البحث عن مواضيع

مواضيع منوعة

المقدمة السيلينوم عبارة عن معدن موجود في التربة, يلعب دورا رئيسيا في عملية التمثيل الغذائي, ويتواجد عنصر السيلينوم الطبيعي في الماء و بعض أنواع من العناصر الغذائية. أهمية عنصر السيلينيوم تعود أهمية عنصر السيلينيوم  لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة لصحة الجسم, حيث يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تحمي خلايا الجسم من التلف, و ترتبط الكثير من الحالات الصحية كنقص المناعة البشرية, ومرض كرون, مع انخفاض مستويات السيلينيوم في الجسم.     المصادر الغذائية التي تحتوي على عنصر السيلينيوم يعتمد محتوى السيلينيوم الموجود في الطعام على الموقع الجغرافي و ظروف التربة و التي تختلف على نطاق واسع, حيث أن متوسط الاستهلاك اليومي في الولايات المتحدة هو 125 ميكروغرام, في حين ان سكان السهل الساحلي الشرقي, وشمال غرب المحيط الهادئ لديهم أدنى مستويات من السيلينيوم وهو ما بين 60-90 ميكروغرام في اليوم الواحد, ومن أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على السيلينيوم ما يلي. أهم المصادر الغذائية الغنية بعنصر السيلينيوم الحبوب الكاملة. المكسرات مثل الجوز, الفستق, اللوز. اللحوم الحمراء. الألبان. المأكولات البحرية مثل السمك, السلمون, الكافيار, بلح البحر, التونة. البروكلي و القرنبيط. أما فيما يتعلق بأهم فوائد الحصول على عنصر السيلينيوم فتتمثل بما يلي. اهم فوائد عنصر السيلينيوم يلعب عنصر السيلينيوم دورا مهما في تثبيط عمل أكسدة الدهون و بالتالي حماية القلب. يساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية. يساعد في الحفاظ على البشرة و يؤخر من علامات الشيخوخة المبكرة. يلعب دور في الحفاظ على صحة البنكرياس و الكبد. يمنح الشعر الحيوية و النضارة. يدعم السيلينوم جهاز المناعة لانتاج اجسام مضادة مقاومة للأمراض و الالتهابات. مخاطر ارتفاع عنصر السيلينيوم يؤدي الحصول على جرعة زائدة من عنصر السيلينيوم إلى ظهور رائحة فم كريهة, بالإضافة إلى بعض الأعراض كالحمى، الغثيان, وكذلك مشاكل في الكبد, الكلى, والقلب, وكذلك أوجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 200 ميكروجرام يوميا من السيلينيوم كانو أكثر عرضة لتطور مرض السكري من النوع الثاني بنسبة  50٪, و لغاية الآن، فإنه من غير المعروف إذا كان السيلينيوم تسبب في الواقع بهذا المرض.

أهم مصادر عنصر السيلينيوم

Brazilnuts
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

المقدمة

السيلينوم عبارة عن معدن موجود في التربة, يلعب دورا رئيسيا في عملية التمثيل الغذائي, ويتواجد عنصر السيلينوم الطبيعي في الماء و بعض أنواع من العناصر الغذائية.

أهمية عنصر السيلينيوم

تعود أهمية عنصر السيلينيوم  لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة لصحة الجسم, حيث يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تحمي خلايا الجسم من التلف, و ترتبط الكثير من الحالات الصحية كنقص المناعة البشرية, ومرض كرون, مع انخفاض مستويات السيلينيوم في الجسم.

images

 

 

المصادر الغذائية التي تحتوي على عنصر السيلينيوم

يعتمد محتوى السيلينيوم الموجود في الطعام على الموقع الجغرافي و ظروف التربة و التي تختلف على نطاق واسع, حيث أن متوسط الاستهلاك اليومي في الولايات المتحدة هو 125 ميكروغرام, في حين ان سكان السهل الساحلي الشرقي, وشمال غرب المحيط الهادئ لديهم أدنى مستويات من السيلينيوم وهو ما بين 60-90 ميكروغرام في اليوم الواحد, ومن أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على السيلينيوم ما يلي.

أهم المصادر الغذائية الغنية بعنصر السيلينيوم

  • الحبوب الكاملة.
  • المكسرات مثل الجوز, الفستق, اللوز.
  • اللحوم الحمراء.
  • الألبان.
  • المأكولات البحرية مثل السمك, السلمون, الكافيار, بلح البحر, التونة.
  • البروكلي و القرنبيط.

أما فيما يتعلق بأهم فوائد الحصول على عنصر السيلينيوم فتتمثل بما يلي.

اهم فوائد عنصر السيلينيوم

  • يلعب عنصر السيلينيوم دورا مهما في تثبيط عمل أكسدة الدهون و بالتالي حماية القلب.
  • يساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية.
  • يساعد في الحفاظ على البشرة و يؤخر من علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يلعب دور في الحفاظ على صحة البنكرياس و الكبد.
  • يمنح الشعر الحيوية و النضارة.
  • يدعم السيلينوم جهاز المناعة لانتاج اجسام مضادة مقاومة للأمراض و الالتهابات.

مخاطر ارتفاع عنصر السيلينيوم

يؤدي الحصول على جرعة زائدة من عنصر السيلينيوم إلى ظهور رائحة فم كريهة, بالإضافة إلى بعض الأعراض كالحمى، الغثيان, وكذلك مشاكل في الكبد, الكلى, والقلب, وكذلك أوجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 200 ميكروجرام يوميا من السيلينيوم كانو أكثر عرضة لتطور مرض السكري من النوع الثاني بنسبة  50٪, و لغاية الآن، فإنه من غير المعروف إذا كان السيلينيوم تسبب في الواقع بهذا المرض.

مواضيع قد تهمك