علماء الرياضيات يعد علم الرياضيات من أهم العلوم الطبيعية الذي يعنى بدارسة الحساب، والهندسة، والقياس، والأعداد، والذي يتم استخدامه في الحياة العملية بشكل مباشر، عن طريق عمليات البيع، والشراء، والتداول، والعمليات الإحصائية المختلفة، كما أنه يتداخل مع علوم أخرى، كعلم الفيزياء من خلال استخدام القواعد الرياضية في حل القوانين الفيزيائية، وإيجاد قيم المتغيرات، والكميات الفيزيائية على اختلاف أنواعها، وعلى مر الإنسانية أسهم العديد من علماء الرياضيات العرب والغربيين في تطوير هذا العلم الواسع، ووضعوا له تعقيدات وأسسًا بنيت عليها العديد من الاكتشافات العلمية، والتي ساهمت في تفسير الظواهر الطبيعية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أهم علماء الرياضيات. أهم علماء الرياضيات فيما يلي سيتم ذكر أهم علماء الرياضيات، وبعض اسهاماتهم في هذه العلم، وكيف أثروه، وأثّروا في تطويره: الخوارزمي هو محمد من موسى الخوارزمي، ولد في عام 780 للميلاد، وينسب إلى مدينة خوازم. أمضى معظم حياته في مدينة بغداد، وتولى منصبًا في دار الحكمة هناك في عصر الخليفة المأمون. يعد من أهم علماء الرياضيات العرب، حيث برع في هذا العلم، وتحديدًا في فرعي الجبر والحساب، وكانت مؤلفاته حتى زمن قريب يتم تدريسها في المعاهد الغربية، ومن أهم أعماله كتابة الجبر والمقابلة الذي تناول فيه طرق حل المعادلات الرياضية من الدرجة الثانية، كما عمل على ابتكار الخوارزميات الرياضية التي نسبت إليه فيما بعد. ألّف الخوارزمي كتابًا آخر سماه علم الحساب، والذي تم ترجمته فيما بعد إلى اللغة اللاتينية، وساعد فيه على تعريف العالم بالأرقام الهندية، وأشار فيه إلى العدد صفر، وأهميته في علم الرياضيات. ابن سينا هو الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، ولد في بخاري عام 980 للميلاد، وحفظ القرآن كاملاً في سن العاشرة. تمت مكافئته من قبل السلطان نوح بن منصور بعد نجاحه في علاج أحد الأمراض التي أصابته وعجز عنها أطباء عصره. برع في العديد من العلوم كالطب، والموسيقى، وعلم النفس، والرياضيات، وكان من أهم مؤلفاته في علم الرياضيات كتاب رسالة الزاوية. البيروني هو محمد بن أحمد البيروني، من أهم علماء الرياضيات العرب الذي ذاع صيتهم في علم الرياضيات. كتب العديد من المؤلفات في مختلف العلوم الطبيعية، كالرياضيات، والفيزياء، وكان مهتمًا بدراسة المسائل الهندسية. كان من أهم إسهاماته في علم الرياضيات تقسيم الزاوية إلى ثلاثة أقسام، كما قدم إضافات كبيرة في علم المثلثات الرياضي، وكان من أهمها دراسات أجريت على قياسات الزوايا الرياضية، والنسب المثلثية، كجيب تمام الزاوية، وظل الزاوية. أهم علماء الرياضيات غير العرب هناك العديد من علماء الرياضيات غير العرب، الذي طوروا علم الرياضيات، وأفادوا واستفادوا من منجزات أهم علماء الرياضيات العرب، ومن أهمهم: فيثاغورس. إقليدس. أوغستين لويس كوشي. بير دي فرمات. ليوناردو بيسانو. فيلهلم لايبنتز. اسحاق نيوتن. الان تورنج. رينيه ديكارت. كارل فريدريش غاوس.

أهم علماء الرياضيات

أهم علماء الرياضيات

بواسطة: - آخر تحديث: 21 مارس، 2018

علماء الرياضيات

يعد علم الرياضيات من أهم العلوم الطبيعية الذي يعنى بدارسة الحساب، والهندسة، والقياس، والأعداد، والذي يتم استخدامه في الحياة العملية بشكل مباشر، عن طريق عمليات البيع، والشراء، والتداول، والعمليات الإحصائية المختلفة، كما أنه يتداخل مع علوم أخرى، كعلم الفيزياء من خلال استخدام القواعد الرياضية في حل القوانين الفيزيائية، وإيجاد قيم المتغيرات، والكميات الفيزيائية على اختلاف أنواعها، وعلى مر الإنسانية أسهم العديد من علماء الرياضيات العرب والغربيين في تطوير هذا العلم الواسع، ووضعوا له تعقيدات وأسسًا بنيت عليها العديد من الاكتشافات العلمية، والتي ساهمت في تفسير الظواهر الطبيعية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أهم علماء الرياضيات.

أهم علماء الرياضيات

فيما يلي سيتم ذكر أهم علماء الرياضيات، وبعض اسهاماتهم في هذه العلم، وكيف أثروه، وأثّروا في تطويره:

  • الخوارزمي
  1. هو محمد من موسى الخوارزمي، ولد في عام 780 للميلاد، وينسب إلى مدينة خوازم.
  2. أمضى معظم حياته في مدينة بغداد، وتولى منصبًا في دار الحكمة هناك في عصر الخليفة المأمون.
  3. يعد من أهم علماء الرياضيات العرب، حيث برع في هذا العلم، وتحديدًا في فرعي الجبر والحساب، وكانت مؤلفاته حتى زمن قريب يتم تدريسها في المعاهد الغربية، ومن أهم أعماله كتابة الجبر والمقابلة الذي تناول فيه طرق حل المعادلات الرياضية من الدرجة الثانية، كما عمل على ابتكار الخوارزميات الرياضية التي نسبت إليه فيما بعد.
  4. ألّف الخوارزمي كتابًا آخر سماه علم الحساب، والذي تم ترجمته فيما بعد إلى اللغة اللاتينية، وساعد فيه على تعريف العالم بالأرقام الهندية، وأشار فيه إلى العدد صفر، وأهميته في علم الرياضيات.
  • ابن سينا
  1. هو الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، ولد في بخاري عام 980 للميلاد، وحفظ القرآن كاملاً في سن العاشرة.
  2. تمت مكافئته من قبل السلطان نوح بن منصور بعد نجاحه في علاج أحد الأمراض التي أصابته وعجز عنها أطباء عصره.
  3. برع في العديد من العلوم كالطب، والموسيقى، وعلم النفس، والرياضيات، وكان من أهم مؤلفاته في علم الرياضيات كتاب رسالة الزاوية.
  • البيروني
  1. هو محمد بن أحمد البيروني، من أهم علماء الرياضيات العرب الذي ذاع صيتهم في علم الرياضيات.
  2. كتب العديد من المؤلفات في مختلف العلوم الطبيعية، كالرياضيات، والفيزياء، وكان مهتمًا بدراسة المسائل الهندسية.
  3. كان من أهم إسهاماته في علم الرياضيات تقسيم الزاوية إلى ثلاثة أقسام، كما قدم إضافات كبيرة في علم المثلثات الرياضي، وكان من أهمها دراسات أجريت على قياسات الزوايا الرياضية، والنسب المثلثية، كجيب تمام الزاوية، وظل الزاوية.

أهم علماء الرياضيات غير العرب

هناك العديد من علماء الرياضيات غير العرب، الذي طوروا علم الرياضيات، وأفادوا واستفادوا من منجزات أهم علماء الرياضيات العرب، ومن أهمهم: