الفلسفة الفلسفة كلمة يونانية الأصل، وتعني حرفيًّا "حب الحكمة"، وتعتمد الفلسفة على التساؤل والتدقيق في كل شيء والبحث المستمر عن ماهية أي شيء ومظاهره وقوانينه، ويعرّفها البعض بأنها التفكير في التفكير، ومادتها واسعة ومتشعبة لأنها تختص بجميع مجالات الحياة، والفلسفة الحديثة إحدى أقسام الفلسفة التي ظهرت في حياة الإنسان على مر العصور، وبرع العديد من الفلاسفة في الفلسفة الحديثة، وللمزيد من المعلومات سيقدم هذا المقال أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة وخصائصها. أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة الفلسفة الحديثة هي فئة من فئات الفلسفة، وقد نشأت في أوروبا الغربية في القرن السابع عشر، وتعد حاليًا شائعة في دول العالم أجمع، وهي تختلف عن الحداثة بأنها ليست عقيدة محددة أو مدرسة، ويرى بعض الفلاسفة بأن الفترة الزمنية لشيوع الفلسفة الحديثة هي القرن العشرين فقط بينما يرى آخرون أنها تضم فلسفة القرن التاسع عشر وما حمله من تيارات عميقة لها صلة بالإنسان والكون والمجتمع، ومن أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة: رينيه ديكارت: ولد ديكارت عام ١٥٩٦م في مدينة لاهي الفرنسية، ولكنه هولنديّ الأصل فوالداه من هولندا، ويعرف بأبي الفلسفة الحديثة لأن برنامجه الفلسفي الذي اتبعه شكل قطيعة مع الفلسفة القديمة وأثر بشكل كبير في الفلاسفة المحدثين واللاحقين، وفي عام ١٦٤٨م تعرف على ملكة السويد التي دخلت معه في نقاش طويل حول فلسفته عن طريق الرسائل، وأصرت عليه ليكون معاونًا لها في إدارة الحكم وشؤون البلاد كمستشار، فقبل دعوتها وسافر إلى ستوكهولم عاصمة السويد عام ١٦٤٩م، وقد كانت الملكة على تواصل معه وتناقشه في فلسفته طويلًا، ولكن كان الجو باردًا ولم يناسبه فأصيب بالالتهاب الرئوي ورفض اتباع نصائح الأطباء وأصر على علاج نفسه بنفسه ولكن اشتد عليه المرض فتوفي في عام ١٦٥٠م. سبينوزا: ولد في أمستردام في هولندا عام ١٦٣٢م، وكان أبواه يهوديان هاجرا من البرتغال، وفي أوائل خمسينات القرن السابع عشر تعرف على السياسي المفكر الحر فان ده إنده، وعرَّفه على الآداب اللاتينية وفلسفة ديكارت، وكان سبينوزا كلما تعمق بالفلسفة والآداب قل إيمانه بالديانة اليهودية، وفي أواخر الخمسينات من نفس القرن تعرف على هو اود فيج ماير وكوّن معه ومع مجموعة من الأصدقاء جماعة لدراسة فلسفة ديكارت، وتوفي سيبنوزا عام ١٦٧٧م. إيمانويل كنت: ولد عام ١٧٢٤م وألف عدة مؤلفات مثل "نقد العقل الخالص"، "نقد العقل العملي" و"المعرفة وقدرات العقل"، توفي إيمانويل عام ١٨٠٤م. فريدريك هيجل: ولد عام ١٧٧٠م، وله عدة مؤلفات مثل: "العقل في التاريخ"، "التاريخ وقوانينه" و"المعرفة الشمولية"، توفي فريدريك علم ١٨٣١م. خصائص ومميزات الفلسفة الحديثة لم يستطع الدارسون تحديد فكر معين بشكل دقيق، فقد قال الدكتور بصار: "كانت محاولات المؤرخين للفكر الإنساني شاقة ومضنية، بل وبالغة وفي غاية التعقيد"، ومن خصائص الفلسفة الحديثة: حرية الفكر: لقد استقلت الفلسفة عن الدين من خلال عدم إيمان المفكر بأي رأي إلا بعد إمعان الفكر والنظر. اصطناعي منهج جديد: حيث يعمل على الإيصال إلى المعرفة الصحيحة. اتجاه الفلسفة إلى احتواء جميع العلوم. العناية بالإنسان.

أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة

أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2018

الفلسفة

الفلسفة كلمة يونانية الأصل، وتعني حرفيًّا “حب الحكمة”، وتعتمد الفلسفة على التساؤل والتدقيق في كل شيء والبحث المستمر عن ماهية أي شيء ومظاهره وقوانينه، ويعرّفها البعض بأنها التفكير في التفكير، ومادتها واسعة ومتشعبة لأنها تختص بجميع مجالات الحياة، والفلسفة الحديثة إحدى أقسام الفلسفة التي ظهرت في حياة الإنسان على مر العصور، وبرع العديد من الفلاسفة في الفلسفة الحديثة، وللمزيد من المعلومات سيقدم هذا المقال أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة وخصائصها.

أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة

الفلسفة الحديثة هي فئة من فئات الفلسفة، وقد نشأت في أوروبا الغربية في القرن السابع عشر، وتعد حاليًا شائعة في دول العالم أجمع، وهي تختلف عن الحداثة بأنها ليست عقيدة محددة أو مدرسة، ويرى بعض الفلاسفة بأن الفترة الزمنية لشيوع الفلسفة الحديثة هي القرن العشرين فقط بينما يرى آخرون أنها تضم فلسفة القرن التاسع عشر وما حمله من تيارات عميقة لها صلة بالإنسان والكون والمجتمع، ومن أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة:

  • رينيه ديكارت: ولد ديكارت عام ١٥٩٦م في مدينة لاهي الفرنسية، ولكنه هولنديّ الأصل فوالداه من هولندا، ويعرف بأبي الفلسفة الحديثة لأن برنامجه الفلسفي الذي اتبعه شكل قطيعة مع الفلسفة القديمة وأثر بشكل كبير في الفلاسفة المحدثين واللاحقين، وفي عام ١٦٤٨م تعرف على ملكة السويد التي دخلت معه في نقاش طويل حول فلسفته عن طريق الرسائل، وأصرت عليه ليكون معاونًا لها في إدارة الحكم وشؤون البلاد كمستشار، فقبل دعوتها وسافر إلى ستوكهولم عاصمة السويد عام ١٦٤٩م، وقد كانت الملكة على تواصل معه وتناقشه في فلسفته طويلًا، ولكن كان الجو باردًا ولم يناسبه فأصيب بالالتهاب الرئوي ورفض اتباع نصائح الأطباء وأصر على علاج نفسه بنفسه ولكن اشتد عليه المرض فتوفي في عام ١٦٥٠م.
  • سبينوزا: ولد في أمستردام في هولندا عام ١٦٣٢م، وكان أبواه يهوديان هاجرا من البرتغال، وفي أوائل خمسينات القرن السابع عشر تعرف على السياسي المفكر الحر فان ده إنده، وعرَّفه على الآداب اللاتينية وفلسفة ديكارت، وكان سبينوزا كلما تعمق بالفلسفة والآداب قل إيمانه بالديانة اليهودية، وفي أواخر الخمسينات من نفس القرن تعرف على هو اود فيج ماير وكوّن معه ومع مجموعة من الأصدقاء جماعة لدراسة فلسفة ديكارت، وتوفي سيبنوزا عام ١٦٧٧م.
  • إيمانويل كنت: ولد عام ١٧٢٤م وألف عدة مؤلفات مثل “نقد العقل الخالص”، “نقد العقل العملي” و”المعرفة وقدرات العقل”، توفي إيمانويل عام ١٨٠٤م.
  • فريدريك هيجل: ولد عام ١٧٧٠م، وله عدة مؤلفات مثل: “العقل في التاريخ”، “التاريخ وقوانينه” و”المعرفة الشمولية”، توفي فريدريك علم ١٨٣١م.

خصائص ومميزات الفلسفة الحديثة

لم يستطع الدارسون تحديد فكر معين بشكل دقيق، فقد قال الدكتور بصار: “كانت محاولات المؤرخين للفكر الإنساني شاقة ومضنية، بل وبالغة وفي غاية التعقيد”، ومن خصائص الفلسفة الحديثة:

  • حرية الفكر: لقد استقلت الفلسفة عن الدين من خلال عدم إيمان المفكر بأي رأي إلا بعد إمعان الفكر والنظر.
  • اصطناعي منهج جديد: حيث يعمل على الإيصال إلى المعرفة الصحيحة.
  • اتجاه الفلسفة إلى احتواء جميع العلوم.
  • العناية بالإنسان.