة والأبنية الخارجية وليست الداخلية مثل كل  أساليب العمارة اليونانية وتم مناسبتها مع احتياجهم لها كما في الإمبراطورية الرومانية الموجودة في الشرق والتي كانت عاصمتها سوريا، ومع ذلك كانت رؤيتهم في البناء مختلفة عن العمارة اليونانية بشكل جذري من حيث الشكل الداخلي والخارجي بسبب الاختلاف سياسياً واجتماعياً، فالهيكل اليوناني كان يتشكل من مدن مختلفة، أما الدول التي توضحت فيها فنون ومخططات العمارة الرومانية أصبح بناؤها أكثر تطور من اليونان،  وقاموا الرومان بفتح الكثير من الدول وتم إخضاعها إلى سلطتهم، لذلك كانوا دائماً بحاجة إلى عدد من المباني والمعابد وبعض الهياكل والقلاع والطرق المخططة والمنظمة، وقام الرومان بترك العديد من المدن والعواصم التي يوجد لها تخطيط وتنظيم دقيق ومتقن، وهناك العديد من المواقع الأثرية الجملة المنتشرة في روما ودول آسيا الصغرى وسوريا وأفريقيا، وأيضاً تمثل العمارة الرومانية من خلال الكنائس والقنوات المائية والقناطر والخزانات والمنازل والمباني الرسمية والكثير من الأماكن التي تمثل معالم الحضارة وروعتها.

أهم مميزات العمارة الرومانية

  • اتجهت الحضارة الرومانية إلى الاهتمام إلى المعالم الدنيوية أكثر من المعالم الدينية.
  • الاهتمام بالأماكن العامة أكثر من الأماكن الخاصة.
  • استعمال العقود بجميع الأشكال واختلافها والتي اتخذت أشكال جميلة ورائعة.
  • القوة في البناء.
  • قلة التكاليف في الأبنية.
  • المرونة التامة من حيث التخطيط والتنظيم.
  • سهولة وبساطة الوصول إلى العديد من الوحدات الواسعة.
  • كان يكتفون بوجود ومحراب في كل منزل، ولم يبنوا الكثير من المعابد.
  • هناك معابد تم بناؤها بطريقة جميلة ومبتكرة مثل معبد سيباي وتيفولي، حيث تم استعمال الخرسانة التي تم تغطيتها بالحجر الطبيعي والطوب.
  • يتميز فن العمارة الروماني بالإبداع والصعوبة في إتقان المواقع الأثرية وصعوبة في تنفيذها، مثل القبوات، والقباب ذات الشكل الأسطواني ويتم بناؤها من خلال استعمال الحديد والخرسانة وغيرها.

أهم الأماكن والأبنية الرومانية

  • المعابد الرومانية : كانت عبارة عن صالات جميلة متسعة ذات بناء أثري جميل من خلال استعمال الحجر المنحوت والطلاء الأبيض.
  • المقابر: تعتبر المقابر الرومانية بسيطة جداً وتنقسم إلى العديد من الأنواع منها المقابر العادية، والقبور التذكارية، والقبور الهرمية.
  • المسارح والمدرجات ذات الطابع الأثري الجميل.
  • أقواس النصر: وهي عبارة عن أبنية ضخمة جداً يتم بناؤها من الحجارة المزينة والمنحوتة بنقوض تاريخية يتم اتصالها مع بعضها البعض.
  • الأعمدة المنحوتة والمحمولة على قواعد كبيرة.
  • المساكن الرومانية: ومنها المساكن المنفردة والمستقلة، والمساكن الجماعية وهي عدة مساكن في بناء واحد.
  • تيجان الأعمدة: ومنها التوسكاني والمركب.

المراجع:  1  2